اليوم.. إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات

كليات تجارة وآداب وعلوم حاسبات ومعلومات كاملة العدد
كتب : توفيق شعبان وصالح رمضان وعبدالله مشالى تصوير : عمر زهيري الثلاثاء 07-08-2012 09:01
مكاتب التنسيق انتهت من تجهيز نتيجة المرحلة الثانية مكاتب التنسيق انتهت من تجهيز نتيجة المرحلة الثانية

تعلن وزارة التعليم العالى اليوم نتيجة تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات والمعاهد العليا لطلاب الثانوية العامة، وعلمت «الوطن» أنه من المتوقع أن تكون نسب القبول بكليات المرحلة الثانية على النحو التالى: 92٫7% للعلوم، 92٫3% للحاسبات والمعلومات، 90٫2% للفنون الجميلة، 89٫7% للفنون التطبيقية، 88٫9% للسياحة والفنادق، 89٫8% للزراعة، 89٫3% لدار علوم، 88٫8% للتمريض، 82٫4% للآداب، 81٫6% للتجارة، 76٫7% للحقوق، 74٫8% للخدمة الاجتماعية.

كما أوضحت مصادر بالوزارة أن معظم كليات المرحلة الثانية كاملة العدد مثل تجارة وحقوق وآداب وعلوم وحاسبات ومعلومات نظرا للإقبال الشديد من قبل الطلاب للالتحاق بهذه الكليات بعد ارتفاع الحد الأدنى للقبول بكليات القمة. وذكر المصدر أن عدد طلاب المرحلة الثالثة حتى الآن يقدر بنحو 90 ألف طالب وطالبة وسينضم إليهم نحو 63 ألف طالب وطالبة هم عدد من يؤدون امتحانات الدور الثانى للثانوية العامة من المرحلة الثانية ليصل إجمالى عدد طلاب المرحلة الثالثة إلى 153 ألف طالب سيتم قبول نحو 30 ألفا فقط بالجامعات، بينما سيتم توزيع العدد الباقى بالمعاهد العليا والخاصة.

فيما سيتم الإعلان عن بدء أعمال تنسيق المرحلة الثالثة بحد أدنى 50% للشعبتين العلمية والأدبية، بعد انتهاء امتحانات الدور الثانى للثانوية العامة وظهور النتيجة، وسيتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية بعد غد.

وأكد الدكتور أحمد عبدالعزيز مسئول قطاع التنسيق بوزارة التعليم العالى أن تنسيق الطلاب العرب والأجانب فى الجامعات المصرية سيبدأ فى 25 أغسطس المقبل وذلك عقب الانتهاء من أجازة عيد الفطر وكذلك عقب الانتهاء من اختبارات القدرات التى من المقرر انتهاؤها فى 13 أغسطس الجارى.

وأوضح عبدالعزيز أنه سيتم السماح للطلاب العرب لتسجيل رغباتهم إلكترونيا بشرط سحب ملف خاص بالتنسيق من وزارة التعليم العالى عند فتح باب التنسيق، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد موعد تنسيق الدبلومات الفنية حتى الآن، موضحا أن وزارة التعليم العالى سوف تستحدث نظاما جديدا العام الحالى حيث سيتم دمج خريجى الدبلومات الثلاث سنوات مع الخمس سنوات وسيتم عمل مرحلة تنسيق خاصة بهم.

كما شهدت مكاتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد العليا إقبالا متوسطا من طلاب الشهادات المعادلة والعربية والأجنبية فى سادس أيام سحب أوراق اختبارات القدرات للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة «العربية والأجنبية» التى تستمر حتى 13 أغسطس لصرف استمارات اختبارات القدرات للطلاب الراغبين فى الالتحاق بكليات التربية الرياضية والفنية والسياحة والفنادق والفنون الجميلة والتطبيقية.

فى الوقت ذاته شهدت محافظتا أسوان والدقهلية مظاهرتين لطلاب الثانوية العامة المعترضين على نتائج تنسيق المرحلة الأولى، الذين طالبوا بخفض نسبة القبول فى الجامعات المصرية. وطالب المعترضون على نتيجة التنسيق فى أسوان من خلال لافتات رفعوها فى ميدان الشهداء بضرورة زيادة أعداد المقبولين فى الجامعات الحكومية، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، وإعادة النظر فى موضوع التظلمات، وتغيير نظام التعليم، كما رفعت لافتات مكتوبا فيها «هى دى مطالبنا فينك يا مرسى» «إحنا خلعنا الكبير وفى الثانوية ما فيش تغيير».

وأكد محمد بهاء، منظم الوقفة الاحتجاجية «أننى حصلت على نسبة 98.3%، ومع ذلك فإننى لم أدخل كلية الطب لأن الحد الأدنى لها 99%، وتم القضاء على آمالى ومجموعى أدخلنى صيدلة أسيوط» ورفع لافتة (جايب 98% وأبويا بيقوللى يا فاشل).

ويقول محمود عيد حصلت على 94.4% ومالحقتش هندسة أسوان لأن الحد الأدنى 94.5%، ودخلت هندسة طاقة، يعنى علشان 0.1 تدمر آمالى وأحلامى كمهندس.

من جانب آخر عقد المهندس مصطفى عبدالمحسن السكرتير المساعد لمحافظة أسوان جلسة مع ممثلى الطلاب المحتجين وطلب منهم تسليم مطالبهم لإرسالها لمكتب الوزير.

فيما منع أمن محافظة الدقهلية طلاب الثانوية العامة من تنظيم وقفة احتجاجية أمام المدخل الرئيسى للمحافظة، وأبعد الطلاب بالقوة عن المكان وهو ما اضطرهم إلى تنظيم وقفتهم بالشارع لإعلانهم عن رفض تنسيق هذا العام، ورفع الطلاب لافتات كتبوا عليها «أنا طالب فاشل جايب 99% ومش لاحق طب».

التعليقاتسياسة التعليقات

لا يوجد تعليقات
اضف تعليق