«غنيم» لـ«الوطن»: امتحانات الثانوية اليوم فى متناول الطلاب.. والأسئلة «مباشرة» ولا تحمل أكثر من معنى

سألغى امتحان أى لجنة بالكامل حال وجود «غش جماعى» بمساعدة أولياء الأمور
كتب : محررو «الوطن» السبت 08-06-2013 09:07
 إبراهيم غنيم إبراهيم غنيم

قال الدكتور إبراهيم غنيم، وزير التربية والتعليم: «إن امتحانات الثانوية العامة التى تبدأ اليوم ستكون فى متناول جميع الطلاب، وجميع الأسئلة ستكون مباشرة ولا تحمل أكثر من معنى، خاصة أن الامتحانات وُضعت من الكتاب المدرسى»، لافتاً إلى أن «هناك إجراءات أمنية مشددة من أمن وزارة التربية والتعليم ورجال الشرطة والجيش، وأن الوزارة ستتابع جميع الأحداث من خلال غرفة العمليات الخاصة للخروج من أى مأزق قد يحدث وسط حالة التوتر التى تشهدها البلاد».

وأضاف غنيم لـ«الوطن» أن غرفة العمليات المعنية بمتابعة سير عمل الامتحانات ستعمل على قدم وساق لتلافى حدوث مشاكل أو معوقات من شأنها أن تعرقل سير عملية الامتحانات ونقل أوراق الأسئلة من عواصم المحافظات إلى اللجان، وأن الوزارة ستقف على جميع الاحتمالات للتعامل مع مثيرى الشغب والبلطجة أمام اللجان.

وعن حالات الغش التى من الممكن أن تحدث فى بعض اللجان، قال غنيم: «سألغى امتحان أى لجنة بالكامل حال وجود غش جماعى بمساعدة أولياء الأمور، حفاظاً على تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب».

وأنهت المحافظات استعداداتها لماراثون الثانوية العامة وسط إجراءات أمنية مشددة داخل اللجان وخارجها، ففى أسوان وقّع عبدالجواد عبدالعال، مدير مديرية التربية والتعليم، بروتوكول تعاون مع اللواء حسن فؤاد عبدالحى، مدير أمن أسوان، من أجل تأمين لجان الامتحانات التى يصل عددها إلى 28 لجنة على مستوى المحافظة.

وقال عبدالعال لـ«الوطن» إن مديرية التربية والتعليم استعدت لاستقبال طلاب وطالبات الثانوية، كما سيتم تأمين نقل أوراق الأسئلة والإجابات من كل لجنة إلى مركز التوزيع الرئيسى فى مدينة أسوان.

فيما قال الدكتور مجدى حجازى، وكيل وزارة الصحة، إنه سيتم وضع سيارات إسعاف بالقرب من كل لجنة امتحانات بإجمالى 28 سيارة إسعاف، بالإضافة إلى ممرضة داخل كل لجنة.

واستعدت المنيا لامتحانات الثانوية العامة باتخاذ إجراءات صارمة ومشددة لتأمين الامتحانات التى تُعقد فى 51 لجنة، وقال ممدوح مبروك وكيل وزارة التربية والتعليم فى المحافظة إنه تقرر تخصيص ملاحظة ومراقبة لتفتيش الطالبات، وحظر استخدام التليفون المحمول سواء للطلبة أو المراقبين أو الملاحظين.

وفى البحر الأحمر انتهت مديرية التربية والتعليم من تجهيز اللجان، وتولت القوات المسلحة نقل أوراق الأسئلة إلى منطقتى شلاتين وحلايب بالطائرات فى المواعيد المحددة.

وفى الأقصر جهزت مديرية التربية والتعليم 15 لجنة، وأوضح خضرى على أحمد وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر أن اللجان سيشرف عليها 880 مراقباً، كما تم إنشاء غرفة عمليات رئيسية، و7 غرف عمليات فرعية لمتابعة سير الامتحانات.

وفى القليوبية أنهت المديرية استعداداتها لبدء الامتحانات، وقال يوسف سليمان وكيل الوزارة إن المديرية وقّعت 4 بروتوكولات مع مديريات «الأمن» و«الكهرباء» و«التموين» و«الصحة» لتأمين اللجان.

ومن جانبه، قال الدكتور رضا مسعد رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة إن أسئلة امتحانات الثانوية العامة ستكون فى مستوى الطالب المتوسط، مشيراً إلى أن هناك نسبة تتراوح ما بين 10 و٪15 للطالب المتفوق، وأن هذه النسبة تتمثل فى الأسئلة التى يشتكى من صعوبتها الطالب المتوسط.

وفيما يتعلق بغرفة العمليات، أوضح مسعد أن جميع المسئولين عن اللجان من رجال «الداخلية» والإدارة العامة للامتحانات والتطوير والتكنولوجيا سيكونون فى أقصى درجات الاستعداد لمتابعة الامتحانات والتدخل الفورى حال وجود أى مشكلة طارئة أثناء الامتحانات، مشيراً إلى أن هناك غرفاً فرعية فى كل محافظة لأول مرة بخلاف الغرفة المركزية الموجودة بوزارة «التعليم» ليتم التواصل معها من خلال «الفيديو كونفرانس».

التعليقاتسياسة التعليقات

لا يوجد تعليقات
اضف تعليق