برلمانية: إحالة 10 قنوات فضائية للنيابة بتهمة بث إعلانات مضللة قرار جرئ

الثلاثاء 10-01-2017 AM 05:12
برلمانية: إحالة 10 قنوات فضائية للنيابة بتهمة بث إعلانات مضللة قرار جرئ

صورة أرشيفية

أكدت النائبة سولاف درويش، عضو مجلس النواب، أن قرار اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، بإحالة 10 قنوات فضائية للنيابة العامة، بتهمة بث إعلانات مضللة قرار جرئ، ويستحق الإشادة، وجاء استجابة لطلب إحاطة، قدمته للمجلس بهذا الشأن.

وأوضحت النائبة، في بيان صحفي، مساء أمس، أنها تقدمت بطلب إحاطة، منذ عدة أيام، بشأن انتشار ظاهرة المسابقات التليفزيونية، وتقديم جوائز مالية كبيرة، بعضها بالمصري وبعضها بالدولار، ووجود إعلانات مروجة للعلاج الروحاني، وأخرى لمنتجات إعلانية طبية دون تصريح بذلك.

وناشدت النائبة، جموع المواطنين بعدم الانسياق خلف الإعلانات المروجة لممارسات الدجل والشعوذة، كمرض اجتماعي خطير يرسخ لمعاني الجهل والتخلف والتواكل، والانصراف عن الأفكار العملية، البناءة كالسعي والعمل والأخذ بأسباب العلاج، وحل المشاكل، مشيرًة إلى الدور الجوهري الذي تلعبه الإعلانات المضللة في ترسيخ هذه المعاني الزائفة في أذهان المتلقين.

وطالبت النائبة، جميع فئات المجتمع، بإبلاغ جهاز حماية المستهلك على الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز WWW.CPA.GOV.EG، أو عبر التطبيق الإلكتروني المتاح على الهواتف الذكية من متجر Google Play.

وأضافت النائبة، أن هناك العشرات من القنوات الفضائية الجديدة، مجهولة الهوية التي تبث من أقمار صناعية خارجية، وأكثرها يبث من القمر الصناعي «نور سات»، الذي يبث من المملكة الأردنية الهاشمية، ولا توجد سيطرة عليها من إدارة هيئة الاستثمار، ولا تقتصر المسابقات الوهمية على برامج الفرق بين الصورتين، لكنها تمتد إلى مسابقات الحج والعمرة، والإجابة عن الأسئلة، والمواهب عبر الخطوط التجارية.

 

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل