«صحة النواب»: نصيب المواطن فى «التأمين الجديد» 1800 جنيه سنوياً

الجمعة 06-10-2017 AM 10:03
«صحة النواب»: نصيب المواطن فى «التأمين الجديد» 1800 جنيه سنوياً

لجنة الصحة بمجلس النواب

أكدت لجنة الصحة بمجلس النواب أن الحكومة ستحيل مشروع قانون التأمين الصحى الجديد إلى البرلمان، خلال أسبوعين، بعد انتهاء مجلس الدولة من مراجعة صياغته قانونياً، وكشف أعضاء بها عن أن متوسط نصيب الفرد فيه يبلغ 1800 جنيه سنوياً، وفقاً للدراسة الاكتوارية قبل الأخيرة، ومن المقرر تطبيقه مرحلياً فى المحافظات، وفقاً لجاهزية مستشفياتها، على 12 سنة.

وقال الدكتور محمد العمارى، رئيس لجنة الصحة، لـ«الوطن»: «إن اللجنة بمجرد وصول مشروع القانون ستكون فى حالة طوارئ لمناقشته والانتهاء منه فى أقرب وقت، حتى يمكن للحكومة البدء فى تنفيذه»، مشيراً إلى أن اللجنة طلبت فى وقت سابق سرعة إرساله، إلا أن الحكومة ردت بأن القانون يجب أن يرفق معه الدراسة الاكتوارية الخاصة به، باعتبارها جزءاً أساسياً منه، ويجب دراسته من خلالها. وأشار «العمارى» إلى أن مدة تطبيق «التأمين الصحى الجديد» ستصل لـ12 عاماً، لتهيئة البنية التحتية للمستشفيات للمنظومة الجديدة، موضحاً أن الأمر يتعلق فى الأساس بمدى توافر التمويل اللازم. وقال الدكتور أيمن أبوالعلا، وكيل اللجنة: إن تكلفة الخدمة الصحية للفرد التى سيغطيها نظام التأمين الجديد ستصل لنحو 1800 جنيه سنوياً، طبقاً للدراسة الاكتوارية قبل النهائية التى وصلت إلى «النواب».

«الصحة»: لا صحة لنقص 1420 صنفاً دوائياً.. و«النواقص» 17 فقط

ونفت وزارة الصحة، أمس، ما يتردد عن وجود نقص فى 1420 صنفاً دوائياً، واعتبرت، فى بيان، أن تلك الأنباء «مُضللة وغير صحيحة»، وأن عدد النواقص التى ليس لها بدائل أو مثائل يبلغ 17 صنفاً فقط. وأكدت الوزارة، فى بيان، أنها تقوم بمراقبة ورصد أى نقص فى المستحضرات ‏الدوائية بشكل مستمر، وعند حدوث نقص فى أى دواء يتم العمل على إزالة أسباب النقص فى الصنف الدوائى لتوافره، وضبط التوزيع ومتابعته، وتشديد الرقابة من المنبع وتحويل المخالفين للمساءلة القانونية.

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل