صار اكتشاف الموسيقى التي استمع إليها اليونانيون القدماء ممكنًا، بعد أن مثلت هذه الموسيقى لغزًا حير العلماء على مدى آلاف السنين.
وكانت الموسيقى جزء لا يتجزأ من الثقافة اليونانية القديمة، مع الكثير من الشعر، مثل أغنيات "هوميروس" و"سافو"، في الفترة ما بين 750 إلى 350 قبل الميلاد، والتي تألفت وأديت على هيئة موسيقى مغنّاة، أو مصحوبة أحيانا بالرقص، حسب موقع "روسيا اليوم".
ووفرت النصوص الأدبية القديمة تفاصيل كثيرة ومحددة حول التدوين الموسيقي، بما في ذلك الموازين وطرق الأداء والأدوات المستخدمة، لكن إحساس صوت الموسيقى اليونانية وإعادة تجسيدها ظل بعيد المنال، لأن الرموز المستخدمة والمصطلحات والمفاهيم الموجودة في المصادر القديمة كانت معقدة وغير مألوفة، أي أن الموسيقى التي يمكن إنشاؤها استنادٍا إلى تلك الملاحظات تبدو غريبة وغير جذابة.
ولكن بفضل مشروع بحثي عن الموسيقى اليونانية القديمة، عمل عليه البروفيسور أرماند دانجور، الأستاذ المساعد في قسم الموسيقى الكلاسيكية بجامعة "أكسفورد" البريطانية، منذ عام 2013، أنتج رؤى مذهلة حول كيفية إنتاج الإغريق للموسيقى.
وساعد عدد من الخبراء الفنيين والباحثين المرتبطين بمشروع الآثار الأوروبية للموسيقى، في إعادة بناء الموسيقى اليونانية القديمة، وهو ما مكن من إدراك أنها أصل التقاليد الموسيقية الأوروبية الغربية.
وساعد دانجور في إعادة بناء آلة "aulos" الشعبية، وهي آلة مزدوجة من أنابيب القصب، فضلا عن تنظيم الموسيقيين في العزف والغناء.
وعلى الرغم من عدم وجود علامات دالة على سرعة إيقاع الموسيقى القديمة، إلا أنه غالبًا ما يستشف وجوب الإسراع أو الإبطاء في الإيقاع بالاعتماد على أوزان الشعر.
وفي عام 2016، أعاد دانجور إنشاء موسيقى "أوريستيس" اليونانية القديمة التي كانت مرسومة على ورق البردي، كما أعاد أداءها ضمن جوقة مصحوبة بآلة "aulos"، ونُفذ الإيقاع الحيوي كما أشير إليه بواسطة وزن الشعر ومحتوى الكلمات.
وتم تنفيذ جوقة "أوريستيس" بواسطة جوقة وعازف "aulos" في "أوكسفورد"، في يوليو 2017.
ويقول دانجور إن إعادة إنشاء الموسيقى اليونانية القديمة وتنفيذها أظهر أنه يجب الاعتراف بأنها أصل التقاليد الموسيقية الأوروبية، وليس كما كان يعتقد سابقا، بأن التقاليد الغربية للموسيقى الكلاسيكية تبدأ من الموسيقى الغريغورية التي ظهرت في القرن التاسع بعد الميلاد.
تعليقات الفيسبوك