هل الروح مرتبطة بالجسد فقط؟، أم مرتبطة مع الذاكرة والعقل أيضا؟ ليس السؤال الفلسفي الوحيد لكنه الأهم فى فيلم Ghost in the shell، حيث تتردد مفردة الشبح بأكثر من طريقة وأكثر من أسلوب، فهي تمتزج مع كلمة الروح أحيانا، وأحيانا مع كلمة الجسد.
الفيلم خيال علمي في مستقبل الأيام بلا تحديد معين، البطلة تحاول القبض على أشرار المعلومات، حيث انتشر تعزيز قدرة الإنسان بأجزاء آلية، لكن الإنسان يستغل هذا بغباء، كما نرى في كثير من المقاطع، أهمها استخدام أحد أفراد الشرطة للتقنية كي يستطيع شرب الخمر بلا هوداة.
القصة تبدو مكررة، حيث يكاد يقتل أحدهم، لكنه يعود بشكل جديد لينتقم، بعد قبوله لذاته القديمة والجديدة معا، الاهتمام هنا بمحاولة تغير الخوف من الإنسان الآلي ومحاولته لتدمير البشرية إلى عودة الخوف للبشر، فهم مخترعو الأسلحة والمدمرون الحقيقون للحياة.
المهم هو رصد تطور أدب الخيال العلمي، حيث بدأ مع إسحق عظيموف صاحب قوانين الروبوتات الثلاث بنوع جديد فى هذا الأدب، وكمثال فيلم "أنا روبوت" لـ "ويل سميث"، حيث الإنسان يخاف من سيطرة الروبوتات على الحياة، وتطور الأدب إلى السيطرة الكاملة على البشر في سلسلة "ماتريكس"، لكن هنا يطرح السؤا، ماذا لو تمكنا من تكامل الروبوتات مع البشر ويقضى على فكرة السيطرة؟ فمن أين يخرج الشر عندها؟ من الإنسان ذاته.
الفتاة تصل لشخصيتها القديمة عن طريق الشبح داخلها، روحها التي ترفض تحولها لمجرد روبوت بلا روح، وتصر على الوصول إلى الهدف الأهم وهو الإنسانية، ورغم طرح نفس الفكرة في أفلام مثل "سايبورج" لـ"فان دام" و"الانفجار الأخير" لـ"شوارزنيجر"، لكننا هنا نتعامل مع الفكرة بروحانية مختلفة عن ما اعتادت عليه هوليود، أهو تأثير الشرق أم مجرد روحانية مختلقة؟