خالد منتصر

شفاؤك من فيروس سى بربع مليون جنيه!

خالد منتصر الأربعاء 06-06-2012 08:39

تصريحات د. وحيد دوس عميد المعهد القومى للكبد عن الدواء الأمريكى الجديد لعلاج فيروس سى الذى وصلت نسبة نجاحه لأكثر من 90% شىء مبشر ويدعو للتفاؤل، ولكن لا بد من وضعها فى إطارها وظروفها وحجمها حتى لا يرتفع سقف الطموحات لدى المريض المصرى الذى لن تنتهى أناته وأوجاعه من هذا المرض اللعين بحلول 2014، كما ذكرت التصريحات ولا حتى 2020؛ لذلك لا بد من ذكر بعض الملاحظات تعليقاً على ما يقال عن هذا الدواء الجديد وقد ناقشتها مع أساتذة كبد كبار مثل د. يحيى الشاذلى وهشام الخياط:

- تكلفة هذا الدواء عند نزوله الأسواق وبعد انتهاء التجارب سيكون ما بين 400 و500 دولار، وبما أن الكورس 90 قرصاً، فستكون التكلفة تقريباً ما بين ربع مليون إلى 400 ألف جنيه، ولا يمكن أن تكون هذه الأرقام فى متناول وإمكانيات أى دولة متخلفة أو نامية، وبالطبع لن نلوم الشركة التى دفعت 11 ملياراً فى شراء اختراع هذا الدواء فى فرض هذه الأسعار؛ لأننا ببساطة خارجون عن التاريخ علمياً، مشغولون بالرقية الشرعية وختان الإناث.

لا بد أن نستعد من الآن بالتجارب السريرية لأنهم فى أوروبا وأمريكا مهتمون أساساً بالنوع الجينى الأول الذى يصيبهم وليس الرابع الذى ابتلينا به والذى من الممكن ألا يستجيب بالنسبة نفسها، وبعدها يأتى التفاوض مع الشركة المنتجة الذى سيستغرق وقتاً طويلاً حتى تخفض أسعارها التى ستظل زمناً طويلاً أيضاً خارج طاقة الحكومة والأفراد، إذن لو نحن جادون وملتزمون ومواكبون، فلن نوفر هذا الدواء قبل 2020.

الشركة التى أنتجت الإنترفيرون صرفت مليار دولار وكان سعره الأولى 30 ألف دولار فى مرحلة التجريب واستغرق سنوات وسنوات حتى وصل إلى 1400 جنيه فما بالك بشركة صرفت 11 مليار فى أبحاث وتجارب وشراء ولسه بتقول يا هادى، كم ستضع ثمناً لهذا الاختراع؟

- التجارب الأمريكية كانت على عشرة مرضى، والتجارب اليابانية كانت على عشرة أيضاً، وهذه أرقام هزيلة فى مجال البحث العلمى ولا تصلح لكى تعمم على العالم كنسبة شفاء، والمشكلة أن التجربة اليابانية كانت على النوع الأول «b» ونتيجتها 90%، أما الأمريكية فنتيجتها النصف تقريباً وهى على النوع الأول «A»، ونتمنى هنا فى مصر أن تكون استجابة النوع الرابع اللعين مثل النوع اليابانى.

- الأمل حتى الآن ما زال فى الأنواع التى تضاف إلى جانب الإنترفيرون وترفع نسبة الشفاء وهى التى يجب أن نسعى إليها من الآن وبمنتهى السرعة والحزم والتخطيط حتى نقضى على أكبر مشكلة قومية تواجه الوطن والتى للأسف حلها ليس فى التحرير.

التعليقاتسياسة التعليقات

  • 1

    بواسطة : ale

    الثلاثاء 04-12-2012 12:29

    ليه بيصرفوا الانترفيرون المحلى رغم انه اقل كفاءة من المستورد

  • 2

    بواسطة : محمد هلال

    الثلاثاء 04-12-2012 12:28

    فعلا اكثر الاطباء عملنها تجاره ولايتقوالله ومن كتر النهب نسيو انهم جايين من الارياف

  • 3

    بواسطة : احسان

    السبت 16-06-2012 08:31

    بخصوص علاج فيروس سي فأول حاجة لازم يعملها رئيس جمهورية مصر المنتخب أن يأخذ هذا العلاج لو كان عنده هذا المرض حتي لاينتقل الي رؤساء الدول الاخري الذين يقابلهم.

  • 4

    بواسطة : Yasser Hassoub

    الخميس 07-06-2012 09:47

    زمن الرويبضة اولا الختان شرع فى عهد سيدنا ابراهيم عليه السلام ، وسيدنا ابرهيم لم يكن يهودياً بل حنيفاً مسلماً ، وسيدنا ابراهيم ختتن فى سن كبيرة ، ومنذ ذلك العهد ونحن نختتن خاصة بعد ان اقره رسول الله صلى الله عليه وسلم. وعليه ياريت نبطل هرتلة طالمالا نعرف شيئاً

  • 5

    بواسطة : ابو سامى

    الخميس 07-06-2012 09:47

    هو ده اللى احنا فالحين فيه .. لما واحد يكلمنا صح ويتريق على ناس جهلة هم سبب تاخرنا .. ندور فى كلامه على اللى يهد الفكرة .. مش ناخد منها المفيد .. مش لازم الدكتور يقدم علاجات ليثبت لك انه كفء يكفى انه يشخص المرض ويوصف علاج ممكن يكون أنجح من اللى أنتم عارفين مخهم هايودينا فين .. شرح الابحاث والعلاجات الجديدة موهبة لا تقل عن الاختراع .. أستاذى الفاضل الدكتور خالد منتصر .. أشكرك لأنك فهمتنى الحقيقة بعد ما كنت منتظر علاج الكبد الذى وعدونا بيه .. وبناءاً عليه إمتنعت عن العلاج فى معهد الكبد منتظراً الاعلاج الأنجع .. كده ارجع تانى لعلاج معهد الكبد .. حتى يظهر علاج جديد .

  • 6

    بواسطة : eyad

    الخميس 07-06-2012 09:47

    شكر يادكنور .. الاخوان والسلفيين يضعون انفهم حتي في فيروث سي حاجه مخجله

  • 7

    بواسطة : حمامة

    الخميس 07-06-2012 09:47

    الى المدعو محمد سعد وانت عملت اية انت كمان امثال حضرتك لا عايز يسمع ولا يفهم

  • 8

    بواسطة : محمد البهنيهي

    الأربعاء 06-06-2012 13:43

    الاخ محمد سعد الله لا أطن بأن ختان الاناث له صلة بالدين و حياتك و لا ختان الذكور . كلها عادات و هلاوس . هل كان النبي صلي الله عليه و سلم و ابو بكر و عمر السيدة خديجة و السيدة فاطمة مختنين قبل الدعوة إن كانت الاجابة نعم فهي عادة بدوية أو يهودية . هل كان من يدخل الاسلام جديد يتم له التختين . لم نسمع في الاحاديث و لا في السيرة شيئا عن ذلك. اختزال الدين في هذه التفاهات و من ثم التمسك بها هو آفه المسلمين .

  • 9

    بواسطة : محمد سعدالله

    الأربعاء 06-06-2012 10:57

    لأننا ببساطة خارجون عن التاريخ علمياً، مشغولون بالرقية الشرعية وختان الإناث. طيب ماتخليك في علمك وتخصصك وملكش دعوة بالدين والتهكم عليه ليه تسخر من حاجة موجودة في دينك طيب ليه مش بتقول مشغولين بأفلام الدعارة في السينما والسكس علي الإنترنت مشغولين بالنهب والسرقة ومش مشغولين بالبحث العلمي ماتقول نفسك انت انت عملت ايه لمصر ياللي بتعيب اخترعت دواء يعالج مرض من الامراض المنتشرة زي فيروس سي او السكر او السرطان او الضغط شوف عيوبك الاول وبعدين ابقي شوف عيوب الناس واعتز بدينك وقول انا مسلم وافتخر دكتور مسلم هاهتم بشغلي وهاهتم بالبحث العلمي باي شكل من الاشكال

اضف تعليق