اليوم العالمى للمرأة: نائبات يحشدن لتجريم التحرش والحرمان من الميراث.. و«القومى للمرأة» فى ضيافة «السيسى»

الأربعاء 08-03-2017 PM 08:18
اليوم العالمى للمرأة: نائبات يحشدن لتجريم التحرش والحرمان من الميراث.. و«القومى للمرأة» فى ضيافة «السيسى»

الرئيس السيسى خلال لقائه عضوات المجلس القومى للمرأة

قالت سوزان القلينى، رئيسة اللجنة الإعلامية للمجلس القومى للمرأة، إن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس، لأعضاء المجلس القومى للمرأة بمقر رئاسة الجمهورية استمر لمدة أكثر من ساعتين والنصف، حيث كان مثمراً وهادفاً.

«القلينى»: الرئيس أكد خلال اللقاء ضرورة تكافؤ الفرص الحقيقية بين النساء والرجال وعدم التمييز

وأضافت «القلينى» أن «السيسى» أكد خلال اللقاء ضرورة تكافؤ الفرص الحقيقية بين النساء والرجال وعدم التمييز، مشيراً إلى أن اختيار المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، لأول مرة يتولى هذا المنصب سيدة هو اختيار حقيقى لمبدأ تكافؤ الفرص.

وتابعت رئيسة اللجنة الإعلامية أن لقاء الرئيس تطرق أيضاً لمناقشة الاستراتيجية القومية للمرأة، ودعمه للنساء وتبنيه مجموعة من الأهداف التى من المفترض أن ترفع عن المرأة كثيراً من الأعباء، وعلى رأسها مناهضة العنف ضد المرأة والاستراتيجية القومية لمناهضة ظاهرة ختان الإناث، والاستراتيجية القومية للسكان ومكافحة الزواج المبكر.

وأكدت أن الرئيس شدد خلال اللقاء على ضرورة مساندة المرأة بشكل حقيقى قائلاً: «من لم يساند المرأة ليس لديه القدر الكافى من المروءة»، مشيراً إلى ضرورة توافر الحماية الاجتماعية للمرأة من قبل الذكور، علاوة على تبنى المجلس القومى للمرأة استراتيجية للحماية الاجتماعية لأكثر الفقراء من النساء.

وأشارت «القلينى» إلى أن الرئيس طالب بضرورة تعاون المجلس القومى للمرأة مع وزارتى «العدل، التضامن» لمساعدة السيدات الفقيرات ورفع أعداد المستفيدات من برنامج تكافل الكرامة. ووجه المجلس القومى للمرأة برئاسة مايا مرسى الشكر للرئيس على اهتمامه بقضايا المرأة وتعيينه المهندسة نادية عبده، محافظة للبحيرة، وطالبوه بالمزيد من المفاجآت للمرأة المصرية فى عام 2017.

وقررت نائبات بالبرلمان، الحشد لتمرير تشريعات تحمى المرأة وحقوقها، خلال دور الانعقاد الحالى للمجلس، بالتزامن مع عام المرأة. وقالت النائبة منى منير، إن النائبات سيضغطن لإقرار تشريعات تُجرِّم العنف ضد المرأة، وتغلظ عقوبة الاعتداء عليها أو التحرش بها، وتعديل قانون الأحوال الشخصية لحماية الأسرة وحسم الجدل الدائر بشأن النفقة والرؤية، مضيفة: «لن ينتهى 2017 عام المرأة، دون سن قوانين تحمى الأسرة والمجتمع، خصوصاً أن القيادة السياسية تثق فى قدرة المرأة». وقالت النائبة ماجدة نصر، إنهن سيعملن خلال دور الانعقاد الحالى على ترجمة حقوق المرأة الدستورية إلى مشروعات قوانين، وأهمها مساواة المرأة بالرجل، ومنع التمييز ودعم اختيارها فى المناصب والمراكز القيادية. وتقدمت النائبة سولاف درويش، عضو مجلس النواب، بمشروع قانون سلمته إلى الأمانة العامة للمجلس يجرم العنف ضد المرأة، وهو أن يُعاقب بعقوبة الحبس مدة لا تقل عن ستةَ أشهر أو بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه، أو إحداهما، كل شخص ارتكب فعلاً، أو سلوكاً عنيفاً مع الإناث من أفراد أسرته.

وقال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، فى تصريحات له، إن العالمَ العربى والإسلامى الآن، وأكثر من أى وقت مضى، فى أمَسِّ الحاجة لإعلاء مكانة المرأة ودورها فى دعم مسيرة التطوير وتنمية المجتمعات.

وأطلقت دار الإفتاء عبر موقعها هاشتاج: «اليوم العالمى للمرأة» للاحتفال بالمرأة فى يومها. وذكرت الدار فى الهاشتاج أحاديث النبى عن النساء ومنها: «استوصوا بالنساء خيراً إنما النساء شقائق الرجال، ما أكرمهن إلا كريم، وما أهانهن إلا لئيم».

وكرم صفوت مسلم، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران 13 سيدة من الشركة بمختلف القطاعات والإدارات تقديراً لجهودهن وتميزهن فى العمل، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للمرأة، كما تم تكريم الفنانة يسرا نظراً لمشوارها الفنى الطويل فى خدمة قضايا المرأة والمجتمع ومشاركتها فى الحملة الدعائية للإعلان عن خدمات ومزايا مصر للطيران لعملائها، التى أذيعت على المحطات الإذاعية الشهر الماضى. وقال «مسلم» إن مصر للطيران تحرص على إقامة هذا التقليد سنوياً من منطلق إيمانها بدور المرأة فى مجالات العمل المختلفة، التى أثبتت كفاءة على وجه الخصوص فى مصر للطيران منذ إنشائها فى عام 1932، وحرصت الشركة على التعبير عن تقديرها لشركاء نجاحها الذين يقدمون لها الدعم الدائم، حيث قدمت مصر للطيران درع تقدير للفنانة يسرا، التى أعربت عن شكرها وسعادتها بوجودها فى مبنى الصرح الوطنى لمصر للطيران.

ويبلغ إجمالى عدد السيدات فى مصر 5082 سيدة من أصل 33142 عاملاً بنسبة 15% تقريباً بمعدل 601 سيدة فى الشركة القابضة، و2889 فى شركة الخطوط، و530 فى شركة الخدمات الطبية، و322 فى شركة السياحة والأسواق الحرة، و267 فى شركة الصيانة، و179 فى شركة إكسبريس، و105 فى شركة الخدمات الجوية، و84 زميلة فى شركة الشحن الجوى، و85 فى شركة الخدمات الأرضية، و20 فى شركة الصناعات المكملة.

واحتفلت جامعة القاهرة بيوم المرأة العالمى، أمس، حيث نظمت وحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة عرض «سوبر دودة»، الذى قدمته فرقة «قوطة حمرا»، أمام كليتى الإعلام ودار العلوم، مروراً بساحة كلية التجارة وانتهاءً بالساحة الرئيسية أمام القبة، ثم عرض «تاء مش مربوطة»، الذى قدمته مجموعة «أنا الحكاية» على مسرح كلية الحقوق.

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل