فتوى «برهامى» لـ«العكننة» على الأمهات: «عيدكن حرام»

الإثنين 20-03-2017 AM 10:02
فتوى «برهامى» لـ«العكننة» على الأمهات: «عيدكن حرام»

برهامى

«عيد الأم حرام».. هكذا جددت صفحة ياسر برهامى، رئيس الدعوة السلفية، على «فيس بوك»، فتواها المعتادة فى هذا الوقت من كل عام، بالتزامن مع الاحتفال بالأمهات. وقال «برهامى» فى معرض رده على سؤال حول حكم الاحتفال بالمناسبة: «يمكنك شراء الهدايا فى مناسبة أخرى مثل عيد الفطر أو الأضحى، أو بغير مناسبة، لكن لا يجوز المشاركة فى هذا العيد، ولو حزنت أمك».

«شاهين»: كل عام وأمهاتنا بخير.. بالعند فى «ياسر»

الدكتور مظهر شاهين، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، رفض تحريم «برهامى» للمناسبة، وقال، لـ«الوطن»: «الاحتفال بالأم لا يتعارض مع الاحتفال بعيدى الفطر والأضحى، لأن ذلك من قبيل المناسبات الاجتماعية وليس التعبدية، وهو أمر مباح، طالما لم يرد نص بحرمته»، وأضاف: «التشبه المنهى عنه هو التشبه الذى يمس جوهر العقيدة أو العبادة، وليس التشبه فى الأمور الاجتماعية أو الشكلية، وإلا فالأكل سيكون حراماً، لأننا نأكل كما يأكلون، وركوب السيارات سيكون حراماً وهكذا».

«شاهين» أوضح: «البدعة ليست حكماً شرعياً، وإنما وصف يسرى عليه الأحكام الشرعية الخمسة، وبالتالى فقد تكون البدعة حراماً أو حلالاً أو مندوبة أو مكروهة أو مستحبة، وليست كل بدعة حراماً، كما فهم هو ومن على دربه، وعلى ذلك فعيد الأم وإن كان بدعة، فإنه حلال، لأنه يطابق ما أمر الله تعالى به من بر الأم وإكرامها.

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل