عضو بـ «كبار العلماء» يروي دور الأزهر في حرب أكتوبر

الخميس 05-10-2017 PM 05:00
عضو بـ «كبار العلماء» يروي دور الأزهر في حرب أكتوبر

الدكتور محمود مهنا

أكد الدكتور محمود مهنا عضو هيئة كبار العلماء، اليوم، إن الأزهر وقياداته لعبوا دوراً في حرب أكتوبر عام 1973.

وأضاف مهنا لـ"الوطن" أن الأزهر دعم القوات المسلحة في كل الحروب التي خاضتها بدءً من حرب 1948، ومرورا بحربي 1956 ثم 1967 وانتهاءً بحرب أكتوبر المجيدة 1973.

وأشار أن الدكتور الإمام عبد الحليم محمود شيخ الأزهر، حين ذاك، ذهب قبل المعركة وأيقظ الرئيس السادات من نومه وأصر على إيقاظه.

وتابع: وأخبره أن أحد الصالحين وهو الشيخ صالح الجعفري رأى فى منامه رسول الله وهو يعبر قناة السويس ومعه علماء المسلمين وقواتنا المسلحة، وهو يرفع راية "الله أكبر"، واقترح عليه أن يأخذ قرار الحرب مطمئنًا إياه بالنصر فاستبشر الرئيس وشكر الإمام الأكبر.

وأوضح أن شيوخ كبار بالأزهر كانوا يجتمعون بالضباط والمجندين من الأزهريين خلال حرب الاستنزاف وقبل حرب اكتوبر "ويدربونا" عن حث الجنود على الإيمان بالله وحب الوطن وتوضيح فضل الجهاد، وقيمة الشهادة من أجل الوطن.

وأضاف: وأن نروي لهم غزوات النبي والصعوبات التي واجهت النبي والصحابة والأنبياء من قبله، فكنا نشرح غزوات بدر وأحد والأحزاب والقيادات عمر بن الخطاب وخالد بن الوليد، وكان الجنود يقبلون على محاضراتنا وندواتنا ويكبرون.

وتابع: وكان الشيوخ الأزهريين يجبون الجبهة وكتائب ووحدات القوات المسلحة المختلفة يحدثون الجنود والضباط على فضل الشهادة، وكانت قيادات بالجيش تطالبنا أثناء التدريب برفع المعنويات بقراءة القرآن وأيات الجهاد بصوت عالٍ أثناء التدريب.

الذكرى الـ 44 لنصر أكتوبر

التعليقات

عاجل