"البيئة": ندرس تطبيق "تأجير الدراجات" في جامعة الفيوم

الأربعاء 15-03-2017 PM 06:42
"البيئة": ندرس تطبيق "تأجير الدراجات" في جامعة الفيوم

الدكتور خالد فهمي - وزير البيئة

قال المهندس أيمن شتا مدير الإدارة العامة لعوادم المركبات، إنه يتم حاليا دراسة تنفيذ برنامج لتأجير الدراجات، والمعروف باسم "نظام دراجات الخدمة الذاتية"، لتشجيع شباب جامعة الفيوم للتحول إلى استخدام الدراجة كوسيلة انتقال اقتصادية وصحية وصديقة للبيئة، وذلك في ضوء توجه وزارة البيئة نحو تشجيع استخدام وسائل النقل غير الآلي لحماية البيئة والحفاظ على صحة المواطنين وتوفير الطاقة.

وأضاف شتا، في تصريحات صحفية عنه اليوم، أنه يتم دراسة إطلاق الخدمة لطلاب جامعة الفيوم، لتصبح الفيوم أول محافظة تأخذ بمبادرة "دراجات الخدمة الذاتية" صديقة البيئة.

وأضافت وزارة البيئة، في بيان منها اليوم، أن النظام يعتمد على إمكانية تأجير الدراجات من عدة محطات آلية داخل الجامعة وخارجها "عند مداخل المدينة ومواقف السرفيس"، نظير رسم اشتراك أو عضوية تتحد قيمتها فيما بعد، حيث تقتصر هذه الخدمة على طلبة الجامعة والموظفين وهيئة التدريس فقط.

وتابعت: "يقدم جهاز شؤون البيئة من خلال مشروع استدامة النقل في مصر، التمويل اللازم للتنفيذ والمتمثل في شراء الدراجات ذات المواصفات الخاصة، وإنشاء المحطات الآلية، وتوفير نظام التشغيل والتدريب الفني، وذلك تمهيدا لتسليم إدارته لجامعة الفيوم".

ويعد نظام مشاركة الدراجات من أنجح برامج التأجير على مستوى العالم، فهو من شأنه الحد من مشكلة تلوث الهواء في المناطق المكتظة بالسيارات والزحام، لذا اعتمدت مدن عديدة هذه الخدمة خلال السنوات الأخيرة.

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل