ماذا قالت الصحف العالمية بعد مغادرة البشير جنوب إفريقيا؟

كتب: ندى جمال

ماذا قالت الصحف العالمية بعد مغادرة البشير جنوب إفريقيا؟

ماذا قالت الصحف العالمية بعد مغادرة البشير جنوب إفريقيا؟

تابعت الصحف العالمية، اليوم، خبر عدم اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير ومغادرته جنوب السودان بعد حضوره القمة الإفريقية بشكل طبيعي، دون اتخاذ أي إجراءات في أمر اعتقاله من قبل المحكمة الجنائية الدولية، وعدم محاكمته على جرائم الحرب الذي ارتكبها. وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تحت عنوان "الرئيس السوداني عمر البشير يغادر جنوب السودان متجنباً قرار الاعتقال" أن الرئيس السوداني الذي وجهت له المحكمة الدولية قراراً باعتقاله بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية، خرج وغادر جنوب إفريقيا صباح يوم الاثنين، وبهذا قد وجه ضربة قوية للمحكمة الجنائية الدولية لمدة ست سنوات بتقديمه للعدالة. في حين قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن الرئيس السوداني قد هرب إلى جنوب إفريقيا في طائرته الخاصة متجنبا قرار الاعتقال، وأن الرئيس السوداني غادر جنوب إفريقيا في تحدٍ واضح لحظر السفر الذي أمرت به المحكمة الجنائية الدولية. ونقلت الصحيفة عن وزير جنوب إفريقيا للشؤون الدولية "مايتي نكوانا-ماشاباني"، أن الحصانة الدبلوماسية تنطبق على جميع المشاركين في قمة الاتحاد الإفريقي. وفي السياق نفسه نشرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية مقالًا تحت عنوان "مؤسسة خاطئة: احتمالية الحكم على عمر البشير في المحكمة الجنائية لا تزال بعد" حيث أشارت إلى أنه منذ عام 2002 كان هناك نظام قانوني لتقديم مجرمي الحرب ومرتكبي الجرائم الإنسانية والإبادة الجماعية للعدالة، على عكس المحاكم الخاصة للأمم المتحدة ليوغوسلافيا ورواند. وتضيف الصحيفة أنه لا يوجد شيء نستطيع فعله لبناء الثقة والاحترام في المحكمة الجنائية الدولية، مضيفة أنه قد صرحت محكمة في جنوب إفريقيا أن الرئيس السوداني يحضر حاليا قمة الاتحاد الإفريقي بكل شجاعة، وأنه ينبغي منعه من مغادرة البلاد.