"أثار أسوان": كشف أثري هام لأول كتابة مصرية قديمة

الخميس 22-06-2017 PM 02:53
"أثار أسوان": كشف أثري هام لأول كتابة مصرية قديمة

الأكشاف الأثرى

أعلن الأثري نصر سلامة، مدير عام أثار أسوان والنوبة، أن البعثة الأثرية التابعة لجامعة ييل الأمريكية والمتاحف الملكية للفن والتاريخ ببروكسل العاملة في منطقة الخوي بالحجز بحري شمال منطقة الكاب الأثرية بأدفو شمال أسوان، توصلت حاليا إلى كشف أثري هام لأول كتابات هيروغليفية غير عادية في حجمها، والتي يعتقد أنها أقدم كتابة مصرية قديمة تم العثور عليها.

وأضاف محمد الأدريسي كبير مفتشي مدير الكاب الأثرية شمال أسوان، أن البعثة التي توصلت إلى الكشف برئاسة الدكتور جون دارنييل رئيس البعثة واسامة عامر ومحمود سليم و احمد بغدادي أعضاء البعثة.

وأشار إلى أن الكشف عبارة عن كتابات هيروغليفية غير عادية في حجمها، حيث تعد أقدم الهيروغليفيات العملاقة التي تم العثور عليها من حيث الحجم وتعود لأكثر من ٥٢٠٠ عام

ولفت إلى أن مميزات الكشف الأخير، أنها ترجع الكتابة في مصر إلى تاريخ أقدم مما كنا نعتقد، كذلك أن حجم الكتابات المنقوشة على الصخر التي تم العثور عليها وانتظامها دليل على تطور الكتابة في ذلك الوقت لتصل إلى ذلك الشكل الذي نقشت عليه مما يعزز فكرة أن الكتابة قد ظهرت أقدم بكثير مما كنا نتخيل.

وتابع أن من بين النقوش التي تم العثور عليها في الكشف، نقش لقطيع من الفيلة يعود لما بين ٤٠٠٠-٣٥٠٠ قبل الميلاد، ونقش يصور أحد الفيلة الأمهات بداخله فيل صغير، وهي طريقة نادرة لا تصدّق في تمثيل أنثى حيوان حامل.

 

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل