بالتفاصيل| شروط القبول بأقسام "آداب عين شمس"

الأحد 16-07-2017 PM 05:05
بالتفاصيل| شروط القبول بأقسام "آداب عين شمس"

الدكتورة سوزان القليني "عميدة آداب جامعة عين شمس"

أعلنت كلية الآداب جامعة عين شمس، عن شروط الالتحاق بأقسام الكلية للعام الجامعي 2017/2018، وذلك في بيان صادر عن الجامعة.

وأكدت الدكتورة سوزان القليني عميدة الكلية، أن مجالس أقسام الكلية البالغ عددها 16 قسما، اتفقت على عدة شروط لالتحاق الطلاب الجدد، مضيفة أن التنسيق الداخلي للأقسام يبدأ بعد انتهاء التسجيل في المراحل المختلفة لتنسيق الثانوية العامة، حيث يتمم قطاع شؤون الطلاب برئاسة الدكتور مصطفى مرتضى وكيل الكلية عملية التنسيق من تجهيز الكشوفات واستقبال رغبات الطلاب.

 وجاءت الشروط كالآتي:

*اللغة العربية:

أن يكون الطالب حاصلاً على 75%، أي 60 درجة من مادة اللغة العربية، ويثقبل المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا دون شروط.

*اللغة العبرية:

أن يكون الطالب حاصلا في مجموع اللغات الثلاث على 75%، أي127.5  درجة، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة ولا يقبل القسم المؤهلات العليا.

*اللغات الشرقية:

أن يكون الطالب حاصلا في مجموع اللغات الثلاث على 85% أي 144  درجة، ولايقبل المكفوفين والحالات الخاصة ولايقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى.

*اللغة الإنجليزية:

يقبل القسم الطلاب الحاصلين على 48 درجة في اللغة الإنجليزية، والأولوية لمجموع الدرجات الأعلى في اختبار اللغة الإنجليزية الذي يعقده القسم، ويقبل القسم طلاب الانتظام فقط، كما يقبل الطلاب المكفوفين وذوي الحالات الخاصة بنفس شروط القبول، ولا يقبل القسم المؤهلات العليا والتحويلات.

*اللغة الفرنسية:

يشترط القسم حصول الطالب على 45 درجة في مادة اللغة الفرنسية، وأن تكون اللغة الفرنسية هي اللغة الأوروبية الأولى في جميع الحالات، ويقبل القسم الطالب الحاصل على أقل من 45 درجة، وذلك بشرط اجتياز امتحان القبول، ويوافق القسم على قبول الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة على أن ينطبق عليهم شروط القبول بالقسم، كما يقبل المؤهلات العليا بشرط جيد.

*الحضارة الأوروبية:

يشترط القسم حصول الطالب في مجموع اللغات الثلاث على 80%، أي 136 درجة ولا يقبل المكفوفين والحالات الخاصة، كما يقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى.

*التاريخ:

يشترط القسم أن يكون الطالب حاصلا على 45 درجة في مادة التاريخ، و40  درجة في مادة اللغة العربية، و35 درجة في مادة اللغة الإنجليزية "أدبي"، ويجوز قبول طلاب الشعبة العلمية 45 درجة في مادة اللغة العربية، و35 في مادة اللغة الإنجليزية، ويقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا من غير الحاصلين على ليسانس التربية.

*الجغرافيا:

يشترط القسم حصول طالب الشعبة الأدبية على 58 درجة في مادة الجغرافيا وبالنسبة للشعبة العلمية يشترط حصول الطالب على 43 درجة في اللغة الإنجليزية ولايقبل القسم الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا.

*الفلسفة:

يشترط القسم حصول الطالب على 80% في مادة الفلسفة والمنطق، أي 45 درجة، ويقبل القسم الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة بنفس الشرط السابق، ولايقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى.

*علم النفس:

أولولية القبول للمجموع الكلي الأعلى، على أن يكون الطالب حاصلا على 45 درجة في اللغة الإنجليزية، ويقبل القسم طلاب الانتظام فقط وطلاب المؤهلات العليا ولا يقبل القسم الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة.

*علم الاجتماع:

يشترط القسم حصول الطالب على 80%، أي 104 درجة في مادتي اللغة العربية واللغة الإنجليزية، ويقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة من المعاقين وذلك بعد أن يعقد لهم مقابلة شخصية، كما يقبل القسم المؤهلات العليا.

*قسم الآثار:

ينقسم إلى 3 شعب، وهي: "الآثار المصرية" ويشترط حصول الطالب على  45 درجة في اللغة الأجنبية الأولى، وفي حالة تساوي درجة اللغة الأجنبية الأولى تكون المفاضلة للمجموع الكلي الأعلى، ولايقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا.

أما شعبة "الآثار الإسلامية" فتشترط حصول الطالب على 43 درجة في اللغة الأجنبية الأولى، وفي حالة تساوي درجة اللغة الأجنبية الأولى تكون المفاضلة للمجموع الكلي الأعلى، ولايقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا.

وتقبل شعبة "الآثار اليونانية" الطالب الحاصل على 42 درجة في اللغة الأجنبية الأولى، وفي حالة تساوي درجة اللغة الأجنبية الأولى تكون المفاضلة للمجموع الكلي الأعلى، ولايقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا.

*الإرشاد السياحي:

يشترط أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية، مع حصول الطالب على 44 درجة في اللغة الإنجليزية، وأن تكون هي اللغة الأجنبية الأولى، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا.

*شعبة الإرشاد الفرنسي:

يشترط أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية، وأن يكون حاصلا على 35 درجة في اللغة الفرنسية، وأن تكون هي اللغة الأجنبية الأولى، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا.

*علوم الاتصال والإعلام:

يتم قبول الطلاب الأعلى في المجموع الاعتباري"المجموع الكلي + مجموع اللغات الثلاث"، ولا يقبل القسم طلاب الانتساب، ولا يقبل القسم الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا.

*المكتبات والمعلومات:

يشترط القسم ألا يقل مجموع اللغتين العربية والإنجليزية عن 75 درجة، وأن تكون اللغة الأجنبية الأولى هى اللغة الإنجليزية، والأولوية للمجموع الكلي الأعلى، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة ويقبل المؤهلات العليا بعد إجراء مقابلة مع رئيس القسم.

*الدراما والنقد المسرحي:

يتشرط القسم أن يكون الطالب حاصلا على 110 درجة في مجموع اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، ويقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى، ويجب على جميع الطلاب اجتياز الاختبار التحريري الذي يجريه القسم قبل بداية العام الدراسي ولايقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة.

 

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل