شهرة وبعدها اعتقال لمراهق سعودي دردش مع فتاة أمريكية

الأربعاء 05-10-2016 PM 12:50
كتب: أ ب
شهرة وبعدها اعتقال لمراهق سعودي دردش مع فتاة أمريكية

مراهق سعودي و فتاة أمريكية

عندما بدأ المراهق في المملكة العربية السعودية الدردشة مع فتاة أمريكية على الانترنت، في أول الأمر نال شهرة واسعة، ومن ثم شنع تصرفه قبل أن يعتقل بسبب انتهاكه التقاليد المحافظة في المملكة بغزله الأخرق مع الفتاة.

المراهق، المعروف على الانترنت باسم "أبو سن" في اشارة الى أسنانه المعوجة، لا يتحدث الانجليزية تقريبا، ومدونة الفيديو كريستينا كروكيت من كاليفورنيا، لا تجيد العربية.

ومع ذلك، تمكنا من بث أشرطة مصورة خفيفة الظل وساذجة يبدوان فيها مفتونين ببعضهما البعض.

مشهد محاولتهما التواصل جذب الملايين من المشاهدين داخل المملكة وخارجها على حد سواء. ونتيجة لذلك، انطلق أبو سن الى قمة الشهرة على موقع يوناو، وحصل على ما يقرب من 6.5 مليون مشاهدة على مقاطعه المصورة.

أحد أكثر المقاطع المصورة مشاهدة على يوناو، يقول أبو سن الى كروكيت "انا المملكة العربية السعودية" تبتسم وتقول مع حركة من شعرها الأشقر "هذا رائع، وأنا أمريكا."

وطوال المحادثة، يتحدث دون قصد بالعربية على نحو متكرر "ماذا تقول هي؟" ويبدو متوترا ومتحمسا. بعدها يقدم لها بعض الكلمات باللغة الانجليزية التي يعرفها معلنا "أنا أحبك ايضا، أنا احبك ايضا، أنا أحبك ايضا."

تقول له "أوو، أنا لا أعلم ما تقول حتى، لكنني أحبك كثيرا."

تبادلهما الأحاديث حظي باهتمام كبير في العربية السعودية التي نادرا ما يلتقي فيها الرجال والنساء الذين لا علاقة قرابة بينهما، وكافة الأماكن العامة تقريبا فيها فصل بين الجنسين واغلب النسوة يغطين وجوههن وشعرهن وأجسامهن بثوب أسود.

وفي حين أن المحادثات تبدو بريئة، قالت وسائل الإعلام السعودية إن المراهق أعتقل أواخر الشهر الماضي "لسلوكه غير الأخلاقي" بسبب أشرطة الفيديو.

المقاطع المصورة التي نشرت في 25 سبتمبر الماضي تظهر اعتقاله، في حين أن موقع أبو سن على يوناو، الذي كان يستخدمه كل يوم تقريبا، لم يجر عليه أي تحديث منذ 13 يوما.

وفي السعودية، حيث أصبح الإنترنت المنتدى المفضل للشباب للتواصل والتعبير عن أنفسهم، أثار اعتقال أبو سن ردود أفعال متباينة.

تسجيلات أبو سن قد تشكل انتهاكا لقانون الجرائم الإلكترونية في البلاد، الذي يحظر إنتاج المواد التي تضر بالنظام العام والأخلاق أو القيم الدينية، وفقا لمحاميه عبد الرحمن اللاحم، كما قد يتهم بازدراء تفسير المملكة للشريعة الإسلامية.

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية عن اللاحم قوله إن المراهق قد يواجه حكما بالسجن لمدة تتراوح بين عام وثلاثة أعوام.

وفي تصريحات لصحيفة "سعودي جازيت" اليومية، قال المتحدث باسم شرطة رياض العقيد فواز الميمان إن كروكيت وأبو سن نشرا "تسجيلات تحريضية" و"أصبحا مشهورين وتلقيا اهتماما سلبيا."

وأضاف إن الشرطة تلقت طلبات من الرأي العام السعودي للمطالبة بمعاقبة أبو سن.

وأحيلت القضية بعد اعتقاله إلى مكتب التحقيق والادعاء العام، وفقا للميمان.

ولم ترد وزارة الداخلية السعودية على مكالمات أسوشيتد برس للحصول على مزيد من التفاصيل حول هذه القضية.

ولم ينشر الاسم الحقيقي لأبو سن للجمهور، الذي يبلغ من العمر 19 عاما.

وذكرت صحيفة عرب نيوز السعودية أن المواطنين في المملكة قالوا إنه يجب محاكمة أبو سن على التسجيلات التي جعلت "الكثيرين يسخرون من السعوديين".

وقال المحلل السياسي السعودي البارز مشاري الذايدي في صحيفة الشرق الأوسط العربية أن الحادث أثار تساؤلات جدية حول كيفية نشأة الشباب في المملكة.

وفي مقال افتتاحي نشر يوم الأحد الماضي، كتبت صحيفة "عرب نيوز" أنه إذا اعتقل أبو سن بناء على مطالب الرأي العام، فيجب أن يكون معلوما أن هناك آراء أخرى بأنه يجب الإفراج عن أبو سن، وإنتاج برنامج تليفزيوني له.

ونشرت كروكيت تسجيلا قالت فيه إنها لا تفهم حقا الوضع في المملكة العربية السعودية، إلا أن كثيرين يتهمونها بالتسبب في اعتقال أبو سن.

وأضافت "أعتقد أن هذا وضعا مجنونا تماما وغير عادل، لكن لا أشعر أنه يجب كراهيتي لأنني لا أملك السيطرة على الوضع. ليس خطأي أنه حصل على هذه الشهرة. لا يجب أن يحاسب أي منا على ذلك."

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل