الإزالات تصل إلى أراضى «الحيتان وكبار المستثمرين» المخالفين فى الإسكندرية

الأربعاء 31-05-2017 AM 10:05
الإزالات تصل إلى أراضى «الحيتان وكبار المستثمرين» المخالفين فى الإسكندرية

حملة إزالة تعديات على أراضى الدولة فى أسيوط

كثّفت الأجهزة التنفيذية والأمنية بالتنسيق مع القوات المسلحة، حملاتها لإزالة التعديات على أملاك الدولة، فى اليوم قبل الأخير من انتهاء مهلة الرئيس لاسترداد الأراضى من المتعدين عليها.

وواصلت الأجهزة الأمنية والمحليات أمس حملة إزالة التعديات على أراضى الدولة، ففى الإسكندرية، وصلت الحملة إلى الأماكن التى يسيطر عليها كبار المستثمرين وحيتان الأراضى، ونفّذت كل الإزالات، واستردت مديرية الآثار نحو 120 ألف متر من الأراضى المتعدّى عليها بمنطقة آثار أبومينا. وأصدر الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية تعليمات مشدّدة لرئيس حى وسط، بالتصدى بكل قوة وحزم لجميع المتعدين والمستغلين لأراضى الدولة، دون وجه حق، والمخالفين لأحكام القانون، وإزالة جميع التعديات على أراضى أملاك الدولة.

استرداد 300 فدان من أملاك الدولة بدمياط و508 أفدنة بالدقهلية و469 فداناً بأسيوط.. ووزير الإسكان: المدن الجديدة تواصل إزالة التعديات والمخالفات

ولأول مرة منذ 15 عاماً شنّ حى وسط برئاسة المهندس على مرسى رئيس الحى، وبالتنسيق مع مأمور قسم شرطة محرم بك حملة لإزالة التعدى، الواقع من عدد من المطاعم والكافيتريات المملوكة لكبار المستثمرين فى منطقة داون تاون لتعديها على أرض الدولة، وشملت التعديات إقامة مبنى حضانة أطفال وسور مبانٍ للحديقة الخارجية للمطعم، وتم خلال الحملة إزالة جميع التعديات المخالفة بمسطح 35 متراً، وإزالة سور بطول 10 أمتار، وارتفاع مترين، بالإضافة إلى إزالة التعديات الواقعة على الممر المجاور لباب الحديقة، حيث تم إزالة ثلاثة أكشاك بمسطح 20 متراً.

وشدّد المحافظ على الجهات صاحبة الولاية بعمل حصر دقيق لجميع التعديات الواقعة على الأراضى التابعة لهم، وتصنيفها وفقاً للمساحة والمكان والحى، والتمييز بين الحالات المستقرة وغير المستقرة، وحصر جميع الإزالات التى تم تنفيذها، كما تمكنت منطقة آثار الإسكندرية والساحل الشمالى برئاسة محمد متولى، من استرداد 120 ألف متر، من الأراضى المتعدّى عليها بمنطقة آثار أبومينا غرب المحافظة، والمدرجة ضمن قائمة التراث العالمى من قِبَل منظمة «اليونيسكو» عام 1979. وقال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن أجهزة المدن الجديدة تواصل حملاتها المكثّفة لإزالة التعديات والمخالفات، على الأراضى بالمدن الجديدة، بمشاركة القوات المسلحة والشرطة، موضحاً فى بيان أن جهازى مدينتى قنا الجديدة، وبرج العرب الجديدة، قاما فى يومين بإزالة التعديات الواقعة على مساحة 263 فداناً بقنا الجديدة، فى حضور محافظ ومدير أمن قنا، وكذا إزالة التعديات الواقعة على 334 فداناً، بمدينة برج العرب الجديدة، ليصبح إجمالى مساحة الأرض التى تم استردادها وإزالة التعديات عليها بالمدينة منذ بدء الحملة وحتى الآن 4365 فداناً.

وفى الدقهلية، أعلن المحافظ أحمد الشعراوى، استرداد 508.5 فدان، بنسبة مئوية وصلت إلى 88.5% من أملاك الدولة، منذ بدء تطبيق قرار رئيس الجمهورية، باستعادة الأراضى على مستوى المحافظة. وقال المحافظ خلال الاجتماع الذى عقده الدكتور أحمد الشعراوى، بالمحافظة لمتابعة عمليات الإزالة للتعديات على أراضى الدولة بحضور اللواء فايز شلتوت السكرتير العام للمحافظة، والمهندس مختار الخولى، السكرتير المساعد، وممثلى القوات المسلحة والشرطة، ورؤساء المراكز والشئون القانونية بالمحافظة، وأملاك الدولة والسكة الحديد، والرى، وهيئة الأوقاف، والهيئة العامة للآثار والثروة السمكية.

وأضاف المحافظ أن النسبة سيتم استكمالها لتصل إلى 100% قبل انتهاء مهلة الرئيس، موجهاً بسحب المعدات من بعض الأماكن للمساعدة فى إنهاء جميع حالات التعدى على الأراضى التابعة للرى والأوقاف بالمراكز الموجودة فيها، وطالب بإعداد بيان نهائى بما تمت إزالته من تعديات فى جميع جهات الولاية، وبالتنسيق التام مع الوحدات المحلية على مستوى المحافظة، وإعداد التقرير النهائى لإرساله إلى مجلس الوزراء. ولفت إلى أن إجمالى الطلبات التى تقدّم بها المواطنون لتقنين أوضاعهم وصل إلى 2044 طلباً فى جميع جهات الولاية وتبلغ المساحات المطلوب تقنين الأوضاع عليها 268003 أمتار مربعة، بمساحة 63.8 فدان.

وأضاف أنه صدر قرار بتشكيل لجنة لتثمين الأراضى، سواء كانت الأرض ملكاً للأوقاف أو الإصلاح الزراعى أو الرى، على أن يتم تقديم طلبات تقنين الأوضاع بصفة شخصية، حتى لا يتقدم مواطن بطلب تقنين وضع له غير موجود على الأرض، وبالتالى يتم حفظ حق المواطن الحائز، والنظر فى طلب تقنينه وإبرام العقد بين الجهة صاحبة الولاية والمتقدم بطلب التقنين. وأشار محافظ الدقهلية، إلى أن الحفاظ على أملاك الدولة وأملاك الأفراد هو المستهدَف العام، لترسيخ سيطرة الدولة وتطبيق القانون وبسط السيطرة ومواجهة جميع أشكال الخروج على القانون، والإزالات تتم على قدم وساق بمعاونة كل الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة، حفاظاً على مقدرات الدولة وثروة الوطن، ومن أجل أن تعود نتائج ذلك على جميع المواطنين.

وأكد اللواء سامى حمودة، سكرتير عام محافظة دمياط، استرداد 300 فدان من أصل 352 فداناً متعدى عليها من أملاك الدولة، بما يعادل 85% من المساحة المتعدى عليها على مستوى المحافظة، متابعاً أن إزالة التعديات أمر مستمر، ولن يسمح بأى تعدٍّ على أراضٍ مملوكة للدولة، مشيراً إلى أن المساحات المستردة تتبع جسور النيل، الثروة السمكية، الإصلاح الزراعى، الآثار، الأوقاف وجهاز التعمير بمدينة دمياط الجديدة، وحسب مصدر بديوان عام محافظة دمياط فإنه تمت إحالة ملف بحيرة تنيس إلى النيابة العامة للفصل فيها.

وقال المهندس ياسر الدسوقى، محافظ أسيوط، إن حملات إزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة دخلت يومها الرابع عشر على التوالى، وأسفرت عن إزالة 201 حالة تعدٍّ على مساحة 469 فداناً و28 ألفاً و818 متراً مربعاً بـ4 مراكز على مستوى المحافظة. وأضاف المحافظ أن حملات الإزالة مستمرة، بالتنسيق الكامل بين جميع الجهات، للانتهاء من باقى الحالات واسترداد جميع الأراضى المتعدَى عليها وردع المخالفين والحفاظ على المال العام، فيما أشار سكرتير عام المحافظة إلى أن الحملات أسفرت عن إزالة حالة تعدٍّ داخل الزمام بمساحة 70 متراً مربعاً و4 حالات تعدٍّ خارج الزمام بمساحة 2130 متراً بمركز القوصية، وفى مركز منفلوط تم إزالة حالتى تعدٍّ بمساحة 450 فداناً خارج الزمام و12 حالة تعدٍّ بمركز أبنوب بمساحة 3460 متراً داخل حدود 2 كم، و138 حالة بمركز البدارى بمساحة 23158 متراً داخل الزمام و44 حالة تعدٍّ بمساحة 19 فداناً و12 قيراطاً داخل حدود 2 كم، وأشار السكرتير العام إلى استمرار عمل لجان تقنين وضع اليد وتلقى طلبات المواطنين الراغبين فى تقنين وضع اليد على أراضى أملاك الدولة.

وفى المنيا، أعلنت المحافظة إزالة 20106 حالات تعدٍّ على مساحة 304 آلاف و388 فداناً، وبلغت مساحة الأراضى التى تم التقدم بطلبات تقنينها نحو 277 ألفاً و688 فداناً، وكانت غرفة عمليات المحافظة، رصدت أن إجمالى التعديات بمحافظة المنيا بلغ 23771 ألف حالة على مساحة 547734 فداناً، أى أكثر من نصف المليون فدان. وشكا أهالى المحافظة من استمرار التعديات على نهر النيل وجميع المسطحات المائية والترع والمصارف المغطاة. وأكد اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، استعادة أكثر من 2500 فدان من أملاك الدولة بجميع مراكز ومدن المحافظة، مشيراً إلى أن نسبة التنفيذ وصلت إلى 100%، ويجرى استكمال حملات إزالة كل التعديات على أملاك الدولة بمدن وقرى المحافظة، بالتنسيق مع كل الأجهزة التنفيذية بالمحافظة وقوات الجيش والشرطة والأجهزة الرقابية، موضحاً أنه تم فتح باب التقدم لتقنين الأوضاع لمن تنطبق عليهم الشروط، حسب قرار لجنة استرداد أراضى الدولة من 15 مايو وحتى 15 يونيو المقبل.

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل