بعد انطلاق انتخابات الرئاسة الإيرانية.. تعرف على أشهر تصريحات "روحاني"

الجمعة 19-05-2017 PM 02:57
بعد انطلاق انتخابات الرئاسة الإيرانية.. تعرف على أشهر تصريحات "روحاني"

حسن روحاني

بدأ الإيرانيون، صباح اليوم، التصويت في الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها الرئيس الإصلاحي المنتهية ولايته حسن روحاني، ورجل الدين المحافظ إبراهيم رئيسي.

وترصد "الوطن" الضوء على أبرز تصريحات حسن روحاني خلال فترة توليه الحكم:

- الشأن "السعودي - الإيراني"

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن ما لا يقل عن 10 دول على رأسهم الكويت والعراق عرضت التوسط لوقف الخلاف المتصاعد بين السعودية وإيران، وأن طهران ستستعيد علاقاتها مع الرياض إذا غيرت السعودية سياساتها في المنطقة.

- الشأن السوري

أوضح "روحاني"، خلال أحد المناظرات الرئاسية، إن المقاتلين الإيرانيين في سوريا يحيون حقوقنا المتبقية هناك.

- الشأن الأمريكي

أكد حسن روحاني، أنه قد توعد الولايات المتحدة، بأن الإيرانيين سيجعلونها تندم على لغة التهديد التي يتلفظ بها الرئيس دونالد ترامب منذ توليه الحكم ضد بلاده، وذلك خلال الاحتفال بالثورة الإسلامية الإيرانية، قائلا: "لغة التهديد الأمريكية لبلاده غير مقبولة".

- الشأن النووي

وبخصوص الشأن النووي، هدد "روحاني" بتطوير قطع بحرية تعمل بالطاقة النووية، كما بعث رسالة لوزارة خارجيته وأخرى لمنظمة الطاقة النووية الإيرانية، لتكليفهما باتخاذ الإجراءات ردا على "النقض الأمريكي" للاتفاق النووي مع طهران، حيث إن الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية سيعود بالنفع على الجميع بعكس ما يعتقد الرئيس الأمريكي "ترامب"، وأن الاتفاق سيستخدم كمنصة انطلاق لنزع فتيل التوتر في المنطقة.

- الشأن الخارجي

وعن العلاقات الإيرانية مع الغرب، تطرق لها "روحاني" في كثير من تصريحاته، وقال إن سياسة الوفاق التي اتبعها مع الغرب ساهمت في تلاشي التهديد بالحرب، وأن انتخابه في 2013 أدى إلى انفراجة دبلوماسية في العلاقات مع دول الغرب، إضافة إلى أبرم اتفاق تاريخي في 2015 مع دول الغرب وافقت طهران بموجبه على كبح أنشطتها النووية مقابل رفع العقوبات الدولية عليها.

- الشأن الداخلي

في تحذير شديد اللهجة، حذّر "روحاني" الحرس الثوري الإيراني من التدخل في انتخابات الرئاسة الجارية، فهو على يقين بأن الشعب الإيراني سيعيد انتخابه، لأنه يريد رئيس بعقلية متنورة.

كما حذّر الناخبين خلال فترة الدعاية الانتخابية، من أنهم سيتعرضون لقمع حرياتهم إذا لم ينتخبوه مجددًا وصوتوا لصالح المتشددين بدلًا منه.

معركة الرئاسة الإيرانية

التعليقات

عاجل