سلاح طبيعي.. الشمس تساعد الجسم على مواجهة كورونا بنسبة 95%

كتب: دينا عبدالخالق

سلاح طبيعي.. الشمس تساعد الجسم على مواجهة كورونا بنسبة 95%

سلاح طبيعي.. الشمس تساعد الجسم على مواجهة كورونا بنسبة 95%

مع قرب فصل الصيف، يأمل العلماء والأطباء أن يساهم ذلك في تقليص أعداد وفيات وإصابات فيروس كورونا المستجد، لارتفاع درجات الحرارة به وسطوع الشمس بعدة دول، تراجعت بها الجائحة في نفس التوقيت العام الماضي.

الشمس تكافح كورونا

وقالت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، إن العلماء توصلوا إلى أن الأماكن المشمسة شهدت عدد وفيات أقل بنسبة الثلث بفيروس كورونا العام الماضي، حيث رجحوا أن الأشعة فوق البنفسجية تولد مادة كيميائية على الجلد تتسبب في منع انتشار الفيروس القاتل، مع تراجع القيود المفروضة تدريجيا.

وقارن باحثون من جامعة إدنبرة في المملكة المتحدة بين الوفيات المسجلة بسبب كورونا مع مستويات الأشعة فوق البنفسجية، في 2474 مقاطعة في أمريكا، بين يناير وأبريل من العام الماضي، حيث توصلوا إلى أن سكان المناطق المشمسة ذات الأشعة فوق البنفسجية، انخفضت نسبة الوفاة لديهم حوالي 95%.

وتشابهت تلك النتائج في إنجلترا وإيطاليا، بحسب دراسة منشورة في المجلة البريطانية للأمراض الجلدية، وهو ما فسره العلماء بأنه مرتبطا بارتفاع فيتامين «د»، بالإضافة إلى احتمالية أن ضوء الشمس يتسبب في إطلاق الجلد لأكسيد النيتريك، الذي يقل قدرة الفيروس على التكاثر والانتشار.

واعتبر الدكتور ريتشارد ويلر، من جامعة إدنبرة، أن «هذه النتائج المبكرة تبشر بأن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يكون طريقة مفيدة لتقليل خطر الموت من جراء الإصابة بالفيروس».

دراسات سابقة ثبت أهمية الشمس في تحسن الصحة

وأكدت عدة أبحاث سابقة أن زيادة التعرض لأشعة الشمس مرتبطة بتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى انخفاض ضغط الدم وتقليل النوبات القلبية.

وتساعد أشعة الشمس على إنتاج فيتامين «د» الذي يعتبر من الفيتامينات الهامة للجسم، لقدرته على منح الخلايا القدرة في قتل ومقاومة الفيروسات، والحد من الالتهابات الخطرة، والتي تعد من المشاكل الرئيسة لكوفيد-19.

ويعزز أبضا الفيتامين من قدرة جهاز المناعة، على تحسين الحالة المزاجية، والوقاية من الاكتئاب، والحماية من الإصابة بهشاشة العظام والسكري والسرطان.

 

فيتامين الشمس يواجه كورونا

والشهر الماضي، أفادت دراسة طبية عن فوائد فيتامين الشمس لمواجهة فيروس كورونا المستجد، حيث يخفض وفيات الوباء بنسبة 60٪، وفقا لموقع «سوشيال ساينس ريسيرتش نيتورك»، حيث ثبت أن المصابين الذين حصلوا على جرعات من الفيتامين، كانوا أقل عرضة بنسبة 80٪ لدخول وحدة العناية المركزة.

وقال الدكتور بيتر أوزبورن، من مركز مركز أوريجينز للتغذية في ولاية تكساس الأمريكية، إن فيتامين «د» من الفيتامينات التي تساعد على التقليل من وفيات فيروس كورونا المستجد، موضحا أن عدة دراسات أثبتت أنه كان من الممكن منع 9 حالات وفاة من بين كل 10 وفيات من الوباء، إذا تعرضوا لأشعة الشمس.

الحداد: فيتامين «د» والتعرض لأشعة الشمس أحد أهم أسباب التعافي من كورونا  

ومن ناحيته، أكد الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، أن دراسات علمية عديدة توصلت إلى أن أن الأفراد الذين لديهم نقص فيتامين «د»، هم أكثر عرضة لمضاعفات الإصابة بكورونا، ويمكن أن تتسبب في نقلهم للرعاية المركزة.

وقال الحداد، لـ«الوطن»، إن فيتامين «د» مرتبط بضرورة التعرض لأشعة الشمس، الذين يتولون دور مهم للجسم، حيث يحفزان الجهاز المناعي، وعمليات التحول الغذائية بالخلايا، ولذلك فإن غيابهم يزيد مضاعفات كورونا ويسبب الوفاة في بعض الأحيان.

وأشار إلى أن الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين «د»، حيث تحوله لعنصر نشط وتساعد على التحول الغذائي وتفعيله، بالإضافة إلى الأغذية الطبيعية كالسمك والخضروات اللحوم.

 


مواضيع متعلقة