رومني يصف القدس بأنها "عاصمة إسرائيل"

كتب: أ ف ب

رومني يصف القدس بأنها "عاصمة إسرائيل"

رومني يصف القدس بأنها "عاصمة إسرائيل"

ألقى المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية ميت رومني الأحد كلمة في القدس، وصف فيها المدينة المقدسة بأنها "عاصمة إسرائيل". وقال رومني في كلمة أمام مؤسسة القدس، بحضور رئيس بلدية المدينة نير بركات "أشعر بتأثر كبير لوجودي في القدس عاصمة إسرائيل". ولا تعترف الولايات المتحدة رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل، وتوجد السفارة الأمريكية مثلها مثل كل سفارات الدول الأخرى في تل أبيب. ويتطرق المسؤولون الأمريكيون دائما إلى احتمال نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس من دون أن يستتبع هذا الكلام بخطوات عملية. وخلال زيارة له إلى القدس عام 2008، وحين كان لا يزال مرشحا للانتخابات الرئاسية وصف الرئيس الحالي باراك أوباما أيضا القدس بأنها "عاصمة إسرائيل". ويومها قال أوباما: "أنا لم أغير موقفي. أواصل القول بأن القدس ستكون عاصمة إسرائيل. قلته في السابق وأكرره اليوم. إلا أنني قلت أيضا إنها مسألة مرتبطة بالوضع النهائي للأراضي الفلسطينية بعد التوصل إلى اتفاق بين الإسرائيليين والفلسطينيين". وكانت إسرائيل قد احتلت القسم الشرقي من المدينة المقدسة عام 1967، وأعلنت ضمه إليها كما سرعت إنشاء الأحياء الاستيطانية ما رفع عدد الإسرائيليين في القدس الشرقية اليوم إلى نحو 200 ألف. ويطالب الفلسطينيون بأن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة. إلا أن رئيس الحكومة الحالية بنيامين نتانياهو يرفض تماما أي "تقسيم" للقدس التي يعتبرها "العاصمة الأبدية الموحدة" لإسرائيل. وكان رومني قد التقى الأحد في القدس نتانياهو والرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز.