نظام غذائى للامتحانات: الخضار للمواد العلمية والأفوكادو للنظرية والسمك لتنشيط الذاكرة

الجمعة 21-04-2017 AM 10:13
نظام غذائى للامتحانات: الخضار للمواد العلمية والأفوكادو للنظرية والسمك لتنشيط الذاكرة

صورة أرشيفية

موسم امتحانات جديد على الأبواب، مواد مختلفة يتطلب استيعابها تناول فيتامينات معينة، أمهات يحاولن دعم أبنائهن معنوياً وتوفير جو مناسب لهم، هناك عدة أنواع من الأطعمة والمشروبات ينصح أطباء التغذية بتقديمها للطلاب خلال تلك الفترة لمساعدتهم على الاستيعاب والتركيز والتذكر وتحسين المزاج.

المواد العلمية، مثل: «الجبر والهندسة والكيمياء والفيزياء والأحياء»، تحتاج إلى التركيز وتحسين المزاج حتى يتم استيعابها بشكل أفضل وأسرع، لذلك ينصح الدكتور رامى رمزى استشارى التغذية العلاجية، فى هذه الحالة بتناول الخضراوات لما تحتويه على ألياف وفيتامينات تكون سهلة الهضم وتعمل على تحسين المزاج: «الأمهات تحضر وجبات تكون خفيفة وتهتم بالخضار جداً، مثل الكوسة والفاصوليا الخضراء والطماطم والبروكلى بيحسن القدرات العقلية بشكل كبير».

ولتحسين الذاكرة خلال تلك الفترة، نصح «رمزى» بضرورة الاستفادة من الأوميجا 3 الموجودة فى الأسماك والمكسرات والبيض: «الأم ممكن تجهز تونة أو سمك ماكريل أو جمبرى مشوى، الحاجات دى بتنشط الذاكرة جداً والاهتمام بتناول بعض المكسرات، مثل اللوز وعين الجمل، ويكون غير مملح». أما بالنسبة للحفظ فينصح بضرورة تناول الأفوكادو بشكل كبير: «الأفوكادو فاكهة أمهات كتير بتغفل عنها مع أنها مهمة جداً وطبعاً، الموضوع قدرات لكن ده بيساعد».

شرب كمية كافية من الماء والعصائر هام جداً على حسب ما أكد «رمزى» خاصة مع تزامن موسم الامتحانات مع فصل الصيف، حيث شدد على ضرورة احتواء العصائر على فيتامين سى وإن لم تحتو يتم إضافة قليل من الليمون عليه، لأنه يساعد على التركيز: «العصائر المستحب أن يتناولها الطلاب أثناء المذاكرة الفراولة أو كيوى مع الكانتالوب أو أناناس مع نص ليمونة أو عصير الجزر بالبرتقال».

الرأى ذاته، اتفق عليه الدكتور أشرف عبدالعزيز، خبير التغذية، ورفع شعار: «خليك فريش وطازج» أثناء توجيهه لبعض النصائح للأمهات خلال تلك الفترة، حيث نصح بالاهتمام بشرب العصائر المنزلية والفاكهة الفريش بشكل كبير: «لازم الطالب يبعد عن أى مشروبات بتحتوى على المواد الحافظة والمشروبات الغازية أو المنبهات والكافيين، مثل الشاى والقهوة والنسكافيه لأنها مضرة جداً والاهتمام بتقديم وجبات تحتوى على العناصر الغذائية الكاملة».

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل