كتب الله عز وجل لى الحج هذا العام.. والواقع أنه كان حجاً مختلفاً.. قررت أن أنفصل تماماً عما يحدث فى مصر.. وطلبت من الزملاء بالجريدة عدم الاتصال بى إلا فى «الشديد القوى».. وبالفعل استجابوا، وكان الأداء أفضل منه فى وجودى.. وساعدنى ذلك فى أداء الفريضة بروحانية صافية، لم يعكرها سوى «مشتريات» زوجتى من الهدايا، ولأنه لا «جدال» فى الحج، فقد «سمعت الكلام» صاغراً، وسلمتها منذ البداية «الريالات» والفيزا.. ثم دعوت ربى أن ترحمنى قليلاً ولا تطلب تحويلات من مصر..!
لم تكن زوجتى استثناءً.. فكل المصريين يذهبون للحج بحقيبة واحدة، ويعودون بخناقات فى المطار بسبب وزن الحقائب.. غير أن الاستثناء فى هذا الحج، كان فى «الدعاء».. فقد رأيت مصر الحقيقية فى المشاعر المقدسة.. وبدا الأمر بالنسبة لى أن كل «حاج مصرى» ذهب إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة ومعه «أجندته الخاصة» وانتماءاته وولاءاته، بل ومصالحه السياسية والاقتصادية..!
اعرف المصرى من دعائه.. هذا عنوان حج المصريين هذا العام!
فى البدء.. لم يكن الأمر واضحاً.. ولكن بعد عدة أيام، بات التصنيف أوضح من قرص الشمس.. استوقفنى مئات الحجاج المصريين، وكانت الكلمتان الثابتتان فى البداية «حج مقبول»، ثم يأتى المهم.. يقول لى أحدهم «حج مقبول.. ادعى للرئيس مرسى».. فأعرف أنه «إخوانى».. أقول له «بماذا تريدنى أن أدعو».. يرد «أن يعينه الله علينا.. أن ينصره على الفلول والفاسدين والخونة والليبراليين».. أتركه وأستقبل «القبلة».. ثم أدعو: اللهم أعن مرسى علينا.. وأعنّا على مرسى.. اللهم اجعله رئيساً لكل المصريين كما وعد وتعهد.. اللهم أبعده عن المتسلقين على كتفيه، ومستشارى السوء، اللهم إن كان بداخله خير لمصر أعنه ووفّقه.. وإن لم يكن فوفّقنا إلى اختيار الأفضل!
عشرات «الحجاج الإخوان» التقيتهم، وطلبوا نفس الدعاء «دعواتك لمرسى».. وفى كل مرة.. كنت أدعو بذات الكلمات!
يقابلك رجل ذو لحية كثيفة.. أعرف أنه سلفى قبل أن ينطق «أستاذ مجدى.. حج مقبول.. دعواتك لشرع الله.. إن لم تدعُ فى عرفات وروضة الرسول صلى الله عليه وسلم بتطبيق الشريعة فى مصر فأنت آثم.. وإن لم تخرج فى مظاهرات المطالبة بالشريعة، فأنت آثم».. أتركه هو وغيره كثيرون، ثم أستقبل «القبلة»: اللهم إنى أحبك وأخافك.. أطبق شرعك فى كل شىء.. اللهم إن كان فى تطبيق الشريعة خير لمصر وأهلها، فانثرها فى نفوسنا كما تنثر سماؤك قطرات الندى على ورق الشجر.. يارب إن بداخلى قناعة بأن تطبيق الشريعة لا ينبغى أن يسبق تحقيق العدالة الاجتماعية ومحاربة الفقر وسد حاجات الناس.. فهل يجوز أن نقطع يد السارق بينما 42٪ من أهل مصر تحت خطر الفقر، بخلاف جيوش العاطلين والعوانس.. وإلا لماذا عطل سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه حد السرقة فى عام الفاقة والرمادة والجوع..؟!
أترك الدعاء والسؤال بين يدى ربى عز وجل.. فلا أنا عالم ولا «مفتى»، ولا أملك أكثر من قلبى وإيمانى بشرع الله.
بوجه غاضب لا يختلف عن السابقين.. يجذبنى من ذراعى.. «إنتم ساكتين ليه.. سايبينهم يخطفوا البلد فى عز الضهر.. لازم تدعى ربنا إنه ينتقم من الإسلاميين ويبعدهم عن الحكم.. دول هيودّونا فى داهية.. سلفيون وإخوان.. مصر لكل المصريين.. مش غنيمة حرب».. أعرف على الفور أن الرجل ليبرالى أو معادٍ لتيار الإسلام السياسى.. أتركه وأتوجه إلى ربى «اللهم هدئ نفوسهم.. وامنحهم الصبر الجميل.. واجعلهم عوناً لمن يحكمون بإرادة الشعب.. أما غضبهم، فاجعلهم يفرغونه فى صناديق الاقتراع».. ينصرف الرجل مع غضبه.. ودعائه الدامع على التيار الذى يحكم.
كان أتباع التيارات و«الأجندات» الثلاث كثيرين.. غير أن الأكثر منهم كانوا يحملون ملامحك بالضبط.. مواطنون بسطاء من كل شرائح المجتمع.. جاءوا بلا «أجندات».. بوجه بشوش تختلط به ملامح القلق «يا حاج مجدى.. مصر حبيبتنا رايحة على فين.. نفسنا تبقى أم الدنيا بجد.. إحنا دعينا لها كتير هنا.. ولازم إنت كمان تدعى ربنا إنه يعمل لنا الخير.. إنه يعين كل واحد فينا على لقمة العيش.. على تعليم ولاده صح.. على العلاج بكرامة.. والموت بكرامة.. ادعى ربنا يعينّا على حكامنا.. وعلى المتصارعين والمتكالبين على كعكة البلد.. يحكمنا مرسى ولاّ شفيق ولاّ حمدين ولاّ أبوالفتوح ولاّ موسى.. مفيش فرق.. المهم إنه ينقذنا من تعب الحياة وضنك العيش.. مصر جميلة وغنية.. بس مشكلتها طول عمرها إنها لم تجد حاكماً يحبها أكثر من نفسه ومصالحه وجماعته وشلته..»!
أتركهم على بشاشة وجوههم.. ثم أستقبل «القبلة» وأدعو: اللهم إنك أعلم بهم.. إنهم المصريون الحقيقيون.. جاءوك من أجل مصر وليس «الأجندات» والمصالح الضيقة.. اللهم استجب لهم.. وارفع عنهم البلاء.. فهؤلاء هم عبادك المخلصون.. وهم الأغلبية التى يتلاعب بها الجميع».. يارب.. يارب.. يارب!