بلاي ليست| "الحسد".. عدو المحبين في الأغنيات العاطفية

الخميس 09-03-2017 PM 09:02
بلاي ليست| "الحسد".. عدو المحبين في الأغنيات العاطفية

أحمد عدوية

خوفنا من الحسد نتوارثه عبر الأجيال وإن جاء من يرفضه يذكرهه بوجوده في القرآن الكريم، لكن الملفت أن فكرة الحسد تداولناها في أغانينا عبر مختلف الأنواع من الشعبي والتراثي، وأحب الكثير من الناس تلك الأغاني وتناقلتها الأجيال.

ويستعرض "الوطن" مجموعة من أشهر الأغاني التي تناولت الحسد في أغانيها: 

يا حاسدين الناس:

أبدع الفنان الراحل عبد المطلب بأغنية يا حاسدين الناس، حاكيا عن واقع البشر الذين يتدخلون بشئون غيرهم: "يا حاسدين الناس مالكم ومال الناس، دة كل قلب ف ألم ولكل واحد كاس".

سلامتها أم حسن:

"سلامتها أم حسن من العين ومن الحسد" من أشهر أغاني المطرب الشعبي أحمد العدوية، والتي غناها العديد من الفنانين في مختلف البرامج أو حتى الأفلام، وهي أغنية أطلقها في 1973.

أدي الزين وأدي الزينة:

غناها الفنان علي الحجار وسرعان ما انتشرت في الأفراح المصرية، وتناولت الأغنية فكرة الحسد من منطلق حسد العروس يوم زفافها "حلوة عروستي، واخدها نقاوة، عين حسادها زادتها حلاوة"، ويُذكر أنها من الفلكلور الليبي.

جدع بلا جاه:

وهي من أشهر أغاني الفنان محمد منير، من تأليف نبيل خلف وألحان وليد سعد،  وكانت من أبرز كلمات الأغنية "ظلموني من غير ذنب حسدوني بزيادة"، والتي أوضحت شعوره بالحسد ممن حوله، والذي أدى به لما فيه من حزن. 

بيحسدوني لما بضحك:

غنى الفنان جورج وسوف أغنيته بيحسدوني لما بضحك والذي انتشرت بشكل واسع، خاصة إنها انتشرت بين الطبقة الشعبية التي أعجبت بالأغنية.

مهرجان أم الحسن:

"يكفينا شر العين" كانت جملة ضمن واحد من الأشهر المهرجانات الشعبية وهو مهرجان "أم الحسن والحسين" والذي قدمه أوكا وأورتيجا.   

ماشية السنيورة:

أغنية حققت نجاح كبير في فترة الثمانينات لفرقة المصريين التي كونها الموسيقي هاني شنودة، والأغنية لفتاة جميلة تحكي عن حُسادها.

بيحسدوني عليك وأنت سر عذابي:

للفنان أشرف الشريعي وهي أغنية تندرج تحت إطار الفن الشعبي، والأغنية كلمات مسعد الكومي، وألحان عصام كاريكا.

بيحسدوني عليك:

ويدخل الفنان تامر حسني ضمن هؤلاء الفنانين اللذين تناولوا الحسد في أغانيهم، وإن كان خوفه من الحسد على حبيبته وذلك في أغنيته "بيحسدوني عليك".

 

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل