مطربات «فستان الفرح»
يبدو أن تقلص عدد الحفلات الغنائية فى الوسط الفنى، بسبب الظروف السياسية غير المستقرة التى تشهدها بعض الدول العربية مؤخرا، جعلت كثيرات منهن يلجأن إلى حيلة جديدة، وهى تصوير كليبات تظهر فيها المطربة كعروس جميلة، ترتدى أحدث موضات فساتين الزفاف، فى محاولة منهن لجذب متعهدى حفلات الأعراس.
هذه الظاهرة عادة ما تنحسر مع بداية موسم الشتاء، وتعود فى الصيف حيث موسم الأعراس.
فمنذ أيام انتهت رولا سعد من تصوير كليب من ألبومها الأخير «رولا تغنى صباح»، بعنوان «المجوز الله يزيدو» وتدور أحداث الكليب، الذى أخرجه فادى حداد، حول عروس تزور مكتب تنظيم الأعراس للتحضير لفرحها.
وفى نفس التوقيت، ونفس القصة أو الـ«ستورى بورد»، قدمت اليمنية أروى كليبها «مرحبا»، حيث تظهر فى الكليب، الذى أخرجه سام كيال، وهى سعيدة تحمل فستان زفاف أبيض أمام المرآة.
ومعروف أن ظاهرة ارتداء المطربة لفستان الزفاف فى الكليبات ليست وليدة اليوم، فمنذ عشرين عاما، ومع بداية ظهور الكليبات قدمت إيمان الطوخى كليب «دموع فرح»، وكان الفستان موضة صيف بداية التسعينات وقت عرض الكليب، لكن يبدو أنه كان فألاً سيئاً على «إيمان»، حيث لم ترتد حتى الآن هذا الفستان.
وبعد سنوات، ظهرت كارول سماحة فى كليب «حبيب قلبى»، ويبدو أن حظ كارول يماثل حظ الطوخى، حيث لم ترتد هى الأخرى حتى الآن فستان الزفاف ولا حتى تمت خطبتها.
ثم ظهرت نانسى عجرم بفستان زفاف فى كليب «لون عيونك غرامى»، وأحدث الفستان الذى صممه زهير مراد ثورة فى عالم فساتين الأعراس، حيث بدت فيه نانسى فى غاية الجمال والأناقة، وصار «فستان الأحلام» لكل العرائس فى العام الذى صورت فيه الكليب، وارتدت عرائس كثيرات الفستان نفسه، وأصبح وقتها موضة ولا يزال حتى اليوم مطلوبا، ويبدو أنه كان «فألاً سعيدا» عليها، فارتدت الفستان الأبيض فى الحقيقة وتزوجت، وإن كان البعض أكد أن فستان نانسى فى حفل زفافها على أرض الواقع كان أقل جمالا من الفستان الذى أطلت به فى الكليب.
أما أمل حجازى فقد ارتدت فستان زفاف منذ أكثر من ثلاثة أعوام فى كليبها «يا أحلى ما فى الأيام»، لكن «أمل» التى تفضل الأمور الغريبة وغير المألوفة، ظهرت فى فستان زفاف بنفسجى غامق وقصير مع طرحة من اللون نفسه، وكان الكليب «وش السعد» عليها حيث تزوجت فى العام نفسه، لكنها لم ترتدِ فستان زفاف فى الحقيقة، واكتفت باحتفال عائلى صغير دون ارتداء الأبيض أو حتى الموف الغامق.
وظهرت باسكال مشعلانى فى كليب «بحبك أنا بحبك» بفستان زفاف أبيض، لكن عندما تزوجت من الملحن ملحم أبوشديد، اكتفت ببنطلون جينز وقميص أبيض بعدما تزوجت مدنياً فى قبرص.
ورغم ارتداء مطربات كثيرات فساتين زفاف فى كليباتهن، فإن قلة منهن شكل ظهورهن بالفستان الأبيض حدثا فنيا كنانسى عجرم، وإليسا التى ظهرت فى فستان زفاف فخم من تصميم إيلى صعب فى كليب «عا بالى حبيبى»، ومنذ طرح الكليب وحتى اليوم، لا تزال حديث الساعة بفستانها الذى أقبلت عليه عرائس كثيرات، صحيح أن بعضهن لم تعجب بالطرحة، لكنهن قبلن بها تيمناً بإليسا التى لا تزال حتى الآن عروساً فى الكليبات فقط.
ولم يمر كليب دينا حايك «تخيل» الذى ارتدت فيه فستان الزفاف منذ عامين مرور الكرام، حيث اتهمها البعض بأنها سرقت فكرته من إليسا، وأنها قلدتها، رغم أنها صورته قبل إليسا، لكن بعضهم اعتبر أنها أخذت الفكرة من تصريحات إليسا بنيتها ارتداء فستان زفاف أبيض، وكتب حينها أن دينا حايك سبقت إليسا فى ارتداء الفستان الأبيض، إلا أن فستان دينا لم يلق كثيرا من الإعجاب كما حصل مع إليسا.
أيضا نجوى كرم قدمت أغنيتها «إيدك» تحت إدارة المخرجة رندة العلم، وكان الكليب يحكى عن عروس اصطحبت عريسها لانتقاء فستان الزفاف، وهناك استاءت من أسلوبه وطريقة تعامله معها، فقررت الهروب وتعليم الرجال درسا فى فن التعاطى مع المرأة.
كما ارتدت دوللى شاهين فستان زفاف فى كليب «جديد عليا»، وبعد فترة قصيرة تزوجت من مخرج العمل باخوس علوان، وارتدت فستاناً أبيض فى الواقع أيضاً.
أما رويدة عطية، فقد ارتدت فستان زفاف فى كليب «شو سهل الحكى» إلا أنها لا تزال تنتظر فارس الأحلام.
ورغم تقديمها لكليبات كثيرة لم ترتد هيفاء وهبى أى فستان زفاف فى أى كليب من كليباتها، لكنها ارتدته فقط فى الحقيقة عندما تزوجت من أحمد أبوهشيمة.