«الإسكان» توافق على تخفيض مقدم «بيت الوطن» للمرة الثانية

المجتمعات العمرانية تدرس تخفيض سعر الأراضى استجابة لطلبات المصريين بالخارج
كتب : أحمد مصطفى الخميس 04-10-2012 08:38
طارق وفيق طارق وفيق

وافقت وزارة الإسكان على تخفيض مقدمات أراضى مشروع بيت الوطن إلى 25% بدلا من 35% من قيمة الأرض، فيما تدرس لجنة من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة حاليا تخفيض سعر المتر للأراضى التى أعلنت الحكومة طرحها للبيع إلى المصريين العاملين بالخارج.

وعلمت «الوطن» أن لجنة من وزارة الإسكان أقرت تخفيض أسعار أراضى المشروع فى جميع المدن الجديدة بنسبة تصل إلى 10% من إجمالى قيمة الأرض.

وكان الدكتور طارق وفيق، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، قد صرح فى وقت سابق بأن الوزارة تعيد النظر فى أسعار الأراضى المطروحة للمصريين بالخارج ضمن مشروع بيت الوطن، وكذلك فى نظم السداد، لجذب أكبر عدد من الحاجزين.

وتعد هذه هى المرة الثانية التى يتم فيها تخفيض نسبة مقدم حجز قطع أراضى مشروع «بيت الوطن» المخصص للمصريين العاملين بالخارج، بعد قرار الدكتور الجنزورى فى النصف الأول من العام الجارى تخفيض نسبة مقدمات الأراضى من 50% إلى 35% وزيادة فترة سداد الأقساط إلى 3 سنوات.

ويصل متوسط سعر أراضى «بيت الوطن» إلى مليون جنيه للقطعة، تزيد إلى أكثر من مليونى جنيه فى المناطق المميزة التى يصل سعر المتر فيها إلى ما يقرب من 700 دولار، وهو ما اعترض عليه الكثيرون من المصريين المغتربين، معتبرين أن المشروع ما هو إلا محاولة لسحب ما ادخروه طوال فترة عملهم.

وطرحت الحكومة فى مارس من العام الماضى 7685 قطعة أرض للمصريين بالخارج تحت اسم «بيت الوطن» بمساحات تتراوح بين 350 و800 متر مربع فى 5 مدن جديدة تشمل القاهرة الجديدة والشيخ زايد ودمياط الجديدة والمنيا الجديدة وبدر، فيما تتراوح الأسعار بين 200 و675 دولاراً للمتر، على أن يتم التسليم ابتداء من ديسمبر المقبل.

وتسعى الحكومة إلى تدبير قرابة 3.5 مليار دولار من برنامج أراضى الإسكان العائلى للمصريين فى الخارج، تعزز بها موارد النقد الأجنبى للبلاد بعد انخفاض احتياطياته إلى 15.1 مليار دولار بنهاية الربع الأول من العام الحالى.

التعليقاتسياسة التعليقات

لا يوجد تعليقات
اضف تعليق