جمال بخيت: فكرة تحطيم الساتر الترابي بالمياه منبعها "السد العالي"

الجمعة 06-10-2017 PM 07:42
جمال بخيت: فكرة تحطيم الساتر الترابي بالمياه منبعها "السد العالي"

جمال بخيت

قال الشاعر جمال بخيت، إنه كان يبلغ من العمر 19 عاما حين قامت حرب 1973، وأنه عايش النكسة وكان على وعي بما يحدث حوله "عشنا فترة من أسود الفترات اللي مرت على مصر، وهي الفترة ما بين الحربين، وكانت على المستوى العسكري من أعظم الفترات اللي عاشتها مصر".

وتابع، في حواره ببرنامج "الجمعة في مصر" مع الإعلامية ياسمين سعيد على قناة "mbc مصر"، أن شقيقه كان يدرس بالكلية الحربية، وأنها نقلت في فترة الحرب إلى السودان خوفا عليها من القصف الإسرائيلي، ومن هنا تأتي أهمية الوحدة العربي والتضامن العربي.

وأكد بخيت، أن المصري أثبت في حرب أكتوبر أنه يستطيع تحويل الهزيمة إلى نصر مبين في 6 سنوات فقط، على الرغم من أن هذا الوقت في عمر أي شعب في العالم يعتبر ثواني، أي أن الأمر لم يأخذ سوى ثواني في عمر الشعب المصري لتحويل الهزيمة إلى انتصار، وقد هزم أعتى حاجز في تاريخ العسكرية.

وتابع الشاعر الكبير، أنه يرى أن السد العالي شارك في حرب أكتوبر، لأن اللواء باقي زكي يوسف صاحب فكرة تحطيم الساتر الترابي بواسطة خراطيم المياه، كان ضابطا ومهندسا بالجيش وانتدب للعمل في بناء السد العالي، ورأى هناك أنه يتم التغلب على السواتر الترابية بواسطة المياه، وبالتالي نقل الفكرة إلى حرب.

وأوضح، أنه تم إجراء أكثر من 80 تجربة لتحطيم سواتر ترابية بالمياه، وأن التجارب هي التي قادت لتحطيم خط بارليف بهذه الدقة.

 

الذكرى الـ 44 لنصر أكتوبر

التعليقات

عاجل