بعد لقائه السيسي.. وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس "المحارب الراهب"

الخميس 20-04-2017 PM 01:46
بعد لقائه السيسي.. وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس "المحارب الراهب"

جيمس ماتيس

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم، وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، الذي يبدأ جولة في الشرق الأوسط، وتقدم "الوطن" أبرز المعلومات عن المسؤول الأمريكي.

ـ أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اختيار ماتيس وزيرًا للدفاع ديسمبر الماضي، وتم تعيينه في المنصب يناير 2017.

ـ وُلِد ماتيس في ولاية واشنطن، ويبلغ من العمر 66 عامًا، وتم تجنيده في "المارينز" وهو في عمر الـ18، وتخرج في العام 1971 من جامعة واشنطن، ثم تم تكليه ليكون ملازمًا في سلاح البحرية الأمريكي.

ـ دام عمله في الجيش الأمريكي أكثر من 40 عامًا، وكان قائد كتيبة مشاه خلال حرب الخليج الأولى في 1991، وكان "لواء استطلاعي" في أفغانستان عقب هجمات 11 سبتمبر 2001، وشارك في غزو العراق في 2003، وكان له دورًا رئيسيًا في معارك "الفلوجة" المعروفة بشراستها.

ـ حصل على لقبين خلال مسيرته العسكرية وهما "المحارب الراهب" بسبب عدم زواجه وتفرغه لعمله العسكري، و"الكلب المجنون" بعد قيادته القوات القتالية في حرب الخليج 1991، وفي أفغانستان والعراق في وقت مبكر من القرن الـ21، حسب ما أوضحت شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

ـ تدرج في المناصب حتى صار رئيسًا للقيادة المركزية برتبة جنرال.

ـ بعد تقاعده من سلاح البحرية الأمريكي في 2013، عمل ماتيس زميلا زائرا في مؤسسة هوفر في جامعة ستانفورد، والمتخصصة في دراسة القيادة والأمن القومي والإستراتيجية والابتكار، والاستخدام الفعّال للقوة العسكرية.

ـ في أول بيان له عقب اختياره وزيرًا للدفاع، أكد أن وزارة الدفاع ستعمل مع الخارجية الأمريكية على تقوية العلاقات مع الحلفاء، وعلى العمل بالقرب من لجان الاستخبارات في البلاد.

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل