زاهي حواس سفيرا للتراث العالمي بالأمم المتحدة

السبت 08-04-2017 PM 12:40
زاهي حواس سفيرا للتراث العالمي بالأمم المتحدة

زاهي حواس

أعلنت المنظمة العالمية للتنمية والسلام التابعة للأمم المتحدة في نيويورك، اليوم، اختيار الدكتور زاهي حواس سفيرا للتراث العالمي، وسيتم تنصيبه في احتفالية عالمية 19 أبريل، يحضرها سفراء عدد من الدول المختلفة في الأمم المتحدة بالإضافة إلى رؤساء المتاحف الأمريكية.

وقال الدكتور زاهي حواس، إنه سعيد باختيار الأمم المتحدة له كسفير للتراث العالمي، مضيفا: "ذلك يؤكد ثقل مصر الحضاري على مستوى العالم كله ويؤكد أيضا أن الآثار لا تخص الدول الموجودة فيها فقط بل العالم أجمع".

وأشار إلى أنه سوف يعمل من خلال المنظمات المعنية بشؤون التراث والآثار والثقافة التابعة للأمم المتحدة والجامعة العربية بالإضافة إلى المتاحف العالمية على ضرورة الحفاظ على التراث من التدمير.

وقال إن خطته تشمل عمل قاعدة بيانات لهذه الآثار حتى يمكن تتبع مسارها إذا ما سرقت والرجوع إليها كمرجع في حال تعرضها لتدمير جزئي لترميمها وكذلك تدريب الأثريين في سوريا والعراق وليبيا على الأساليب الحديثة للحفاظ على الآثار خاصة في المناطق الأثرية المعرضة للمخاطر وترميم ما دمر منها وحمايتها داخل البلاد نفسها من خلال نقلها للأماكن غير المعرضة لمخاطر الحروب حيث توجد متاحف آمنة.

وأكد حواس رفضة التام نقل آثار هذه الدول إلى أي دولة أوروبية، مضيفا أنه سوف يناقش مع الدكتور خالد العناني وزير الآثار، الوسائل التي تضمن سلامة هذه الآثار، وسوف يلقي زاهي حواس كلمة في الاحتفال الذي يقام بالأمم المتحدة عن دور مصر الثقافي والأثري والقومي الذي يؤهلها للحفاظ على آثار العالم.

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل