تعرف على موقف فرنسا من أزمة قطر بالتزامن مع جولة "لودريان" الخليجية

السبت 15-07-2017 PM 04:04
كتب: سمر صالح
تعرف على موقف فرنسا من أزمة قطر بالتزامن مع جولة "لودريان" الخليجية

وزير الخارجية الفرنسي - جان إيف لودريان

يصل جان إيف لودريان وزير الخارجية الفرنسي، إلى جدة اليوم، في إطار جولة خليجية تأتي بعد زيارة نظرائه من أمريكا وبريطانيا وألمانيا، في مواصلة للجهود الدولية لحل الأزمة القطرية.

وتباينت الآراء تجاه أزمة العلاقات الخليجية القطرية بين المسؤولين في فرنسا، منذ بداية الأزمة، ففي اليوم الأول من إعلان الدول الأربع "السعودية ومصر والإمارات والبحرين" مقاطعة قطر، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى حل الخلاف مع قطر، وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان منها: "فرنسا تتمنى حل التوترات الراهنة عن طريق الحوار".

وأعلن ماكرون، تأييده أي مبادرة تقود إلى تسوية الأزمة الدبلوماسية بين قطر وعدد من الدول الخليجية.

وأجرى رئيس الدبلوماسية الفرنسية جان إيف لو دريان، عدة محادثات مع نظيريه السعودي والقطري، وممثل عن ولي عهد أبوظبي، في الأسبوع الأول من بداية الأزمة، وشدد لو دريان مع نظيره السعودي، على اعتماد فرنسا على التزام دول المنطقة بمحاربة الإرهاب والتطرف.

أما وزير العدل الفرنسي فرانسوا بايرو، فقال إن على بلاده أن تنهي الإعفاءات الضريبية لصفقات العقارات الممنوحة لدول بينها قطر، وذلك بعد يوم من قطع عدد من الدول العربية علاقاتها مع الدوحة.

وكان الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، منح مستثمرين قطريين في 2008، إعفاءات ضريبية على الأرباح التي تتحقق من بيع عقارات في فرنسا.

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل