بالفيديو| بـ10 بيانات متتالية.. كيف خاطب الجيش المصري شعبه يوم العبور

الجمعة 06-10-2017 PM 03:14
بالفيديو| بـ10 بيانات متتالية.. كيف خاطب الجيش المصري شعبه يوم العبور

صورة أرشيفية ـ قيادات حرب أكتوبر

10 خطابات تلقاها الشعب المصري يوم العبور العظيم، عبر الإذاعة المصرية، وهم إلى جانب الراديو في منازلهم أو جالسون على المقاهي وعند محلات البقالة وداخل أروقة العمل، الجميع يغمره حماس وقلق وخوف، وحالة كبيرة من الترقب تسيطر عليهم، فخاطبتهم القيادة العامة للقوات المسلحة ببياناتها يوم السادس من أكتوبر 1973، في اقتضاب شديد يبدأ بعبارة «هنا القاهرة»، وينتهي بها بصوتي حلمي البلك ويحيى عبدالعليم.

- البيان العسكري رقم 1 بصوت حلمي البلك أذيع في الساعة 2.15 دقيقة ظهرًا:

ذكرت فيه القيادة العامة للقوات المسلحة، أن العدو في الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر اليوم، هاجم قواتنا المسلحة بمنطقتي الزعفرانة والسخنة بخليج السويس، بتشكيل جوي وزوراق بحرية تقترب، بينما تتصدى له قواتنا.

- البيان العسكري رقم 2 بصوت يحيى عبدالعليم الساعة 2.35 ظهرا:

بيان عبارة عن سطر واحد، أعلنت فيه القيادة العامة للقوات المسلحة، قصف قواتنا الجوية للقواعد العسكرية للعدو في الأراضي المحتلة، ردًا على العدوان الغادر الذي نفّذه العدو.

- البيان العسكري رقم 3 بصوت حلمي البلك الساعة 3 ظهرا:

أعلنت فيه القوات المسلحة، تنفيذ قواتنا الجوية مهامها بنجاح، حيث أصابت مواقع العدو إصابات مباشرة، وعادت جميع طائراتنا إلا طائرة واحدة.

- البيان رقم 4 بصوت يحيى عبدالعليم الساعة 3.30 ظهرا:

حاولت قوات معادية الاستيلاء على جزء من أراضينا غرب القناة، وتصدت لها قواتنا البرية، ونفذت هجوما مضادا ناجحا ضدها، بحسب بيان القيادة العامة للقوات المسلحة، كما اقتحمت بعض قواتنا قناة السويس، وطاردت العدو إلى الضفة الشرقية في بعض مناطقها، ولا زال الاشتباك مستمرا.

- البيان العسكري رقم 5 بصوت حلمي البلك الساعة 4.6 بعد الظهر:

أُعلن فيه نجاح قواتنا في اقتحام قناة السويس في قطاعات عديدة، واستيلائها على نقط العدو القوية به، ورفع علم مصر على الضفة الشرقة للقنال.

- البيان رقم 6 بصوت يحيى عبدالعليم الساعة 5 بعد الظهر:

نتيجة لنجاح قواتنا في عبور قناة السويس، دفع العدو قواته الجوية بأعداد كبيرة، تصدت لها مقاتلاتنا واشتبكت معها في معارك عنيفة، أسفرت عن تدمير 11 طائرة للعدو وفقدت قواتنا 10 طائرات.

- البيان العسكري رقم 7 «بيان النصر»:

نجحت قواتنا المسلحة في عبور قناة السويس على طول المواجهة، واستولت على منطقة الشاطئ الشرقي للقناة، وواصلت القوات قتالها مع العدو بنجاح، حيث تولت قواتنا البحرية حماية الجانب الأيسر لقواتنا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وضرب الأهداف المهمة للعدو على الساحل الشمال للسيناء وإصابتها إصابات مباشرة.

- البيان العسكري رقم 8 بعد منتصف الليل:

بعد آخر خيوط النهار من اليوم، شنّ العدو هجوما مضادا بالدبابات ضد قواتنا التي عبرت قناة السويس، وتمكنت القوات من صد الهجمات وتكبيد خسائر كبيرة في الأفراد والمعدات، وما زالت القوات تقاتل بنجاح على الضفة الشرقية للقناة.

- البيان العسكري رقم 9:

كان الأطول بين البيانات العشر حيث تم تقسيمه إلى 7 نقاط:

أولا: الإعلان عن بدايات الهجوم على مصر وسوريا من قبل العدو الإسرائيلي.

ثانيا: نجاح القوات في التصدي للهجوم.

ثالثا: اتخاذ القائد العام للقوات المسلحة القرار بالرد بقوة على الاعتداءات المتكررة.

رابعا: نجحت قواتنا المسلحة في عبور القناة والاستيلاء على معظم القتال الشرقي.

خامسا: استمرار المعارك مع حلول الليل والنقطة السادسة.

سادسا: دمّرت قواتنا البحرية 5 قطع بحرية للعدو في البحر الأبيض المتوسط.

سابعا: حصر خسائر اليوم الأول من الجانبين، تكبدت قواتنا العدو خسائر، وهي: «إسقاط 27 طائرة وتدمير 60 دبابة وقصف 15 موقعا حصينا شرق القناة وعدد من الأسرى إلى جانب خسائرة جسيمة في الأرواح، ومن جانبنا تدمرت 15 طائرة وبعض الطائرات الهليكوبتر وبعض الخسائر في الأفراد، في حين استمرت قواتنا في الاشتباكات الأرضية والجوية».

- البيان العسكري رقم 10:

لا زالت قواتنا المسلحة في تدفقها وقتالها في سيناء، حيث قصّفت القوات الجوية بعض المطارات، وتم الرد والتصدي بتدمير 5 طائرات للعدو، ولم تحقق غارات العدو الجوية أهدافها.

فيسبوك يجمّعهم".. أبطال أكتوبر يبحثون عن رفقاء النصر

التعليقات

عاجل