بعد تقديمهم 6 مطالب.. السيسي يتصل بأهالي جزيرة الوراق لحل الأزمة

الخميس 10-08-2017 AM 01:17
بعد تقديمهم 6 مطالب.. السيسي يتصل بأهالي جزيرة الوراق لحل الأزمة

الوراق- صورة ارشيفية

التقى عدد من أهالي جزيرة الوراق، أمس، اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وقدموا له مذكرة تحوي عددا من مطالب أهل الجزيرة بشأن الأحداث التي شهدتها الجزيرة خلال الأيام الماضية.

ففي أول الطلبات بالمذكرة، طالب الأهالي بضرورة الإفراج عن الشباب المحبوسين في أحداث 16 يوليو الماضي، وجميعهم من أهالي جزيرة الوراق وحبسهم بشبرا الخيمة وإمبابة، وجاء المطلب الثاني "لا تفاوض على أرض جزيرة الوراق وضرورة الإفراج عن المحبوسين وهذا مطلب عام لجميع الأهالي ويعتبر طلبًا جازما".

وحول ملكية الأرض جاء المطلب الثالث والرابع والخامس، "أن جميع أهالي جزيرة الوراق يقيمون وفقا للقانون على أراضيهم سواء الملكية الخاصة أو الملكية العامة، وأما بالنسبة لأراضي طرح النهر والمقام عليها منازل مشغولة بالسكان والتي يتم سداد حق انتفاع بالنسبة لها وبها عدادات كهرباء منذ أكثر من 50 عاما، فإذا كانت الدولة ترغب في استرداد أراضيها فقد تم الاتفاق على أن يتم تعويضهم بأراضٍ داخل جزيرة الوراق وليس خارجها مع التعويض المادي المناسب عن حق المباني ولا مانع عن تقنين وضع يدهم بالشراء، والأراضي المملوكة للأهالي ملكية خاصة فلا تفاوض ولا خروج من هذه الأراضي، حيث إن الملكية الخاصة مصونة بالدستور ولا يجوز نزع ملكيتها إلا للمشروعات القومية للدولة".

وبشأن وفاة أحد المواطنين، طالب الأهالي بضرورة صرف تعويض لأهل المتوفى المرحوم سيد حسن علي، حيث إنه كان يعول أسره مكونة من زوجة وأطفال ووالدته وكذلك صرف التعويضات المناسبة للمصابين في الأحداث.

الجدير بالذكر أنه شهدت منطقة الوراق منذ ثلاثة أسابيع، اشتباكات بين الأهالي وقوات الأمن على خلفية قرارات إزالة العقارات المخالفة، ما أسفر عن وفاة أحد المواطنين.

وربما تشهد الأزمة انفراجة خلال الساعات القليلة المقبلة بعد لقاء أهالي باللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، خاصة وأن الرئيس عبدالفتاح السيسي، تواصل هاتفيا مع عدد من الحاضرين من خلال التليفون الخاص برئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وفقا لتصريحات النائب أحمد يوسف عضو مجلس النواب، في اتصال هاتفي لإحدى القنوات الفضائية.

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل