وزير التجارة يكرم معيدين اخترعا مصيدة حشرات بالطاقة الشمسية

الأحد 06-11-2016 PM 06:00
وزير التجارة يكرم معيدين اخترعا مصيدة حشرات بالطاقة الشمسية

وزير الصناعة

كرم المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، معيدين بالجامعة المصرية الصينية اخترعا مصيدة لمكافحة الحشرات تعمل بالطاقة الشمسية ما تعمل على توفير الطاقة اللازمة للجهاز للقضاء على الحشرات بشكل يحافظ على نظافة البيئة ويساعد على تنمية الصادرات من الخضروات والفاكهة.

جاء ذلك خلال ملتقى ريادة الأعمال الأول الذي نظمته وزارة التجارة والصناعة لتكريم 100 من الشباب رواد الأعمال الجدد المشاركين والفائزين في مبادرة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومسابقات تشجيع ثقافة ريادة الأعمال والتي نفذتها الوزارة في محافظات الصعيد والدلتا والإسكندرية والقاهرة بهدف تشجيع ثقافة العمل الحر.

وأبدى مهندس كريم أحمد مصطفى المعيد بقسم البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة المصرية الصينية، والمهندس أحمد محمد عبدالرحمن المعيد بقسم الميكاترونكس سعادتهما البالغة بهذا التكريم، مؤكدين أنه أعطاهما دفعة للأمام لبذل مجهود أكبر في مزيد من الاختراعات في المستقبل حيث أنهما أعضاء بمركز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة المصرية الصينية.

وتعتمد فكرة المصيدة على الاستفادة الكبرى من المصدر المتجدد يوميا (الطاقة الشمسية) لتخزين قدرة كهربائية نهارا وإعادة استثمارها ليلا لتشغيل مكوناتها الإلكترونية متمثلا في اللمبة التي تعمل على جذب الحشرات وقتلها بتقليل استخدام المبيدات ما يؤدي إلى جودة الحاصلات الزراعية وزيادة القيمة التنافسية للتصدير كما تعمل على مكافحة الحشرات الناقلة للأمراض والأوبئة كحشرة الباعوض التي تمثل ضررا بالغا على الثروة الحيوانية كونها حاملة لفيروس الحمى القلاعية.

وتغطي المصيدة مساحة 1500 متر أي ما يقرب من ثلث فدان والذي يبلغ مساحته 4200 متر مربع وبالتالي يكفي الفدان الواحد ثلاث مصائد لتغطيته.

 

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل