استفتاء المصريين بالخارج.. تزوير أصوات بالبريد وحملات دعائية أمام السفارات

«إخوان السعودية» يوزعون بطاقات أمام السفارة.. وحملة «مرسى» فى أمريكا تدشن «نعم للدستور»
كتب : أحمد الطاهرى وأكرم سامى وبهاء الدين محمد الأربعاء 12-12-2012 18:33
أسرة مصرية ذهبت للتصويت على الدستور أسرة مصرية ذهبت للتصويت على الدستور

شهدت السفارات والقنصليات بالخارج تباينا فى نسبة مشاركة المصريين بالخارج فى أول أيام الاستفتاء على مشروع الدستور، أمس، ويستمر حتى السبت المقبل.

وجاءت البعثات المصرية فى دول الخليج العربى فى المقدمة، خاصة السفارة المصرية بالرياض والقنصلية المصرية فى جدة، وقال المهندس إمام يوسف رئيس اتحاد المصريين فى السعودية إن «إخوان السعودية وزعوا بطاقات تصويت فى محيط السفارة، ودعوا الناخبين للتصويت بنعم، ما يعد تجاوزا فى الإجراءات المعلنة من جانب وزارة الخارجية واللجنة العليا للانتخابات، التى تشترط أن يطبع ناخبو الخارج بطاقات التصويت ومعها إقرار يحمل بيانات الناخب وكودا خاصا به عن طريق موقع اللجنة العليا للانتخابات على شبكة الإنترنت، وأضاف «يوسف» أن عشرات من المصريين فى السعودية غير المسجلين تظاهروا أمام مبنى السفارة المصرية فى الرياض، احتجاجا على عدم السماح لهم بالتصويت، وسلم المواطن سعيد فاروق مدير قطاع التطوير بالاتصالات السعودية، السفير عفيفى عبدالوهاب محضرا رسميا ضد اللجنة العليا للانتخابات، جاء فيه «أنا مواطن مصرى ولى حق التصويت، ولن أترك السفارة قبل الإدلاء بصوتى فى الاستفتاء».

وقال المحامى محمود الرفاعى المقيم بجدة إن شركات البريد الخاصة لا تتحقق من هوية من يرسل صوته إلى القنصلية عن طريق البريد، معلنا أن أحد أصدقائه صوّت بدلا منه عبر البريد، دون أن تكتشف شركة البريد عدم التطابق بين شخصية الناخب وشخصية المرسل، مشيراً إلى استمرار التصويت الجماعى عبر البريد من خلال تصويت البعض لغيرهم وإرسال أصواتهم فرادى عبر شركات البريد التى لا يهمها سوى تحقيق الربح، دون التحقق من شخصية الناخب، وأشار «الرفاعى» إلى أن الجالية المصرية طالبت باعتماد البريد السعودى فقط لمصداقيته وليس الشركات الخاصة المهتمة بتحقيق ربح فقط.

وفى ليبيا، أكد الدكتور علاء حجورة، أحد عمداء الجالية المصرية، على ضعف نسبة المشاركة، نتيجة عدم فتح باب التسجيل أمام الناخبين، مشيراً إلى أن المسجلين لا يتجاوزون 1200 ناخب، وأن ما يزيد على مليون مصرى ليس لهم حق إبداء الرأى فى الاستفتاء، نتيجة إغلاق باب التسجيل منذ أبريل الماضى.

وفى قطر قال أحد المصريين ويدعى «عز الدين عبده» إن السفارة المصرية بالدوحة شهدت إقبالا واسعا من قبل أبناء الجالية المصرية هناك، ومن بين الناخبين لاحظ أن غالبية المشاركين يصوتون بـ«نعم» بينما كانت هناك أقلية تصوت على الدستور بـ«لا». وأضاف أن المصريين يشاركون بقوة فى الاستفتاء رغم تزامن وقت التصويت مع وقت العمل هناك.

وفى الكويت قال أحمد عبدالكريم إن عددا من المؤيدين لقرارات الرئيس محمد مرسى وقفوا أمام السفارة المصرية ورفعوا لافتات «نعم للدستور»، ما أثار انتقاد مصريين آخرين، ووقعت مشادات كلامية بينهما أمام السفارة.

وفى الولايات المتحدة دشنت حملة تأييد الدكتور محمد مرسى فى الانتخابات الرئاسية، حملة للتصويت بـ«نعم» فى الاستفتاء، وقال الدكتور محمد البر المقيم بنيويورك إنه يدعو للتصويت بنعم، دعما للشرعية والاستقرار، ونشر صورة من بطاقة التصويت على الدستور بـ«نعم» على صفحة «دعم الرئيس مرسى» على موقع «فيس بوك».

وحولت وزارة الخارجية صفحتها الرسمية على موقع «فيس بوك» إلى غرفة عمليات إلكترونية، للرد على استفسارات المصريين بالخارج الذين أعربوا عن غضبهم من عدم مشاركتهم فى التصويت على الاستفتاء، لكونهم غير مسجلين فى قاعدة البيانات القديمة للجنة العليا للانتخابات، ودخل المسئول عن الصفحة فى حوارات حادة مع الغاضبين لتبرير موقف وزارة الخارجية وكتب أحد المشاركين «إزاى تحرموا مصريين من التصويت على الدستور.. حسبى الله ونعم الوكيل.. ومليون لا للدستور»، فرد مسئول الصفحة «لم نحرم أحدا، مشكلتك مع القانون ويمكنك التظلم لدى اللجنة العليا للانتخابات، وعلى فكرة غير المسجلين لن يشاركوا سواء كانوا معارضين أو مؤيدين لمشروع الدستور» فرد عليه مواطن آخر «يفيد بإيه التظلم بعد انتهاء التصويت بجد حرام عليكم دى أبسط حقوقنا».

أخبار متعلقة:

عادل حمودة وعشرات الصحفيين أمام النقابة في انتظار جثمان "أبوضيف"

صاحب الدعوة لإنشاء "حزب المصريين بالخارج": سأصوت بـ"لا" في الاستفتاء لتجاهل الدستور الجديد حقوقنا

ناشطة "حقوق المصريين في الخارج": قواعد الناخبين قديمة.. و65% من المغتربين ليس لديهم رقم قومي

مصري مقيم بإيطاليا: قرأت الدستور كاملا.. ومعارضو "المسودة" لا يدركون معنى التوافق

3200 مصري في السعودية صوتوا على الاستفتاء إجمالي 261 ألف يحق لهم التصويت

مترجمة مصرية تعمل بالكويت لـ"الوطن": صوتّ بـ"لا" رفضا لدستور لا يعبر عن التغيير الذي أحدثته ثورة يناير

المصريون بالجزائر يبدأون الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد

مصري مقيم في قطر: صوتّ بـ"نعم" في الاستفتاء للاستقرار.. "احنا برّه البلد وشايفين الصورة كاملة"

المصريون في أثيوبيا يبدأون الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد

أعداد محدودة تتوافد على السفارة المصرية بألمانيا للمشاركة في الاستفتاء

مصري في قطر: لن أصوت على الدستور قبل أن أقرأه كاملا

خال الشهيد علاء عبد الهادي من الكويت: مقاطعون لأي استفتاء قبل القصاص العادل

توافد أعضاء الجالية المصرية على سفارتهم بـ"صنعاء" للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على مشروع الدستور

المصريون في الكويت يبدأون الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على مشروع الدستور

المصريون بالأردن يبدأون في الاستفتاء على الدستور ولمدة 4 أيام

المصريون بباكستان يبدأون الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد اليوم

المصريون في فرنسا يبدأون الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد

المصريون فى الخارج يبدأون التصويت اليوم .. ونصيب الأسد فى السعودية

التعليقاتسياسة التعليقات

  • 1

    بواسطة : nazzih elside

    السبت 15-12-2012 15:21

    اريد الاسفتاء على الدستور

اضف تعليق