محمد فتحى

20 ملحوظة عن الاستفتاء

محمد فتحى الإثنين 13-01-2014 21:09

* المصريون يحبون «نعم».. ولم يظهر أى استفتاء لهم من قبل بنتيجة «لا» مهما بلغ الحشد.

* النتيجة ستكون «نعم»، ليس لأن الحشد كان لـ«نعم» فقط، ولا لأن الناس ما بتفهمش، ولا بسبب الإعلام المضلل.. النتيجة ستكون «نعم» هذه المرة تحديداً لأن الناس كرهوا من يقولون «لا».

* المستفيد الوحيد من حدوث أى عنف أو أحداث إرهابية لا قدر الله اليوم هم الإخوان وحدهم.. هل تختلف معى فى ذلك؟؟ حسناً.. هل يعنى مرور هذين اليومين على خير (إن شاء الله)، دون حدوث أى شىء (بإذن الله)، أن الإخوان يوافقون على الدستور، أم أن الشعب انتصر عليهم، أم أن الإخوان مجرد فزاعة تختفى حين يراد لها أن تختفى؟؟

* من سيقولون «نعم» ليسوا «عبيد بيادة»، أو «فلول»، أو «ناس مش فاهمة حاجة»، ومن سيقولون «لا» ليسوا «إخوان» ولا يسعون لهدم البلد، والمقاطعون نختلف معهم لكن لا يجب أن يلفظهم الجميع.

* لا يختلف من يدعو بـ«نعم» على أنها تدخل الجنة متوعداً من يقول «لا» بالنار، عمن يعتبر «نعم» وطنية، و«لا» خيانة للوطن. بالنسبة لى على الأقل.

* لا يوجد دستور مثالى يعجب الناس كلها لتجتمع عليه.. ربنا سبحانه وتعالى نفسه لو عملوا عليه استفتاء -ولله المثل الأعلى- فلن يفوز بإجماع، ففى الدنيا ملاحدة ولادينيين وكفار وعُبّاد بقر.

* لا يستقيم فى دولة محترمة تدّعى أنها ديمقراطية، ونظام يقدم نفسه على أنه سيرسى مبادئ المستقبل بخريطة المستقبل، أن يتم القبض على من يوزع، أو يعلق لافتات «لا» بدعوى أنها بدون تصريح، ولو كان الأمر مبدأ فليقبض كذلك على من يلصقون بوسترات «نعم» بدون تصريح.

* لا تطلب دولة مثالية وأنت لست مثالياً.

* صراع المبدأ والمصلحة مستمر.. والمبدأ ينتصر فى القصص الخيالية فقط.

* مصلحة الوطن تعلو على أى مبدأ حتى لو كان الوطن نفسه صاحب هذا المبدأ!!!!!

* ليس من المنطقى أن ترفض دستوراً بالكامل لأن هناك مادة لم تعجبك، وتعتبرها خيانة.. الموازنات مهمة، والدستور الذى سيعجبك بالكامل لن يعجب غيرك لنفس مبدئك، فماذا ستفعل معهم حينئذ.

* ستتقدم مصر حين نفكر فيها أكثر مما نفكر فى مصلحتنا الشخصية، وكيف يتحقق ما نريده بغض النظر عن أولويات الواقع.

* لا يعنى وجود وجوه تكرهها سيقولون «نعم» أن «نعم» خطأ.. ولا يعنى وجود خصومك فى «لا» أن «لا» (وحشة) و(كخة).. المعيار لكونك تقول «نعم» أو «لا» هو (ضميرك) أنت وليس أى شخص غيرك.

* آخر إحصائية قرأتها عن مركز بصيرة لدراسات الرأى العام: 5% فقط هى نسبة المصريين الذين قرأوا الدستور بالكامل، فى حين أن 36% قرأوا أجزاء منه، و59% لم يقرأوا أى جزء منه على الإطلاق!!!!

* أغلب من سينزلون اليوم لن يستفتوا على الدستور بقدر ما يستفتون على السيسى، شاء من شاء، وأبى من أبى.

* اكتساح «نعم» لن يعنى أنه تم تزويرها، وعزوف المشاركة ليس معناه أن الناس لا تثق فى الدستور بقدر ما يعنى أنهم عندهم ظروف.

* لا يمكنك أن تكره من سيقول «لا» حين يكون أبوه أو صديقه أو شقيقته أو أمه ممن قتلوا أو اعتقلوا أو أصيبوا ظلماً، وعاطل على باطل، وهؤلاء إن لم تحتووهم، وإن أصررتم على نبذهم، وعدم الإتيان بحقهم، والمغالاة فى كرههم، سيدفع أبناؤنا ثمناً باهظاً فى المستقبل.

* لا داعى لأن نقول لك إن ردود الأفعال بعد النتيجة معروفة مسبقاً.. وحياة أبوك لا تندهش حين تسمع من قالوا «نعم» مؤكدين أنه عرس ديمقراطى وأن مصر انتصرت على الإرهاب، ولا تخبط رأسك فى الحيط وأنت ترى الإخوان الذين ادعوا المقاطعة يهاجمون النتيجة ويؤكدون أنها مزورة، أو يعتبرون النسب ضعيفة، مؤكدين أنها تأييد لهم وكره فى (الانكيلاب).

* هناك حالة نفسية المفترض أنك اعتدت عليها لكنك ستجد نفسك تفعلها أو تسخر منها.. عادتك ولّا هتشتريها.. (عن صور الناس مع إصبعهم بالحبر الفوسفورى أتحدث وربنا يعيننا).

* 2/1 لمصر إن شاء الله حضرتك.. أبوتريكة وعماد متعب. إيه؟؟ أبوتريكة اعتزل؟؟ متعب مصاب؟؟ بس الماتش شغال سعادتك، ومصر ما بتكسبش ع الزيرو.. لازم يخش فيها جون.. منه لله شريف إكرامى.

التعليقاتسياسة التعليقات

  • 1

    بواسطة : احمد العلمى

    الثلاثاء 14-01-2014 20:54

    الف خساره على الحبر اللى كتبت فيه هذا المقال اكثر الملحوظات فى غير محلها ابد ولك تحياتى

  • 2

    بواسطة : احمد فتحى

    الثلاثاء 14-01-2014 17:44

    دخلت فينا أجوان كتييييييييييييييييييير ..........يا ريت الدستور يكون ماتش الاعتزال............ملعونة السياسة و ملعونة الكراسى

  • 3

    بواسطة : حسنى عبد الرازق

    الثلاثاء 14-01-2014 17:44

    الصورة يا محمد بك منقوصة ومشوشة ، بالتالى الرأى ظاهرة صائب ، وباطنه مضلل ، فهل يختلف عاقل أن حرق القمامة خطأ ؟ معذرة فى التشبيه ، بالقطع لا خلاف ، لكن العقلاء يقولون أن نيران الحريق بجوار بنزين الوقود ، وشدة الرياح شديدة جدا ، هل ستترك الحريق ؟ ، ما تقوله بمقالك نعم نترك الحريق ، هنا أنت نظرت للحريق بس ، وتركت الريح ، هكذا هو مقالك بالضبط ، من يرفعون شعارات لا للدستور أهلا بهم مصريون شرفاء ، لكن من أنتم ؟ ، هؤلاء هم من يشعلون النيران بجماعات مصر وبسيناء وتفجيرات المنصورة وغيرها ن فهل تترك هؤلاء ؟ ، ارجوك لا تخلط بين الرأى السلمر وبين الإرهاب والترويع لى كمواطن ن أيضا يا محمد بك ، إنظر للتحديات بالخارج ، تابع التصريحات الأمريكية ، فكيف تغفل ذلك من صورتك إلا إذا ..... ؟ ، أنت بتقول 20 ملحوظة على الإستفتاء كلها تؤدى إلى "لا " ، وأنا ممكن أكتب لك 1000 ملحوظة بعم للدستور ، أعلم بمدى كرهك للسيسى من واقع كتاباتك ، بالقطع سأبعد عن الشخصنة ، لكن لأنه من المؤسسة العسكرية ، لكن نعمل إيه مع الشعب الذى يحبه ؟ فى يناير ترك الشعب الساحة للنخبة والثوار ، النتيجة لا تحتاج للتعليق ، أتركوا الشعب مرة واحدة يختار من يريده بعيدا عنكم ، ، إرادتكم عليه ، كفى وصايتكم على الشعب ، إحترموا إرادته ، مش عاجبكم السيسى هذا عظيم ، إبحثوا عن بديل مدنى زى ما أنتوا عاوزين ، والنتيجة سنوافق عليها ونرفع لها القبعة ، هل نحن نخبة كارهه للنجاح ؟ ، للأسف محمد بك ، أنتم لا تعرفون قيمة القلم ، أنتم لكم حساباتكم الشخصية والشللية والحزبية ، وللأسف بعيدا عن صالح هذا الوطن ن أرجوك إبحث لماذا لم يتقدم مرشح واحد للرئاسة ؟ الكل منتظر موقف السيسى ، ليه يا نخبة ؟ السبب النتيجة ليست فى الصالح ، طيب نعمل إيه لكم .. ارجوك إذا كنت لا تريد السيسى ، لا تضيع وقتك فى الهجوم ، إبحث عن البديل ودعمه زى ما أنت عاوز وأنا والشعب لن يزعل ، كفى ما تفعلون ، مصر فى لحظات فارقة فى تاريخها إذا كنتم تعرفون ، أفيقوا قبل أن ياخذنا الطوفان ولن يترك أحد ، وستكونوا أنتم أولى ضحاياه

  • 4

    بواسطة : مصر على أعتاب الربيع

    الثلاثاء 14-01-2014 17:43

    سوف تأتى النتيجة بنعم للأسباب الاتية: لو أحصيت عدد الملحوظات السلبية و الايجابية فى كلامك يا محمد هتلاقى الايجابية أكتر لو نزلت الشارع و قعدت مع الناس كنت عرفت ان هناك اشتياق حقيقى ل نعم للعودة الى حالة الاستقرار لو طلعت السيسى من دماغك كنت عرفت تفصل بين التصويت بنعم للدستور و التصويت لاختيار السيسى رئيسا و اليك الرد على ملحوظاتك السلبية: * و جود عنف فى الشارع ليس لصالح اى من الاطراف حتى مش لصالح الاخوان. الناس بتقول : هننزل حتى لو نزولنا كان فيه موتنا....احتسبوا انفسهم شهداء *النتيجة ب نعم انتصار للشعب و ليس للجيش...لو كان انقلاب يبقى تهمة للشعب قبل ان تكون تهمة للجيش...ازاى الشعب ساكت على جيش الانقلابيين؟؟؟ مش معقول يكون الشعب قااااااااااابض!!!! * احصائية مركز بصيرة لا عيب فيها...أنا نفسى سأصوت بنعم و لم أقرأ الدستور و لكن هناك مادة بعينها أرغب فيها و أؤيدها و مش مهمة بالنسبة لى باقى المواد....البرلمان القادم هيعدل * نعم انه. عرس ديموقراطى و انت زى الاطرش فى الزفة رغم اصوات الموسيقى العالية انت مش سامعها * النتيجة 10/ 1 لصالح مصر...و الهدف اللى خسرته مصر كان بسبب سقوط الضحايا فى رابعة و النهضة من الدنيين و العسكريين...منها لله الجزيرة...منهم لله الاخوان...منها لله امريكا و قطر و تركيا رغم.......الهدف الجاى انت اللى هتجيبه يا محمد يا فتحى

  • 5

    بواسطة : محمد

    الثلاثاء 14-01-2014 17:43

    انت لسه اخوانجي !! .. بعد كل ده لسه اخوانجي !! اسيبك شهرين وارجع اقرأ القاك زي ما انت !

  • 6

    بواسطة : سعيد الحومى

    الثلاثاء 14-01-2014 17:43

    دفاعك عن الاخوان الارهابيين واضح جدا فى كل النقاط التى طرحطها و كذلك كرهك للسيسي و ليس انتقادك له عيب عليك المفروض انك مصرى و بتحب البلد دى . خساره فيك الكلام

  • 7

    بواسطة : سيف كمال

    الثلاثاء 14-01-2014 00:02

    كل الافكار الوارده بالمقال تؤكد ان البرادعى هو الذى كتب هذا المقال. اعتقد انه منقول مت تويتات البرادعى .

  • 8

    بواسطة : عبدالنبى سيد

    الإثنين 13-01-2014 23:21

    أقسم بالله أنت برنس ........ أحترم فيك العقليه والحياديه

اضف تعليق