أطفال إفريقيا الأكثر حرماناً من حقوقهم الأساسية

السبت 17-06-2017 PM 02:41
كتب: وكالات
أطفال إفريقيا الأكثر حرماناً من حقوقهم الأساسية

صورة أرشيفية

رغم الاحتفال باليوم العالمي للطفل الإفريقي، إلا أن أطفال القارة السمراء يبقون الأكثر حرمانا من أبسط حقوقهم الأساسية، لا سيما التعليم والطفولة والخدمات الصحية، مقارنة مع نظرائهم في دول أخرى، بحسب منظمة أممية.

وبمناسبة اليوم العالمي للطفل الإفريقي، الذي يوافق 16 يونيو من كل عام، نشرت منظمة "احموا الأطفال"، أمس، تقريرا عن أطفال إفريقيا، سلطت فيه الضوء على أوضاعهم الإنسانية.

وأوضح تقرير المنظمة، أن النرويج وسلوفينيا وفنلندا وهولندا والسويد، تصدرت قائمة الدول التي تكون الطفولة فيها أقل عرضة للخطر، في حين تربعت النيجر، وأنغولا، ومالي، وجمهورية إفريقيا الوسطى، والصومال، وتشاد، وجنوب السودان على قائمة الدول الأكثر خطورة على الطفولة.

وبحسب معطيات التقرير، فإن واحدا من بين كل 10 أطفال يتوفون دون الخامسة من أعمارهم في أنجولا، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وتشاد، مالي، نيجيريا، وسيراليون، والصومال.

وأشارت المعطيات أن 9 ملايين من الأطفال الإناث، و6 من الذكور متخلفون عن المدراس، في دول جنوب الصحراء الكبرى الإفريقية.

كما أظهرت أن نصف الأطفال في تشاد والصومال لم يذهبوا إلى المدارس أبدًا، فيما تشكل نسبة الأطفال المحرومين من حق التعليم في النيجر 55%، وجيبوتي 61%، وإريتريا 63%. أما في جنوب السودان فإن ثلثي الأطفال محرومون من حق التعليم.

كما أن الدول الإفريقية تتصدر دول العالم في نسبة معدلات عمالة الأطفال، حيث تبلغ نسبة الأطفال العاملين في الكاميرون 47%، وفي الصومال 49%، وغينيا بيساو 52%، ومالي 56%، بحسب التقرير.

وفي حديثه للأناضول، قال مسؤول المنظمة عن منطقة جنوب وشرق إفريقيا، ديفيد رايت، إن "17.1 مليون شخص بحاجة لمساعدات عاجلة في القرن الإفريقي حاليا، فيما ينتظر 600 ألف طفل تلقي العلاج بسبب سوء التغذية".

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل