مركز اللغات والترجمة بآداب القاهرة يحصد جائزة "كتاب العام" الإيرانية

كتب : جهاد الجزار الإثنين 18-02-2013 10:48
جامعة القاهرة جامعة القاهرة

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس مركز اللغات والترجمة بكلية الآداب جامعة القاهرة، عن فوز المركز بجائزة كتاب العام لعام 2012 في الدورة العشرين للجائزة العالمية للكتاب التي تقدمها إيران للمؤسسات والعاملين في مجال الدراسات الإسلامية والإيرانية، وذلك عن ترجمة ونشر كتاب "روضة الورد" للمؤلف الإيراني سعد الشيرازي، وذلك في إطار مشروع جامعة القاهرة للترجمة.

كما أوضح الخشت أن الجائزة التي حصدها المركز من أكبر الجوائز التي تقدمها إيران في مجال الدراسات الإيرانية، مشيرًا إلى أن العديد من الدول تقدم لهذه الجائزة، ومنها أمريكا، السويد، روسيا، بريطانيا، فرنسا، إيطاليا وأخيرًا ألمانيا، لاكن لم تحصل عليها إلا مصر؛ حيث قام المركز بنشره وتقديمه وتصحيح أخطاء الترجمة الأولى.

وتابع أن الكتاب جاء ضمن أفضل 19 عملا مميزًا للدورة العشرين للجائزة العالمية الإيرانية، لافتًا إلى أن الترجمة الأولى للكتاب كانت على يد الأديب الشامي جبرائيل بن يوسف المخلع عام 1846، وذلك في عهد محمد علي، وترجم إلى عدة لغات.

يذكر أن "روضة الورد" أحد أهم الكتب في الأدب الفارسي، يشتمل على مجموعة حكايات وتجارب وشواهد استقاها الشيرازي من خلال أسفاره ورحلاته في المشرق والمغرب عام 656 هجريًا، كما أن ترجمة المركز لهذا الكتاب جاءت بهدف ترجمة أمهات الكتب والبحوث في العلوم الإنسانية.

التعليقاتسياسة التعليقات

لا يوجد تعليقات
اضف تعليق