«الوطن » تنشر مشروع «كادر الأطباء»

نقابة الأطباء تطلب 3 آلاف جنيه أجراً أساسياً لطبيب التكليف
كتب : طارق عبدالعزيز: الجمعة 04-05-2012 23:37

ينتهى مجلس نقابة الأطباء اليوم من مناقشة مشروع كادر الأطباء الذى سيتقدم به إلى وزارة الصحة خلال الفترة المقبلة، وينص المشروع على أن يبدأ أساسى الأجر لطبيب التكليف من 3000 جنيه مقابل 36 ساعة عمل أسبوعياً، مع حوافز للساعات الإضافية تصل إلى 150% وضم البدلات للأساسى وعلاوة سنوية تبلغ 7%.

وقالت الدكتورة منى مينا، عضو مجلس نقابة الأطباء والمتحدث باسم حركة أطباء بلا حقوق، إن القانون نص على ألا تزيد فترة النوبتجية عن 12 ساعة متصلة، ويفصل بين النوبتجية والتى تليها 12 ساعة على الأقل مع ضم جميع البدلات الحالية مثل بدل العدوى للأجر الأساسى للطبيب.

وقد تدخل بعض التعديلات المقترحة من النقابات الفرعية للأطباء على المشروع المبدئى الذى حددت ملامحه لجنة الكادر بنقابة الأطباء، بحسب مينا، على أن يتم إطلاق المشروع النهائى اليوم السبت.

وينص المشروع على تحديد ساعات العمل للطبيب بـ 36 ساعة أسبوعياً (6 ساعات عمل يومى) وذلك بالوحدات الصحية الحضرية والقريبة من المستشفيات التى تلتزم بالعمل فى الفترة الصباحية فقط، على أن يتقاضى الطبيب حوافز تتراوح ما بين 125 و130% من الأجر الأساسى فى حال عمله 48 ساعة ترتفع إلى 150% مقابل العمل 60 ساعة.

وقالت مينا فى تصريحات لـ«الوطن»: ستكون ساعات العمل الإضافية هى نوبتجيات الطبيب فى الوحدة الصحية البعيدة عن أقرب مستشفى بأكثر من نصف ساعة، وبالتالى تحتاج لوجود الطبيب فى الفترة المسائية على أن يعطى الطبيب بدل راحة 6 أيام شهرياً (4 أيام مقابل إجازة الجمعة بالإضافة إلى يوم للذهاب ويوم للعودة).

وينص المشروع أن يستحق الطبيب علاوة سنوية تقدر بـ 7% من الأجر الأساسى مع توفير نفقات انتقال طبيب التكليف لرحلة واحدة شهرياً من مكان إقامته لمكان تكليفه مع توفير سكن لائق فى الوحدات التى تحتاج لإقامة، وسكن عائلى للطبيب المتزوج، هو شرط استلام العمل للطبيب فى الوحدة التى تحتاج لإقامة دائمة.

وينص المشروع المبدئى -الذى حصلت الوطن على تفاصيله- أن تستمر النيابة وهى (الفترة التى تلى فترة التكليف) لمدة 5 سنوات يحصل فيها الطبيب على مؤهل (دبلوم –ماجستير –زمالة) وإذا لم يحصل على أى منها عليه أن يعود للعمل فى الوحدات الريفية ويمنح فرصة استكمال دراسة زمالة طب أسرة، وأن ينتقل الطبيب من مقيم لمساعد إخصائى بعد انقضاء فترة النيابة والحصول على مؤهل دراسى (دبلوم –ماجستير – زمالة)، ويحصل الطبيب على علاوة تضاف لأساسى الأجر مرة واحدة 250 جنيهاً للدبلوم و500 للماجستير و750 للزمالة.

وينص المشروع على أن ينتقل الطبيب الحاصل على الدبلوم بعد 5 سنوات لإخصائى والطبيب الحاصل على ماجستير بعد 3 سنوات، والطبيب الحاصل على زمالة بعد سنتين، على أن يكون قد حصل على عدد من الساعات المعتمدة كل عام فى نظام التعليم الطبى المستمر، وتلزم جهة العمل بالتكلفة الكاملة لدورات التعليم الطبى، بالإضافة لالتزامها بنفقات الانتقال والإقامة إذا كانت الدورة فى مكان بعيد عن جهة العمل، كما تحتسب أيام الدورة كمأمورية علمية مدفوعة الأجر، ويلتزم الطبيب الذى يقبل الترشح لدورة علمية ولا يلتزم بالحضور بها بتسديد غرامة تساوى تكاليف الدورة، بالإضافة لإلزامه بالحصول عليها بعد ذلك على نفقته الخاصة.

ويضاف بدل جذب للمناطق النائية لمساعد الإخصائى يتراوح بين 1000 -2000 جنيه شهرياً حسب بعد المكان، ويكون بدل الجذب للإخصائى بين 1500-2500 جنيه طبقاً لنفس القواعد، بحسب المشروع.

ويحصل الطبيب على لقب استشارى فى حال حصوله على الدكتوراه، ويمنح علاوة خاصة لحصوله على الدكتوراه تقدر بـ 1000 جنيه تضاف لأساسى الراتب، بحسب المشروع، كما يمنح لقب استشارى بعد مرور 3 سنوات على حصوله على لقب إخصائى بالنسبة للزمالة، وخمس سنوات بالنسبة للماجستير و7 سنوات بالنسبة للدبلوم بشرط حصوله على عدد محدد من النقاط المعتمدة فى نظام التعليم الطبى المستمر، وتطبق نفس القواعد السابقة الخاصة بتحمل جهة العمل لنفقات الدورات والانتقال والإقامة.

وقدر المشروع علاوة الاستشارى بـ 250 جنيهاً سنوياً تضاف لأساسى الأجر، بالنسبة للأطباء فوق سن الـ 40 يضاف بدل جذب للمناطق النائية يتراوح بين 2000 -3000 جنيه طبقاً للقواعد السابقة، ويحسب المعاش الشهرى للطبيب طبقاً لقانون المعاشات على أساسى آخر 48 شهراً، وبالتالى سيكون رفع أساسى الأجر هو ضمان رفع المعاش.

التعليقاتسياسة التعليقات

  • 1

    بواسطة : د/ عصمت

    الخميس 06-12-2012 10:53

    كلام جميل بس يارب يتحقق

اضف تعليق