بينها "حادثة النصف متر".. 3 أفلام سورية رصدت أحداث حرب 6 أكتوبر

الجمعة 06-10-2017 AM 02:54
بينها "حادثة النصف متر".. 3 أفلام سورية رصدت أحداث حرب 6 أكتوبر

صورة أرشيفية

تناول عدد من الأفلام السورية الروائية الطويلة أحداث حرب 6 أكتوبر 1973 والتي شاركت فيها القوات السورية جنبا إلى جنب مع القوات المصرية، حيث تحدث عدد من تلك الأفلام عن تداعيات الحرب وأثرها على المجتمع السوري داخليا.

أنتجت الأفلام لرصد الفترة ما بين نكسة 1967 وحرب أكتوبر والتي أوردت عددا من المشاهد بالقرب من الجبهة باعتبارها خلفية تاريخية للأحداث، وإطار لبعض وقائعها، وذات تأثير على مصائر بعض الشخصيات.

وأخرج بشير صافية فيلم الأحمر والأبيض والأسود، وهو إنتاج عام 1976، ويقدم قصة واقعية من الحياة لفترة ما قبل حرب أكتوبر التحريرية عام 1973 وتدور أحداث الفيلم عبر شخصيات أبو حمدي وعزيزة والأستاذ المثقف المقدر لتاريخه وبلده والطفل حسن ومجموعة من الشخصيات.

كما أنتجت السينما السورية فيلم الاتجاه المعاكس، والذي أنتج عام 1975، وإخراج مروان حداد، وتدور قصته حول المعاناة اليومية لمجموعة من الشباب من طبقات اجتماعية مختلفة.

حادثة النصف متر، أحد تلك الأفلام، وأنتج في عام 1980، وتناول الفيلم أحداث عام 1967 وشخوصه وهو عام النكسة والهزيمة، وهو فيلم سينمائي روائي شكل نقطة انعطاف في تاريخ السينما السورية وبداية الموجة التي سميت بعد ذلك سينما الشباب، وأخرجه سمير ذكرى.

كما تم إنتاج عدد من الأفلام الوثائقية والتليفزيونية قدمت محتوى لخص بعض أحداث الحرب على الجبهة السورية.

الذكرى الـ 44 لنصر أكتوبر

التعليقات

عاجل