لا يواجه الفكر، حتى وإن كان فاسداً، إلا بالفكر. ولا تُنتج القيود على حرية التعبير عن الرأى، حتى وإن مورست الأخيرة على نحو صادم ينتقص من الكرامة الإنسانية أو من قدسية المعتقدات الدينية، إلا بيئة قابلة للمزيد من الصدامية والمزيد من الشطط. ولا يمكن لدعوة لاحترام الأديان أن تؤخذ أخلاقياً ومعرفياً بجدية، إن كانت صادرة عن محيط مجتمعى يسمح بازدراء دين الأقلية ولا تعترف تشريعاته وقوانينه بأديان لها وجود عالمى لا يمكن تجاهله.
أرفض الفكر الفاسد والكاره للآخر، دينياً كان أو عرقياً أو ثقافياً، الذى يرتب إساءة للمعتقدات الدينية أو انتقاصاً من كرامة الإنسان. الإساءة للنبى محمد عليه الصلاة والسلام التى تتورط بها بعض الدوائر فى الغرب هى نتاج الفكر الفاسد هذا، شأنها شأن الإساءة للمسيحية واليهودية التى تمارسها دوائر إعلامية وسياسية بين ظهرانينا. ولا تختلف الإساءة للمعتقدات الدينية عن الانتقاص من كرامة الإنسان استناداً لفكر عنصرى يرى
فى الغرب والمسلمين دعاة عنف وتطرف وجهل، كما تروّج دوائر اليمين العنصرى فى الغرب، أو يرى فى اليهود قردة وخنازير وفى المسيحيين الأوروبيين والأمريكيين شعوباً منحلة أخلاقياً، على النحو السام الذى تبثه على مدار الساعة دوائر التطرف الدينى والفتن فى مجتمعنا. الجوهر واحد، فكر فاسد وكاره للآخر ينتج إساءة للمعتقدات والمقدسات ويستلب الكرامة الإنسانية،
حقنا الأصيل والمبدئى كبشر أن نختلف ونتنوع وواجبنا هو الاعتراف بوجود الاختلاف والتنوع والاحترام المتبادل.
دعونا نواجه الفكر الفاسد هذا بفكر مستنير، ودون بحث عن قيود تفرض على حرية التعبير عن الرأى إن داخلياً فى مجتمعنا أو دولياً. فالقيود، بعيداً عن أنها فى زمننا غير عملية، ستنتج المزيد من القابلية للفكر الفاسد وتحوله من ظاهرة منبوذة مجتمعياً إلى محل اجتذاب اهتمام قطاعات واسعة. دعونا نرد على الإساءة للنبى عليه الصلاة والسلام بأعمال فكرية وثقافية وفنية (درامية) تنتصر له ولسيرته دون انفجار للغضب أو للعنف أو فرض لقيود على حرية التعبير.
إلا أن مصداقيتنا كمجتمع، أخلاقياً ومعرفياً، ليس لها أن تتحقق إن انتفضنا فقط للنبى الكريم وقبلنا الإساءة للأديان الأخرى دون مواجهة. واجبنا أن نواجه وننبذ مجتمعياً دعاة التطرف وكراهية الآخر الدينى بين ظهرانينا، احترام المقدسات المسيحية واليهودية وكافة الأديان هو من احترام الإسلام والمقدسات الإسلامية. لا أبحث عن المنع أو الإغلاق لقنوات تليفزيونية أو إصدارات دورية تبث كراهية الآخر، بل عن مواجهة مستنيرة لنبذ التطرف هذا ودعاته إلى هوامش المجتمع. مصداقيتنا كمجتمع يرفض الفكر الفاسد وكراهية الآخر ويواجههما دون قيود على الحرية لن تتأتى إلا بتشريعات وقوانين تعترف بوجود كافة الأديان السماوية وغير السماوية (كالبوذية مثلاً) ولا تنتقص منها ولا من أتباعها.
الفكر الفاسد يواجه بالفكر الرشيد. حرية التعبير عن الرأى لا تقيد، بل يواجه شطط البعض بالرأى المستنير. مصداقية رفض كراهية الآخر الدينى والعرقى والثقافى لا تتحقق إلا بتعميم مبدأ قبول الآخر واحترامه عالمياً دون استثناء.