«الوطن» تنشر وثيقة منسوبة للحكومة القطرية: «الشاطر» وقّع اتفاقاً مع قطر للاستحواذ على «مبنى ومثلث ماسبيرو»

لجنة قطرية متخصصة زارت مصر سراً بتعليمات مباشرة من وزير الثقافة القطرى للتأكد من المعلومات التى قدمها «الشاطر» لـ«قطر» حول المنطقة
كتب : منى مدكور تصوير : محمود الدبيس الأحد 24-02-2013 08:29
عدد من المبانى المحيطة لمبنى ماسبيرو التى يستهدفها المشروع عدد من المبانى المحيطة لمبنى ماسبيرو التى يستهدفها المشروع

فى مفاجأة من العيار الثقيل، كشفت وثيقة قطرية صادرة من وحدة التعاون الدولى بوزارة الثقافة القطرية عن اتفاق خيرت الشاطر مع «قطر» على إخلاء مبنى «ماسبيرو» ونقل العاملين به وكافة أنشطة «التليفزيون» الرسمى إلى مدينة الإنتاج الإعلامى، وتسليمه إلى قطر، بالإضافة إلى «مثلث ماسبيرو» المحيط به.

وكشفت الوثيقة التى أرسلها مدير وحدة التعاون الدولى القطرى محمد أحمد منصور السعدى إلى وزير الثقافة والفنون والتراث القطرى حمد بن عبدالعزيز الكوارى، عن اتفاق خيرت الشاطر فعلياً خلال إحدى زياراته للدوحة وتوقيع عقد اتفاق مع قطر بخصوص المبنى الحكومى والأراضى المحيطة به، وتأكيد «الشاطر» على تنفيذ كافة البنود للاتفاق الذى تم توقيعه فى الدوحة.

ونصت الوثيقة الصادرة بتاريخ 21-1-2013 الماضى على «بشأن ما ورد إلينا مؤخراً وتأكيداً على ما جاء بكتاب السيد المهندس/ محمد خيرت الشاطر، الخاص بالانتهاء من ملف «بناية ومثلث ماسبيرو» وسرعة تنفيذ ما تم الاتفاق بشأنه نود إحاطة سعادتكم بأن اللجنة التى كلفت بالسفر إلى القاهرة والمشمولة بتوجيهاتكم الكريمة، والمنوط بها بحث وتحليل جميع النقاط التى وردت بكتاب المهندس محمد خيرت الشاطر قد أفادت واستقر وجدانها على الآتى: أولاً: التأكيد على حرص السيد المهندس/ محمد خيرت الشاطر على تنفيذ كافة بنود الاتفاق الموقع فى الدوحة بشأن البناية الخاصة بالتليفزيون الرسمى لجمهورية مصر العربية والمعروفة باسم بناية ماسبيرو.

وزير الثقافة القطرى يوصى بزيادة التعويضات للضعف وسرعة صرفها لأهالى منطقة «مثلث ماسبيرو» حتى لا يدفعوا أكثر مستقبلاً

ثانياً: التأكيد فعلياً على الانتهاء من جميع الإجراءات الخاصة بنقل جميع نشاطات التليفزيون المصرى إلى مدينة الإنتاج الإعلامى بالسادس من أكتوبر فى موعد أقصاه نهاية عام 2015 وتسليم البناية فى الأول من يناير 2016.

ثالثاً: استحالة تنفيذ البنود الخاصة بإخلاء المناطق المسماة مثلث ماسبيرو قبل الاتفاق مع جميع الشركات السعودية والكويتية المالكة لمساحة تزيد على 40% من مساحة المثلث الكلية البالغة 74 فداناً، أى ما يقرب من 311 ألف متر مربع، وترى اللجنة ضرورة السعى نحو تصعيد المباحثات إلى المستويات السياسية العليا لخلق الحلول اللازمة للتنازل.

رابعاً: ضرورة زيادة الميزانية المخصصة لصرف التعويضات اللازمة لسكان ما يسمى مثلث ماسبيرو بمقدار الضعف مع ضرورة الإسراع فى ذلك الأمر حتى لا نجد أنفسنا فى اضطرار لزيادات مالية أكثر فى المستقبل.

مرسل لسعادتكم للتكرم بالنظر وإصدار الأمر الكريم، وتقبلوا سعادتكم فائق الاحترام.

التوقيع محمد أحمد منصور السعدى

مدير وحدة التعاون الدولى».

الوثيقة التى حصلت عليها «الوطن» تمثل خطورة بالغة، على عدة مستويات، أهمها اتفاق «الشاطر» فعلياً مع قطر دون الإعلان عن أى تفاصيل، وكأن مبنى «التليفزيون» الحكومى هو أحد ممتلكاته الخاصة أو ممتلكات مكتب الإرشاد، وهو ما ظهر جلياً فى الوثيقة التى ركزت على التأكيد على «حرص الشاطر على تنفيذ كافة بنود الاتفاق الموقع فى الدوحة»، فالرجل حريص على تنفيذ الاتفاق الذى وقّعه دون علم أحد، نيابة عن مصر، بخصوص مبنى حكومى أو حسب نص الوثيقة «البناية الخاصة بالتليفزيون الرسمى لجمهورية مصر العربية والمعروفة باسم بناية ماسبيرو»، وهو عكس ما قاله صلاح عبدالمقصود، وزير الإعلام الإخوانى، ونفيه المستمر لبيع مبنى ماسبيرو لقطر بقوله: «هى شائعات عارية من الصحة تماماً وكذب وافتراء، ولم تقدم قطر لى أو لأمن الدولة أى مقترح بشأن ماسبيرو»، وهو عكس ما تكشفه الوثيقة.

قطر ستعمل على تصعيد الموقف على مستوى «القيادة السياسية العليا» لـ«السعودية والكويت» للتنازل عن ملكيتهم الفعلية لـ40% من مساحة «مثلث ماسبيرو»

ثانى ما تمثله الوثيقة من خطورة هو حقيقة موقع خيرت الشاطر وطبيعة دوره، الذى يتجاوز حدوده كنائب للمرشد العام لجماعة الإخوان إلى منصب سيادى يحق له توقيع اتفاقيات دولية بشأن أماكن حكومية، حسب ما جاء فى البند الثانى الذى يؤكد كل ما كان يشاع عن أن إجراءات تتم بشكل عاجل لنقل جميع نشاطات التليفزيون المصرى إلى ما يعرف باسم «ماسبيرو الجديد» فى مدينة 6 أكتوبر، وهو ما نفاه «الإخوان» على لسان متحدثيهم مراراً، لكن البند الثانى يؤكد صحة هذه المعلومات بالنص، حيث يشير نصاً: «يجب التأكيد فعلياً على الانتهاء من جميع الإجراءات الخاصة بنقل جميع نشاطات التليفزيون المصرى إلى مدينة الإنتاج الإعلامى فى السادس من أكتوبر فى موعد أقصاه نهاية عام 2015 وتسلم البناية فى الأول من يناير 2016».

وفيما كانت قد أشارت بعض التسريبات الإعلامية إلى أن هناك ممارسات حثيثة من حكومة الدكتور هشام قنديل للضغط على مسئولى مخطط القاهرة الاستراتيجى وعلى محافظة القاهرة من أجل إخلاء منطقة ماسبيرو وبولاق من سكانها، وأن هناك ضغوطاً إخوانية كبيرة على وزارة الإسكان بعد اتفاقات سرية تمت ما بين حكومتى مصر وقطر بشأن هذه المنطقة تحديداً.. يكشف البند الثالث عن خطورة هذه الضغوطات التى دخلت حيز التنفيذ بالفعل وأن فى حال وجود أى عراقيل فيجب تصعيد الأمر على مستوى القيادة السياسية العليا، حيث طالبت اللجنة القطرية السرية التى زارت مصر مؤخراً فى تقريرها وزير الثقافة القطرى بتصعيد الأمر على مستوى القيادة السياسية العليا للضغط على كل من السعودية والكويت للتنازل عن 40% من مساحة «مثلث ماسبيرو» التى يملكونها بالفعل من خلال شركاتهما حتى تتمكن قطر من السيطرة على المنطقة بالكامل بمفردها، وتعتبر أن هناك استحالة فى تنفيذ عملية الإخلاء للسكان وهناك شركاء آخرون.

نقل جميع أنشطة «التليفزيون» لمدينة الإنتاج الإعلامى نهاية 2015 والدوحة تتسلم المبنى أول يناير 2016

حيث ينص البند الثالث على: «استحالة تنفيذ البنود الخاصة بإخلاء المناطق المسماة «مثلث ماسبيرو» قبل الاتفاق مع جميع الشركات السعودية والكويتية المالكة لمساحات تزيد على 40% من مساحة المثلث الكلية البالغة 74 فداناً، أى ما يقرب من 311 ألف متر مربع، وترى اللجنة ضرورة السعى نحو تصعيد المباحثات إلى المستويات السياسية العليا لخلق الحلول اللازمة للتنازل».

وبينما تجرى تحركات على الأرض من خلال لجان حصر توجد فى منطقة ماسبيرو، بحسب مصادرنا، مع إصرار الحى على رفض منح تراخيص إزالة أو إعادة بناء أو ترميم المنازل الآيلة للسقوط فى المنطقة للتأكيد على تفعيل «عملية التهجير» القطرية لهم، وفى المقابل تتم عمليات بيع مباشرة للأراضى والمنازل فى ذات التوقيت، ينص البند الرابع على ضرورة الإسراع فى زيادة الميزانية المخصصة لصرف التعويضات اللازمة لسكان ما يسمى «مثلث ماسبيرو» بمقدار الضعف، مع ضرورة الإسراع فى ذلك الأمر حتى لا نجد أنفسنا فى اضطرار لزيادات مالية أكثر فى المستقبل.


صوره من الوثيقه المنسوبه للحكومه القطريه

الأخبار المتعلقة:

تعليقاً على انفراد "الوطن".. أبوحامد يستنجد بالجيش والدستورية لحماية مقدسات البلاد من الإخوان

مخرج كبير: شاهدت خطة «تأجير ماسبيرو لقطر».. ومجسم المشروع على مكتب «عبدالمقصود»

وحدة التعاون الدولى فى وزارة الثقافة القطرية

وزير الإعلام يعترف فى حوار مع «الوطن» بوجود «خيار» لبيع جزء من مبانى اتحاد الإذاعة والتليفزيون

نجل «الشاطر»: أبى غير ذى صفة.. و«الإخوان»: يتعرض لقصف إعلامى

التعليقاتسياسة التعليقات

  • 1

    بواسطة : محمد ابوبكر

    الثلاثاء 26-02-2013 23:26

    ولماذا نلهث وراء صندوق النقد الدولى وننشفها على افراد الشعب ؟؟ رائي الشخصى أن نعرض هذه الصفقة وغيرها لحوار مجتمعى وفى حالة الموافقة يكون الزاد علنى ولا إيــــــــــه ؟؟؟؟؟

  • 2

    بواسطة : حسن ناجى

    الثلاثاء 26-02-2013 23:26

    اللهم اهلك ابرهه وجنوده .. اللهم اهلك ابرهه واخوانه.. اللهم اهلك ابرهه واخوانه .. اللهم اهلك ابرهه واعوانه .. اللهم اهلك ابرهه وتابعيه .. اللهم اهلك ابرهه ومحبيه .. اللهم اهلك ابرهه واصحابه .. اللهم اهلك ابرهه وتابعيه .. امين امين

  • 3

    بواسطة : محمود

    الثلاثاء 26-02-2013 23:26

    منطقه باب الخلق لو عاملنالها بالمثل سوف تحل مشاكل المرور بالقاهره والعرض القادم هبيع ابويا بس انا مش مصدق الكلام حتى لو كان صاحبه شاطر

  • 4

    بواسطة : احمد محمد

    الثلاثاء 26-02-2013 23:26

    ماذا تنتظر ياشعب مصر فالهلاك قادم والاخوان سيبيعوا مصر فهؤلاء المجرمين القتلة خربوا البلاد وقتلوا الشباب وروعوا اولادنا ونسائنا وتاجروا بالدين من اجل السلطة انهم عملاء لامريكا وحسبى الله ونعم الوكيل

  • 5

    بواسطة : sayed

    الثلاثاء 26-02-2013 23:25

    ماهى كانت عزبة ابوة يبيع فيها ذى ماهوة عايز حسبنا اللة فيهم وكل ما اعطهم صوتو

  • 6

    بواسطة : sohra elalfy

    الثلاثاء 26-02-2013 23:24

    اننى اطالب القوات المسلحة بالتدخل لمنع البلتجية ( الاخوان ) من بيع مصر ارجوكم تحركوا بقى ...... فاض بنا الكيل من هذه العصابة

  • 7

    بواسطة : محمد زكى

    الثلاثاء 26-02-2013 23:24

    حسبى الله ونعم الوكيل دى اخره اللى يمشى ورا الاخوان لعنه الله عليهم

  • 8

    بواسطة : mahmoud

    الإثنين 25-02-2013 14:31

    ده هو الخير لمصر ؟؟؟؟ ان تباع قطعة قطعة...... حتي مبانيها .... حسبي الله ونعم الوكيل

  • 9

    بواسطة : ممدوح خليل

    الإثنين 25-02-2013 14:31

    نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر نعم للسيسي رئيسا لمصر

  • 10

    بواسطة : محمد خضر

    الأحد 24-02-2013 23:44

    يعنى مصر طول عمرها بتحارب علشان ارضها من الاف السنين يجى الافندى ده يبيعها على الجاهز على اعتبار انها كانت بتاعت امه (حسبى الله ونعم الوكيل ) من يوم ما الاخوان ظهروا فى حياتنا واحنا مش شايفين اى خير ابدا وكان حلال اللى بيحصل فيهم من زمان علشان كده هما بيطلعوه على جتتنا

( صفحة 1 من 5 )الأول<12345الأخير
اضف تعليق