مندوب مصر بمجلس الأمن: اضطررنا لسحب "إدانة الاستيطان" بسبب "الضغط والمزايدات"

الجمعة 23-12-2016 PM 10:21
مندوب مصر بمجلس الأمن: اضطررنا لسحب "إدانة الاستيطان" بسبب "الضغط والمزايدات"

مجلس الأمن

كشف مندوب مصر الدائم في الأمم المتحدة السفير عمرو أبو العطا، أسباب سحب مشروع قرار وقف الاستيطان الإسرائيلي أمس الخميس، وقال: "اضطررنا لسحب مشروع قرار إدانة الاستيطان بسبب الضغط والمزايدات".

وأضاف أبو العطا، خلال كلمته في مجلس الأمن، والتي تم بثها على الهواء، أنه لا أحد يستطيع أن يشكك في دور مصر تجاه القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن مصر ترفض المزايدات على دورها مع فلسطين شكلًا وموضوعًا، قائلًا: "بالنظر للمواقف المصرية الثابتة، لا يمكن التشكيك فيها إزاء الحقوق الفلسطينية المشروعة".

وتابع أبو العطا قائلا: "إننا نرفض المساومة وصوّتنا على قرار وقف الاستيطان الإسرائيلي"، لافتا إلى "أننا اضطررنا لسحب مشروع قرار إدانة الاستيطان بسبب الضغط والمزايدات".

وأوضح مندوب مصر أن "هذه المزايدة حدثت أثناء قيام مصر بمشاروات سياسية مكثفة، على مدار الساعة منذ طرح مشروع القرار، وعلى جميع المستويات السياسية مع الأطراف المعنية، ضمانًا للحفاظ على الحقوق الفلسطينية المشروعة، من خلال تسوية دائمة وعادلة، وفق لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة".

وأكد أبو العطا قائلا: "رغم كل ما تقدم، صوَّتت مصر لصالح القرار الذي طُرح للمناقشة، انطلاقًا من مواقفها المبدئية الراسخة، التي لا تقبل التشكيك فيها، وليست محل للمزايدات أو التشكيك، من أي طرف، ومصر أول من حمل السلاح دفاعًا عن الحقوق الفلسطينية والعربية المشروعة، وأول من دشن السلام مع إسرائيل، إيمانًا منها بجدوى السلام بدلًا من النزاع المسلح، وتدعم السلام في الشرق الأوسط على أساس مبدأ حل الدولتين ومبدأ الأرض مقابل السلام".

   

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل