5 مقومات صنفت العاصمة الإدارية ضمن 12 مدينة ذكية على مستوى العالم

الجمعة 06-10-2017 PM 01:24
كتب: سمر صالح
5 مقومات صنفت العاصمة الإدارية ضمن 12 مدينة ذكية على مستوى العالم

صورة أرشيفية

تشهد العاصمة الإدارية الجديدة، اليوم، إحياء أول حفل غنائي داخل فندق "الماسة كابيتال" بمناسبة افتتاحه واحتفالات ذكرى انتصارات 6 أكتوبر المجيدة.

وتعد العاصمة الإدارية، في الترتيب الـ12 كمدينة ذكية على مستوى العالم، حيث تستقطب شركة العاصمة الإدارية أعلى كفاءات عالمية، في مجال المدن الذكية، حسبما أفاد الموقع الرسمي للعاصمة الإدارية الجديدة.

وتعد المكونات الرئيسية للعاصمة الإدارية كمدينة ذكية:

1- بنية رقمية تحتية موحدة

حيث تعد البنية الرقمية عنصرا رئيسيا من عناصر البنية التحتية للمدينة الرقمية، وهي أول مراحل تنفيذ المدن الذكية، والتي تعتمد على شبكة عريضة من كوابل الألياف الضوئية، تغطي المدينة وترتبط مع الشبكات الداخلية وشبكات الجيل الرابع من خلال محولات ربط لضمان تغطية كافة احتياجات المدينة وجميع خدماتها.

2- شبكة مرافق ذكية

وهي أنظمة شبكية لإدارة وتشغيل كافة المرافق الحيوية بالعاصمة منها الكهرباء والمياه والغاز، يمكنها مراقبة الاستهلاك واستخلاص هذه المعلومات من خلال العدادات الذكية الرقمية.

وتتيح هذه الشبكات الاستخدام الأمثل للمرافق عن طريق توزيع الفائض المنتج من إحدى الشبكات إلى الشبكات الأخرى بما يضمن تخفيف الأحمال وتقليل تكلفة التشغيل.

3- شبكة مرافق ذكية

المستشعرات والحساسات الذكية ومحولات البيانات الذكية، تستطيع معالجة وتحليل البيانات وتظهرها في شكلها النهائي من خلال مراكز تشغيل وتحكم، منها كاميرات المراقبة وأنظمة العدادات الذكية وأنظمة المرور وساحات الانتظار الذكية، إضافة إلى أنظمة الإنارة والإعلانات التجارية الذكية.

4-مركز السيطرة الأمني

هو مركز تابع لوزارة الداخلية، يتولى مهمة التحكم والتأمين للأرواح والممتلكات العامة، من خلال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، ويتابع جميع الأماكن بالعاصمة من خلال كاميرات مراقبة، ومستشعرات تحكم لنقل الأحداث.

5-مركز إدارة وتشغيل المدينة

يقوم بتشغيل ومتابعة شبكات المرافق العامة مثل "الكهرباء والغاز والماء وتقديم الخدمات من خلال الأنظمة الذكية".

كما يقوم المركز بمتابعة الأعطال والعمل على تجنبها أولا بأول، كما يتلقى بلاغات من المواطنين، إضافة إلى تقديم خدمات الإنترنت المجاني في المناطق العامة.

حفل العاصمة الإدارية الجديدة

التعليقات

عاجل