"المجتمعات العمرانية": أراضي "الأكثر تميزا" لمن يدفع أعلى مقدم

الخميس 27-07-2017 PM 03:00
"المجتمعات العمرانية": أراضي "الأكثر تميزا" لمن يدفع أعلى مقدم

الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان

كشف المهندس طارق السباعي، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشؤون التجارية والعقارية، تفاصيل طرح وزارة الإسكان لأراضي "الإسكان المتميزة"، التي من المقرر أن تطرحها الأحد المقبل، بمناطق "أكثر تميزا".

وأوضح السباعي، في بيان، أن الهيئة طرحت 3930 قطعة أرض، يتم تخصيصها لأعلى نسبة مقدم، في المدن التالية: 649 قطعة أرض بمدينة 6 أكتوبر، و41 قطعة أرض بمدينة الشيخ زايد، و16 قطعة أرض بمدينة الشروق، و5 قطع أراض بمدينة دمياط الجديدة، و657 قطعة أرض بمدينة السادات، و45 قطعة أرض بمدينة 15 مايو، و6 قطع أراضي بمدينة بني سويف الجديدة، و80 قطعة أرض بمدينة سوهاج الجديدة، و380 قطعة أرض بمدينة العبور، و2051 قطعة أرض بمدينة القاهرة الجديدة.

وقال السباعي: يشترط في المتقدم لحجز قطعة الأرض بمناطق "أكثر تميزا" أن يكون شخصا طبيعيا مواطنا مصري الجنسية، وليس شخصًا معنويًا (شركة أو مؤسسة)، وألا تقل سنه عن 21 سنة وقت الإعلان".

وأضاف "لا يحق للأسرة (الزوج، والزوجة، والأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من قطعة أرض واحدة في المدن المعلن عنها، وألا يكون سبق تخصيص قطعة أرض له أو لأحد أفراد أسرته (الزوج، والزوجة، والأولاد القصر)، بأي من المدن الجديدة، سواء كانت في حيازته أو تنازل عنها للغير بالقرعات السابقة، وألا يكون قد سبق تخصيص وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي له أو لأحد أفراد أسرته (الزوج، والزوجة، والأولاد القصر)، سواء كانت في حيازته أو تنازل عنها للغير".

وبشأن أسلوب التخصيص، أوضح أن الهيئة تجري قرعة يدوية علنية بين الحاجزين المتقدمين بعرض سداد أعلى مقدم، بشرط ألا يقل عن 50% من القيمة الإجمالية في ضوء عدد القطع المطروحة، واستبعاد الحاجزين الذين تحتوى عروضهم على نسب سداد أقل.

وأشار إلى أن الهيئة تعلن عن مكان وموعد إجراء القرعة لكل مدينة لاحقا، بحضور مسؤولي جهاز المدينة، والجهات المعنية، والرقابية، وبنك التعمير والإسكان، لمن يرغب من المواطنين المتقدمين للحجز، منوهًا بأن الهيئة سترد مقدم الحجز للمتقدمين الذين لم يحالفهم التوفيق بعد إعلان نتيجة القرعة العلنية مضافا إليه الفوائد المقررة من خلال بنك التعمير والإسكان.

بخصوص نظام السداد، لفت نائب رئيس الهيئة للشؤون التجارية والعقارية إلى أن سداد مقدم الحجز قدره 350 ألف جنيه بشيك معتمد (مقبول الدفع أو مصرفي) أو نقدًا، منوهًا بأن استكمال سداد أعلى نسبة مقدم من إجمالي ثمن الأرض، إضافة إلى (1% مصاريف إدارية + 0.5% مجلس أمناء) من إجمالي ثمن الأرض خلال شهرين من تاريخ إجراء القرعة، وسداد باقي القيمة بالكامل عند استلام الأرض (طبقا للموعد المحدد بإخطار الجهاز للعميل)، وتحرير شيك بنكي بباقى قيمة الأرض باسم جهاز المدينة لحين الاستلام.

وأكد: رد مقدم الحجز للمتقدمين الذين لم يقع عليهم الاختيار طبقا للقرعة العلنية بالفوائد المقررة، والتي يتم حسابها من تاريخ السداد وحتى تاريخ إجراء القرعة، مشددا على أن الانتهاء من تنفيذ كامل أعمال البناء خلال 3 سنوات من تاريخ استلام الأرض، على أن يلتزم المخصص له الأرض بالشروط والمواصفات الواردة بكراسة الشروط.

وقال السباعي إن مناطق الأراضي متاحة على الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة www.newcities.gov.eg.

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل