قش الأرز يفسد "إجازة أكتوبر" بالدقهلية.. و110 حرائق خلال 3 أيام

الجمعة 06-10-2017 PM 07:51
قش الأرز يفسد "إجازة أكتوبر" بالدقهلية.. و110 حرائق خلال 3 أيام

حرائق قش الأرز

استغل المزارعون في قرى محافظة الدقهلية إجازة يومي الخميس والجمعة في ذكرى انتصارات 6 أكتوبر، في التخلص من قش الأرز في أراضيهم بالحرق، وظهرت الحرائق بكثرة في "السنبلاوين وميت غمر ونبروه والمنصورة".

"110 حرائق خلال 3 أيام"، هذا ما أكده التقرير اليومي لفرع جهاز شؤون البيئة بالمنصورة والذي أعلن عن تحرير 957 محضرا حتى يوم الخميس، بينما كان يوم الثلاثاء 847 محضرا، وأكد التقرير أنه تم تشكيل لجان مع الإدارة الزراعية والوحدة المحلية وبالتنسيق مع شرطة المسطحات للمرور لمكافحة ورصد عمليات الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين وذلك من الساعة 2 ظهراً وحتى 10 مساء، وتم تقسيم اللجان إلى 11 محورا ليليا.

"السنبلاوين وميت غمر ونبروه نار الله الموقدة، والفلاحين حرقوا القش في الأرز" هكذا عبر علي خميس، أحد المزارعين، عن غضبه مما يفعله الفلاحون في التخلص من القش، وقال إن "الغرامة التي أقرتها الدولة هذا العام بثمن المحصول طوال العام، ولكن مفيش صبر، الفلاح انتهى من الزراعة النهارده وعاوز يزرع الزرعة الجديد تاني يوم".

وأضاف خميس أن أصحاب المساحات البسيطة هم من يلجأون للحرق، ولذلك تظهر أعدادا كبيرة من الحرائق، أما أصحاب المساحات الكبيرة فأصبح القش مصدر دخل جديدا لهم، وانتشرت ثقافة استغلال القش في الكومات السمادية والأعلاف، أو البيع بالات قش.

وقال أحد المسؤولين في محاور المتابعة بجهاز شؤون البيئة، إن برنامج "التليجرام" يرصد جميع الحرائق، والقمر الصناعي أيضا، والوزارة تبلغ بها المحاور ويتم تحرير محاضر لجميع المخالفين بالتعاون مع الإدارات الزراعين، لتحديد اسم صاحب الأرض وتحرير المخالفة ضده والتي أصبحت 5 آلاف جنيه للفدان.

وأضاف المسؤول، اليوم الجمعة، إن "هذا البرنامج هو الاختبار الحقيقي لعملنا، خاصة وأنه لا توجد حركة للرياح وبالتالي تظهر سحب الدخان في أماكنها، لا يوجد تشتيت للهواء، وسيكون من أصعب الأيام بالنسبة لنا، ولذلك فإننا ننتقل بسرعة إلى أماكن البلاغات التي يكون فيها اتجاه الريح باتجاه القرى، حتى لا تحدث اختناقات".

وأكد تقرير جهاز شؤون البيئة أن نسبة الحصاد بلغت هذا العام 73.1% من المساحة المزروعة، والتي تبلغ 392 ألف فدان مزروعة بالأرز خلال هذا الموسم، وأنه تم تجميع 52 ألف طن قش أرز لدى المتعهدين في 151 موقعا تم فتحها من إجمالي 233 موقعا تمت الموافقة عليها، حسب برتوكول وزارة البيئة.

وأجرى الدكتور محمد شهاب عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة، زيارة مفاجئة اليوم، لمركز ميت غمر بالدقهلية وتابع أعمال محاور متابعة قش الأزر والمواقع ومشروع المزارع الصغير ثم انتقل إلى أجا وتابع كذلك محور المنصورة.

ورصد الرئيس التنفيذي للجهاز، العديد من حالات الحرق على طول الطريق، وكلف المحاور بتحرير محاضر لجميع حالات حرق قش الأرز التي تم رصدها، وتابع أعمال المزارع الصغير بالمنصورة، وأعمال المحاور بالسنبلاوين ثم توجه إلى الشرقية.

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل