كل من ذهب فى بعثة وعاد منها فى عصر محمد على ظل قريباً من قصر الحكم طيلة رحلة عمله، وبقى مصيره مرتبطاً بالسلطة التى تحكم وقتها وموقفها منه
الخطط التعليمية فى مصر أوائل القرن التاسع عشر كانت ترتكز على البعثات كأداة أساسية لإنتاج الكوادر المهنية القادرة على التأسيس والارتقاء بالمهن المختلفة فى مصر، و
الحكماء الثلاثة: أولهم «بقلى» والثانى «مفتى» والثالث «فؤاد».. الخيط الذى جمع بينهم هو الطب، وكان لكل منهم معه قصة، قصة تحكى لك معانى جليلة حول هذه المهنة المقدس
حين تتشابه مسارات ومحطات الرحلة يتشابه البشر.. فى الماضى كانت مسارات الرحلة ومحطاتها بين أغلب من يعيشون داخل «الكوميونتى السكنى» متقاربة
من المصطلحات الجديدة التى دخلت الخدمة مؤخراً مصطلح «كوميونتى»، ويعنى ببساطة تجمعاً من الأفراد المتشابهين يضمهم مكان واحد (حى أو كومباوند أو غير ذلك)
كيف يزين البعض لأنفسهم لعبة التثعبن والجور على حقوق غيرهم وفى الوقت نفسه إظهار التديّن والتمسّك بطقوس الصلاة والصيام والعبادة؟
عبارة "ديننا عظيم وحياتنا وثنية" وردت على لسان بطل رواية "رحلة ابن فطومة" للمبدع نجيب محفوظ.. وهي عبارة شديدة النفاذ والعمق في التعبير عن حالة التدين
مجتمعنا من المجتمعات المشهورة بالتدين،أو هكذا يوصف.. الوصف يبدو فى محله إذا نظرنا إلى الدين من زاوية العبادات،لكن الأمر يختلف إذا أخذنا الدين من زاوية المعاملات
طيلة السبعينات والثمانينات والتسعينات، وتحت مظلة الانفتاح الاقتصادى، ظل التفوق التعليمى قيمة، واسم الكلية التى التحق أو تخرج فيها الشخص مصدر فخر وقيمة.. أستاذ ا
الكثير من الأفكار التى كانت تصنف ضمن «اللامعقول» فى الماضى أصبحت معقولة وواردة وممكنة فى زماننا الحالى.