د. فيفيان فؤاد: «يوليو وأغسطس» موسم ختان الإناث فى الصعيد

الإثنين 24-08-2015 AM 10:55
د. فيفيان فؤاد: «يوليو وأغسطس» موسم ختان الإناث فى الصعيد

د. فيفيان

قالت الدكتورة فيفيان فؤاد، منسق الاتصال والتدريب للبرنامج القومى لتمكين الأسرة ومناهضة ختان الإناث بوزارة السكان، إن شهرى «يوليو وأغسطس»، يمثلان موسم إجراء عمليات ختان الإناث فى ريف الصعيد، اعتقاداً منهم أن الجروح تلتئم أسرع خلال الصيف، لافتة إلى أن «السكان»، قدمت أمس، بلاغاً للنائب العام، عن الطفلة التى تم ختانها ولم يتجاوز عمرها 7 شهور. وطالبت «فيفيان» فى حوارها مع «الوطن»، وزارة الصحة، التى تمتلك الضبطية القضائية، بالتفتيش على أكشاك منطقة السيدة عائشة، التى تُجرى عمليات ختان الإناث والذكور، وتتسبب فى نشر فيروس «سى»، لافتة إلى أن القانون يعاقب مرتكبى تلك الجريمة بالسجن من 6 شهور إلى سنتين.

منسق برنامج ختان الإناث بـ«السكان»: قدمنا بلاغاً فى واقعة ختان طفلة الـ 7 شهور

■ ما أكثر الفترات التى تزداد فيها عمليات ختان الإناث فى مصر؟

- عادة الصيف، ويعتبر شهرا يوليو وأغسطس، موسم ختان الإناث، بسبب الاعتقاد الخاطئ لدى البعض بأن الجروح تلتئم أسرع فى فصل الصيف، فضلاً عن أن تلك الفترة، إجازة صيفية طويلة من الدراسة، تمكث الفتيات فيها بالمنزل، ويسهل إجراء الجراحة، دون أن تضطر إلى التغيب عن المدرسة، فلا يسألها أحد عن سبب غيابها، وهو ما يعرض الآباء للمساءلة فى حالة اكتشاف ختان بناتهم، كما تعتبر إجازة نصف العام الدراسى أيضاً من مواسم الختان، خصوصاً فى الريف والصعيد.

■ وما الفئة العمرية التى عادة ما تُجرى فيها تلك الجراحات؟

- عادة ما يتم ختان الإناث فى سن 7 إلى 12 عاماً، لكن من خلال الرصد الميدانى ومتابعة الصحف، اكتشفنا أن هناك طفلة لم تتجاوز 7 شهور، أجريت لها عملية ختان، وهو أمر جديد علينا، وأعتقد أن التعجيل بالعملية يرجع لخوف أهلها من القانون ومن المساءلة.

■ ما المناطق التى ينتشر فيها ختان الإناث؟

- يعتبر ريف الصعيد، هو أكثر الأماكن التى ينتشر فيها ختان الإناث، مقارنة بالمدن والحضر، وعلى كافة أجهزة الدولة، أن تنشط فيه، لوقف تلك السلوكيات، ليس من خلال التوعية فقط، وإنما بتنميته.

■ ما الإجراء الذى اتخذته وزارة السكان تجاه حالة ختان الطفلة التى لم تتجاوز شهرها السابع؟

- بالطبع قدمنا بلاغاً للنائب العام، للتحقيق فى الواقعة، التى حدثت فى أسيوط، وكان على الصحفية التى حققت الموضوع، الإبلاغ عن أسماء المتورطين فى ختانها، وفقاً للقانون، الذى يطالب كل من عرف بجريمة ختان الإناث الإبلاغ عنها.

■ ماذا عن أكشاك الختان فى منطقة السيدة عائشة؟

- قدمنا بلاغاً عنها لوزارة الصحة، التى تمتلك صفة الضبطية القضائية، وإدارة للتفتيش، وطلبنا منها النزول ببعثة لتقصى الحقائق عن الموضوع، خصوصاً أن هذه الأكشاك تجرى عمليات ختان الذكور والإناث، وتعتبر السبب الرئيسى فى انتشار فيروس «سى» بين المواطنين.

■ ما آلية الإبلاغ عن جرائم الختان؟

- هناك خط نجدة الطفل 16000 التابع للمجلس القومى للطفولة والأمومة، وهو وسيلة المواطنين للإبلاغ عن مثل تلك الجرائم والانتهاكات ضد الأطفال بشكل عام، وبمجرد الإبلاغ يكون هناك تحرك فورى، وتم بالفعل وقف عدد من عمليات الختان قبل إجرائها.

 

 

 

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل