رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

سجل الآن لتصلك نتيجة الثانوية العامة 2023 فور إعلانها رسميًا عبر بوابة «الوطن»

تقدم جريدة «الوطن» نتيجة الثانوية العامة لعام 2023 بالاسم ورقم الجلوس مجانًا، حيث يمكنكم الحصول على النتيجة كاملة وبتفاصيل الدرجات عبر البوابة الإلكترونية لجريدة «الوطن» التي تقدم هذه الخدمة بشكل سنوي ومجاني، ليطمئن طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم وأسرهم على النتيجة والكلية التي سيلتحقون بها عبر مكتب تنسيق الكليات والمعاهد المصرية.

نتيجة الثانوية العامة لعام 2023 بالاسم ورقم الجلوس عبر «الوطن»

ويمكن للطلاب داخل جمهورية مصر العربية، تسجيل أرقام جلوسهم على موقع جريدة «الوطن» لتصلهم النتيجة فور ظهورها مجانًا وبشكل إلكتروني، وللتسجيل والحصول على النتيجة هناك خطوات سهلة يمكن لأي شخص القيام بها، وستحصل على نتيجة الثانوية العامة فور ظهورها بلحظات معدودة.

وللتسجيل للحصول على نتيجة الثانوية العامة عبر البوابة الإلكترونية لجريدة «الوطن» فوائد عديدة إذ أنه فور ظهور النتيجة وبسبب الضغط تتعرض بعض المواقع لمشكلات تقنية وتسقط بعض المواقع من الشبكة العنكبوتية لعدم قدرتها على تحمل العدد الكبير من الزوار، وهذا لا يحدث في موقع جريدة «الوطن» بسبب إمكانات الموقع الذي يستقبل ملايين الزوار بشكل يومي، وبسبب أيضًا التسجيل الذي يضمن لك أن تصلك رسالة بنتيجة الثانوية العامة عبر البريد الإلكتروني فور ظهورها.

موعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2023

ويخوض طلاب الثانوية العامة الامتحانات هذا العام بنظام البابل شيت، وسيجري تقسيم الامتحانات ما بين 85% أسئلة الاختيار من متعدد، و15% أسئلة مقالية، علمًا بأن الهدف من طرح الأسئلة المقالية في الامتحانات هو إنتاج المعرفة، بحيث يكتب الطالب بنفسه المعرفة المتحصلة من خلال الإجابة على الأسئلة المقالية.

وتشهد الامتحانات إجراءات مشددة لمكافحة الغش وتسريب ورق الأسئلة، حيث من المقرر منع دخول الهواتف المحمولة أو أي أجهزة إلكترونية رفقة الطلاب، وكذلك رفقة المراقبين ورؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة.

وستشهد أيضا الامتحانات الحرص على عدم وجود أي ولي أمر في الحرم الخاص بلجان امتحانات الثانوية العامة، وتركيب كاميرات مراقبة داخل اللجان لرصد أي حالة متعلقة بالغش سواء العادي أو الإلكتروني، وتشمل إجراءات الوزارة تفاصيل معقدة في ورقة الامتحان من أجل منع الغش، حيث تستحدث وزارة التعليم، في امتحانات الثانوية العامة 2023، نظام 4 نماذج موحدة للأسئلة ومختلفة الترتيب والترقيم، بمعنى أن السؤال رقم 3 قد يكون لدى طالب آخر رقم 10، وهكذا.

نتيجة الثانوية العامة 2023 برقم الجلوس

وقررت وزارة التربية والتعليم، عدم السماح بعقد امتحانات الثانوية العامة في لجان حدث بها غش جماعي أو شغب في سنوات سابقة، لمنع الغش بكل صوره وأشكاله.

وكان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، حرص في مؤتمر صحفي، على توضيح كل التفاصيل المتعلقة بمواصفات امتحانات الثانوية العامة، بشكل مبكر، ليكون لدى الطلاب كل المعلومات والإرشادات بشكل تفصيلي في فترة كافية قبل الامتحانات، مع التأكيد على تقليل عدد الأسئلة ليكون هناك وقت كاف للطلاب، للإجابة ومراجعة الامتحان خلال الفترة الزمنية المحددة.

وطرحت الوزارة فيديو به كل التفاصيل والإرشادات المتعلقة بملء بيانات الطالب على ورقة الإجابة الخاصة بـ«البابل شيت»، وورقة الأسئلة المقالية وكتابة رقم جلوسه ويظلله، خاصة أنه من المفترض أن يظلل الإجابة بقلم جاف، وفي حالة اختياره إجابة خاطئة يضع علامة «إكس».

نتيجة الثانوية العامة بالاسم 2022 برقم الجلوس

وطرحت الوزارة منذ مارس الماضي، نماذج استرشادية لتدريب طلاب الثانوية العامة على الشكل العام للامتحانات، وجرى طرحها عبر الموقع الإلكتروني للوزارة.

وقررت وزارة التربية والتعليم، تعديل عدد أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023، لتتنوع ما بين الأسئلة الاختيارية والأسئلة المقالية، إذ تقرر تعديل المواصفات الفنية لتتضمن 30% للمستويات العقلية البسيطة، 40% للمستويات المتوسطة و30% للمستويات العليا.

ومن المقرر انطلاق الامتحانات يوم 12 يونيو 2023، بمادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، ثم يخوض الطلاب امتحان الاقتصاد والإحصاء، يوم الثلاثاء 13 يونيو، ثم مادة اللغة العربية يوم الأحد 18 يونيو، واللغة الأجنبية الثانية الثلاثاء 20 يونيو، ثم امتحان الكيمياء يوم الأحد 25 يونيو، بعدها يحصل الطلاب على إجازة عيد الأضحى المبارك في الفترة من 27 يونيو حتى 1 يوليو، ثم يعودون للامتحانات مرة أخرى، حيث يمتحن طلاب العلمي الفيزياء يوم 2 يوليو، والخميس 9 يوليو يمتحنون اللغة الأجنبية الأولى، ويوم الأحد 9 يوليو يمتحنون الجيولوجيا، والأحياء لطلاب العلمي علوم والجبر، والهندسة الفراغية لطلاب شعبة علمي رياضة يوم الخميس 13 يوليو.

امتحانات الثانوية العامة 2023

أما طلاب الشعبة الأدبية، سيخوضون امتحان مادة الاقتصاد والإحصاء يوم الثلاثاء 13 يونيو، وامتحان اللغة العربية يوم الأحد 18 يونيو، وامتحان اللغة الأجنبية الثانية يوم الثلاثاء 20 يونيو، وامتحان مادة الجغرافيا يوم الأحد 25 يونيو، وامتحان مادة التاريخ يوم الأحد 2 يوليو، وامتحان مادة علم النفس والاجتماع يوم الأحد 9 يوليو، وامتحان مادة الفلسفة والمنطق يوم الخميس 13 يوليو.

وخضع معلمو التربية والتعليم لدورات مكثفة لفنيات التعامل مع منصة التصحيح الإلكتروني، لإكسابهم مهارات التعامل مع منصة التصحيح الإلكتروني بمراحلها المختلفة، وتضمن التدريب كيفية دخول المصحح لحسابه على المنصة المخصصة وفتح الحساب، وكيفية الوصول إلى الأسئلة المطلوب منه تقدير درجاتها في ضوء مقياس التقدير المرفق بكل سؤال، وكيفية تسجيل الدرجات وحفظها على النظام الإلكتروني للتقدير، مع تسليم نسخة مطبوعة من البرنامج التدريبي لجميع المتدربين للاستعانة بها عند الحاجة.

اقرأ المزيد:

أعمال تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023

ومن المقرر أن تجرى أعمال تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023، بشكل مركزي في مركز التصحيح بمدينة السادس من أكتوبر، مع إرسال الأسئلة المقالية عبر التابلت للمعلمين في مراكز التصحيح في القطاعات المختلفة بالجمهورية.

وقررت الوزارة وضع باركود على «البابل شيت» وورقة الإجابة للأسئلة المقالية مع بيانات الطالب أسفل الورقة حتى لا يدّعي الطالب أنها ليست ورقته، وعند التظلم يزود الطالب بصورة كراسة الأسئلة الخاصة به وأيضا صورة البابل شيت الخاصة به.

وستخضع المدارس التي ستقام بها لجان امتحانات الثانوية العامة لإجراءات مشددة لإعدادها لاستقبال طلاب الثانوية العامة، إذ وجهت وزارة التربية والتعليم، المديريات التعليمية، بتوفير كل سبل الراحة واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية للطلاب والمعلمين، والتشديد على نظافة المحيط الخارجي للمدارس التي ستُجرى بها الامتحانات، والتنبيه بعدم تواجد أولياء الأمور أمام اللجان الامتحانية.

ووفرت المدارس التي بها لجان امتحانية كل وسائل الحماية المدنية وطفايات الحريق بكل لجان امتحانات الثانوية العامة ومراجعتها للتأكد من عملها، وتكرر ذلك بصفة دورية مع توفير المطهرات وأدوات غسيل الأيدي بجميع دورات المياه الموجودة داخل المقار.

توزيع درجات الثانوية العامة 2023

وحددت وزارة التربية والتعليم، شكل وطريقة توزيع درجات الثانوية العامة 2023، إذ في مادة اللغة العربية يبلغ مجموع درجاتها 80 درجة، منها 10 درجات لـ4 أسئلة مقالية، و70 درجة للأسئلة الموضوعية بإجمالي 51 سؤالًا، وبذلك يصل مجموع الأسئلة إلى 55 سؤالًا بـ80 درجة.

أما مادة اللغات الأجنبية الأولى وتشمل مواد «الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية» فيصل عدد الأسئلة فيها إلى 37 سؤالًا، ومجموع درجاتها 50 درجة، منها 8 درجات مخصصة لـ3 أسئلة مقالية و42 درجة مخصصة لـ34 سؤالًا.

أما مادة اللغات الأجنبية الثانية وتشمل لغات «الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية أو الإيطالية أو الإسبانية أو الصينية» ويبلغ عدد أسئلة الامتحان 31 سؤالًا، ومجموعها الكلي 40 درجة، منها 6 درجات لسؤالين مقاليين، و34 درجة لـ29 سؤالا موضوعيا.

توزيع درجات الثانوية العامة 2023 علمي علوم

أما توزيع درجات الثانوية العامة 2023 لمواد علمي علوم، فتصل درجات المواد العلمية «الفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا» لـ60 درجة مقسمة على 46 سؤالا، منها 4 درجات لسؤالين مقاليين، و56 درجة مخصصة لـ44 سؤالا موضوعيا.

توزيع درجات الثانوية العامة 2023 لشعبة أدبي

وفيما يتعلق بتوزيع درجات الثانوية العامة 2023 لشعبة أدبي، تشمل المواد الأدبية التاريخ، الجغرافيا، الفلسفة والمنطق، علم النفس والاجتماع، ويبلغ مجموع درجاتها 60 درجة، مقسمة على 46 سؤالًا، منها 4 درجات لسؤالين مقاليين، و56 درجة لـ44 سؤالا موضوعيا.

أما توزيع درجات الثانوية العامة 2023 لشعبة علمي رياضة، فمادة الرياضيات البحتة مجموع درجاتها 60 مقسمة لـ30 درجة لمادة الجبر والهندسة، و30 درجة لمادة التفاضل والتكامل.

أما بخصوص الـ30 درجة المخصصة للجبر والهندسة، فيتكون الامتحان من 20 سؤالا، منها سؤالان مقاليان مخصص لهما 4 درجات، و18 سؤالا موضوعيا مخصص لها 26 درجة.

ومادة التفاضل والتكامل مخصص لها 30 درجة، لـ20 سؤالا، منها 4 درجات لسؤالين مقاليين، و26 درجة لـ18 سؤالا موضوعيا.

أما مادة الرياضيات التطبيقية فمجموع درجاتها 60 درجة ومقسمة لـ30 درجة لمادة الاستاتيكا، و30 درجة لمادة الديناميكا.

وبخصوص امتحان الاستاتيكا فمخصص له 30 درجة لـ20 سؤالا، منها سؤالان مقاليان مخصص لهما 4 درجات، و18 سؤالا مخصص لها 26 درجة.

وأيضًا مادة الديناميكا مخصص لها 30 درجة منها 4 درجات لسؤالين مقاليين، و26 درجة لـ18 سؤالا موضوعيا.

بينما يبلغ المجموع الإجمالي لدرجات الثانوية العامة لطلاب الشعبتين علمي سواء علوم أو رياضة وطلاب الأدبي 410 درجات، ويمثل مجموع ما يحصل عليه الطالب نسبة مئوية لهذا الرقم، إذ يجري جمع الدرجات وضرب الإجمالي في 100 وقسمته على 410، لتظهر النسبة المئوية.

نتيجة الثانوية العامة بالاسم فقط

وتوفر البوابة الإلكترونية لجريدة «الوطن» نتيجة الثانوية العامة 2023، كعادتها كل عام، لطلاب الثانوية العامة، إذ تعتبر بوابة «الوطن» من أول المواقع التي تنشر النتيجة عبر موقعها الذي لا يتأثر مطلقًا بضغط الزيارات وهجوم أولياء الأمور والطلاب على الموقع نظرًا لأن الموقع يستقبل ملايين الزوار بشكل يومي.

ويمكن لطلاب الثانوية العامة ولذويهم تسجيل بياناتهم مثل الاسم ورقم الجلوس وغيرها من البيانات ليحصل على نتيجة الثانوية العامة كاملة فور ظهورها بشكل مجاني بالكامل.

نتيجة الثانوية العامة 2023 برقم الجلوس

ونؤكد لكم أن نتيجة الثانوية العامة 2023 بالاسم ورقم الجلوس متاحة لطلاب الثانوية العامة وذويهم عبر الموقع الإلكتروني لجريدة «الوطن»، ويمكن أن تصل النتيجة إليك عبر البريد الإلكتروني حال تسجيلك عبر البوابة الإلكترونية لجريدة «الوطن» لتصلك النتيجة كاملة فور ظهورها، بشكل مجاني بالكامل وبدون أي رسوم.

وللتسجيل يرجى الدخول على الرابط ومن ثم تسجيل الاسم بطريقة صحيحة ورقم الجلوس والتأكد من صحة رقم الجلوس وكذلك البريد الإلكتروني لتصلك رسالة فور ظهور نتيجة الثانوية العامة لعام 2023.

سجل الآن للحصول على نتيجة الثانوية العامة 2023 بالاسم ورقم الجلوس

في إطار الخدمات التي تقدمها «الوطن» لطلاب الثانوية العامة تم تخصيص رابط نتيجة الثانوية العامة 2022 بالاسم ورقم الجلوس، للاستعلام عن نتيجة العام الدراسي الحالي لشهادة الثانوية العامة بالدرجات كاملة عقب اعتمادها وإعلانها رسميا من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وفق الخطوات التالية :-

الدخول على رابط نتيجة الثانوية العامة 2023 علي موقع الوطن.

اكتب اسمك بشكل صحيح.

اكتب رقم جلوسك ومراجعته جيداً .

اكتب بريدك الإلكتروني الخاص بك.

اكتب رقم تليفونك .

اضغط على سجل .

سيظهر نتيجة حال اعتمادها رسمياً ويعرف الطالب ناجح أم راسب أم سيدخل امتحانات الدور الثاني.

- يظهر للطالب جميع الدرجات في المواد الدراسية والتي أدى فيها الطالب الامتحان.