«الوطن» تواصل نشر نص التحقيقات فى قضية «تزوير انتخابات الرئاسة» (2- 2)

الخميس 21-01-2016 AM 10:58
«الوطن» تواصل نشر نص التحقيقات فى قضية «تزوير انتخابات الرئاسة» (2- 2)

«مرسى» خلال حلف اليمين داخل المحكمة الدستورية «صورة أرشيفية»

منذ ما يقرب من عام، حصلت «الوطن» على نص التحقيقات فى قضية «تزوير الانتخابات الرئاسية» لعام 2012، والتى فاز فيها مرشح جماعة الإخوان، الرئيس الأسبق محمد مرسى، المحبوس حالياً، ضد منافسه الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق، والموجود حالياً بدولة الإمارات العربية المتحدة، وحال قرار النائب العام آنذاك المستشار الراحل هشام بركات، بحظر النشر فى القضية، دون نشر التفاصيل الكاملة للقضية. أمس، فقط، أصدر المستشار يحيى دكرورى، رئيس محكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، حكماً تاريخياً، فى الدعوى المقامة من المحامى سمير صبرى، بإلغاء قرار حظر النشر فى تلك القضية، مؤكداً فى حيثياته أن الأخبار والمعلومات التى تخص الشأن العام تعد من أدوات تشكيل الرأى العام، وأن للمواطنين ولوسائل الإعلام الحق فى اللجوء لمصادر المعلومات الصحيحة للحصول عليها وتداولها ونقلها وإجراء النقاش والجدال حولها، ليشكل كل مواطن رأيه فى الشئون العامة على هدى من نور الحقيقة ودون حجر على حرية الفكر.

تقرير «المباحث الجنائية»: «تسويد» لصالح «مرسى» فى 16 محافظة.. والبطاقات المسودة من المطابع الأميرية ضبطت فى 10 محافظات ومن مطابع الشرطة فى 6 فقط

بهذا الحكم أصبح من حق «الوطن» نشر ما لديها من وثائق وتحقيقات فى تلك القضية التى كشفت تحقيقاتها عن تزوير الانتخابات الرئاسية لعام 2012، والتى فاز فيها مرشح جماعة الإخوان الإرهابية محمد مرسى بمنصب رئيس الجمهورية، على منافسه الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق. وكشفت المستندات التى تنفرد «الوطن» بنشرها على حلقات، عن مفاجآت كبيرة تضمنتها تحقيقات قضاة التحقيق الذين تم ندبهم للتحقيق فى بلاغ «شفيق» ضد لجنة الانتخابات الرئاسية، وكان آخرهم المستشار عادل إدريس الذى صدر قرار مفاجئ بإنهاء ندبه من المستشار نبيل صليب رئيس محكمة استئناف القاهرة السابق. ورغم صدور حكم من دائرة طلبات رجال القضاء بمحكمة استئناف القاهرة، بإلغاء قرار المستشار نبيل صليب، بإنهاء ندب «إدريس» إلا أن هيئة قضايا الدولة، طعنت على الحكم أمام محكمة النقض، والتى لم تصدر حكمها فى الطعن حتى الآن، كما لا تزال أوراق التحقيقات فى هذه القضية لدى كل من النائب العام ومحكمة استئناف القاهرة.

تواصل «الوطن» نشر تحقيقات قضية «تزوير انتخابات الرئاسة» لعام 2102، التى فاز فيها مرشح جماعة الإخوان الدكتور محمد مرسى، على الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق.

وتنشر «الوطن» فى حلقة اليوم، نص تقرير اللواء محمود يسرى، وكيل الإدارة العامة للمباحث الجنائية، المؤرخ فى 31 يونيو 2013، بناء على كتاب المستشار فاروق سلطان، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، لوزير الداخلية بشأن ورود العديد من الطعون على نتائج الانتخابات الرئاسية لمرحلة الإعادة بين المرشحين محمد مرسى وأحمد شفيق، والمتعلقة بتزوير أوراق الاقتراع وتسويدها، وتعلق البعض الآخر بتزوير بطاقات الرقم القومى للناخبين، فضلاً عن ضبط عدد كبير من بطاقات الاقتراع تم التأشير عليها لصالح أحد المرشحين قبل تسليمها لأعضاء الهيئات القضائية المشرفين على الانتخابات وغير ذلك من أوجه الطعن، وطلب التحرى عن تلك الوقائع وإفادة اللجنة عن المعلومات المتوافرة فى هذا الشأن.

فريق البحث ضم قيادات من أمن القاهرة والجيزة والأموال العامة.. ورصدنا حالة من القلق بين المواطنين وتلقينا بلاغات بسماع أصوات إطلاق أعيرة نارية ووجود مسلحين بالقرب من اللجان

ووفقاً لنص تقرير اللواء محمود يسرى، فقد أثبت الآتى: «إيماءً لكتاب السيد المستشار رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية المؤرخ 20 الحالى بشأن ورود العديد من الطعون على نتائج انتخابات رئاسة جمهورية مصر العربية «مرحلة الإعادة بين المرشحين الفريق أحمد شفيق، والدكتور محمد مرسى»، وتنفيذاً لتوجيهات السيد وزير الداخلية بالفحص، وفى ضوء ما تمر به البلاد من عملية ديمقراطية لتداول السلطة سلمياً بما يؤدى إلى استقرار الأمن بربوع الوطن، سخرت الأجهزة الأمنية المعنية بوزارة الداخلية كافة إمكانياتها لتأمين ومتابعة إجراءات مراحل العملية الانتخابية، وحيث إن ثمة خللاً بأى من خطواتها يؤثر سلباً على الأمن العام بما يعرقل الهدف المنشود من إجرائها باختيار رئيس للجمهورية، تضمنت الخطة الأمنية الرصد الدقيق لأى خلل والتعامل الفورى معه بالإجراءات الأمنية والقانونية السليمة بالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية وشُكلت مجموعة عمل من أجهزة المباحث الجنائية والمتابعة والمعلومات الجنائية للفحص والتحرى ورصد ما أسفرت عنه المتابعة الميدانية للعملية الانتخابية».. وذلك على النحو التالى:

أولاً: فيما يتعلق بضبط عدد كبير من بطاقات الاقتراع تم التأشير عليها لصالح أحد المرشحين قبل تسليمها للسادة أعضاء الهيئات القضائية المشرفين على الانتخابات:

- رصدت المتابعة عدد 32 واقعة ضبطت منها بطاقات إبداء الرأى مؤشر عليها سلفاً لصالح أحد المرشحين، حصرت فى 16 محافظة (6 بالشرقية، 6 بالغربية، 3 بالجيزة، 2 بكل من «قنا، الأقصر، أسيوط، دمياط» - 1 بكل من «الإسكندرية، كفر الشيخ، المنوفية، الدقهلية، بنى سويف، المنيا، مطروح، أسوان، الفيوم») سيتم ذكرها تفصيلاً بكل محافظة على حدة.

- شُكل فريق بحث ضم قيادات بحث أمن القاهرة والجيزة والأموال العامة والأمن الوطنى والأمن العام، حيث تبين أنه عهد بطباعة بطاقات إبداء الرأى إلى كل من مطابع هيئة الشرطة (28 مليون بطاقة) والمطابع الأميرية (22 مليون بطاقة) وأن المطابع الأخيرة اختصت بتوزيع بطاقات إبداء الرأى على محافظات (الجيزة، الفيوم، القليوبية، الغربية، الشرقية، أسوان، الوادى الجديد، بنى سويف، مطروح، كفر الشيخ، الأقصر، دمياط) فى حين اختصت مطبعة الشرطة بطباعة بطاقة إبداء الرأى بباقى المحافظات.. وقد أسفر الفحص الميدانى عما يلى:

- انحصرت معظم البطاقات المؤشر عليها الصادرة من المطابع الأميرية بمحافظات (الجيزة، الشرقية، الغربية، دمياط، الفيوم، بنى سويف، مطروح، كفر الشيخ، أسوان، الأقصر) والصادرة عن مطابع الشرطة فى محافظات (الإسكندرية، الدقهلية، قنا، أسيوط، المنيا، المنوفية).

- معظم البطاقات التى تم اكتشاف التأشير عليها لصالح المرشح الدكتور محمد مرسى عدا 15 بطاقة لصالح المرشح أحمد شفيق، من بينها 9 بطاقات باطلة.

- تبين أن عملية طباعة البطاقات تمر داخل المطابع بثمانى مراحل بدءاً من طباعة اللوجو على الأوراق، وضع العلامة المائية، كتابة الأرقام المسلسلة، شرشرة الأوراق، تقطيعها بأبعادها الحالية، تجميعها على هيئة دفتر يضم 100 ورقة، تغليفها بلاستيكياً، وضعها داخل كراتين وغلقها.

حصرت المرحلة التى تتم يدوياً والتى يرجح حدوث العبث بها وتم حصر العاملين بالورديات المختلصة وما زالت جهود فريق البحث مستمرة فى سبيل كشف حقيقة الواقعة.

ثانياً: فيما يتعلق بوقائع تزوير أوراق الاقتراع وتسويدها:

- رصدت المتابعة تحرير عدة مذكرات ومحاضر من قبل مؤيدى المرشحين يتضررون فيها من عدم حياد بعض رؤساء وأعضاء اللجان الفرعية لقيامهم بتوجيه الناخبين لصالح أحد المرشحين، جار ذكرها تفصيلاً عند التعرض لأحداث كل محافظة.

ثالثا: فيما يتعلق بتزوير بطاقات الرقم القومى:

- رصدت المتابعة قيام بعض أنصار المرشحين بتجميع بطاقات الرقم القومى من الناخبين خاصة السيدات منهم، وكذا اتفاقهم مع بعض موظفى السجل المدنى وحصولهم على بطاقات الرقم القومى القديمة، التى استخرج أصحابها بدلاً منها حيث تم استخدامها من قبل آخرين خاصة المنتقبات، وقد رصدت المتابعة ضبط بعض البطاقات حال محاولة التخلص منها بدائرة مركز الفتح بأسيوط حيث تبلغ من المدعو هيثم خالد محمد، طالب بالجامعة الأمريكية ويحمل تصريح مراقب محلى صادراً عن اللجنة العليا، أنه أثناء وجوده باللجنة رقم 39 بمركز شباب الفتح عثر على 7 بطاقات رقم قومى بها آثار احتراق أسفل السلم المؤدى إلى الطابق الثانى بمقر اللجنة، تم التعرف على 3 أشخاص، منهم حسن محمد يوسف على - بدرية عمر إبراهيم - عبدالناصر أبوضيف، وباستدعائهم قرروا أن تلك البطاقات منتهية وسبق تسليمها للسجل المدنى القريب من اللجنة وقرر اثنان منهم أنهما أدليا بصوتيهما فى لجنتيهما وقرر الثالث عدم الإدلاء بصوته.

رابعاً: فيما يتعلق ببعض الوقائع التى رصدتها المتابعة وأثرت على الحالة الأمنية بصفة عامة أثناء العملية الانتخابية:

- رصدت المتابعة وجود حالة من القلق بين أوساط المواطنين وانتشرت البلاغات بسماع إطلاق أعيرة نارية ووجود مسلحين بالقرب من مقار اللجان الانتخابية، وأسفر الفحص عن ضبط عدد من الأسلحة النارية والبيضاء بحوزة البعض أمام بعض اللجان، بعضها بصورة ظاهرة للتأثير على إرادة الناخبين، كما تضرر بعض المواطنين من منعهم من الوصول إلى اللجان، خاصة من المسيحيين بمحافظة المنيا، الذين رفضوا تحرير محاضر بتلك الواقعة، وانتقلت القوات فى حينه حيث تم التعامل مع تلك البلاغات تباعاً ورصدت المتابعة قيام بعض المحامين برفع دعاوى قضائية لإيقاف العملية الانتخابية استناداً لعمليات المنع التى تمت. وأمكن رصد بعض الوقائع المتعلقة بالتأشير على بطاقات إبداء الرأى أو عدم حيادية أعضاء اللجان الفرعية والأسلحة المضبوطة بالمحافظات الآتية:

القاهرة:

- حرر القاضى تامر الشاطر، رئيس اللجنة رقم 39 بمدرسة الزاوية الحمراء، مذكرة تتضمن أنه حال قيام المدعوة زينب عبدالمنعم محمد «ربة منزل سنة 58» بالإدلاء بصوتها قامت بإحداث حالة هياج واتهمته بالتزوير والتلاعب فى الأصوات الانتخابية، بمواجهتها أنكرت وقررت قيام رئيس اللجنة بالتوقيع لناخبين بدلاً منهم لوجود صلة قرابة بينه وبين الإخوانى خيرت الشاطر، تحرر عن ذلك المحضر رقم 4274/2012 جنح الزاوية.

- تبلغ لقسم أول مدينة نصر من المدعوة تهانى محمد الصوابى، سن 50، مديرة تحرير مجلة حواء ومقيمة دائرة القسم، بتضررها من أمينة اللجنة رقم 18 بالمدرسة الفنية المتقدمة بدائرة القسم لقيامها بالسماح لإحدى السيدات المنتقبات بالإدلاء بصوتها دون رفع النقاب عنها وغمس أصبعها بالحبر الفسفورى بعد خلع قفاز يدها، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 14152 لسنة 2012 إدارى القسم.

- تبلغ لقسم الأميرية بأمن القاهرة من منصور سعود درويش مدير عام بوزارة الكهرباء أن ابنته اصطحبت والدته المسنة «سن 80» للإدلاء بصوتها باللجنة رقم 16 بالمدرسة القومية دائرة القسم إلا أن المستشار إبراهيم إبراهيم حامد رئيس اللجنة رفض السماح لابنته بمرافقة والدته أثناء التصويت وعقب خروج ابنته طلب من والدته التصويت لصالح المرشح محمد مرسى، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 1531/2012 إدارى قسم الأميرية.

- تبلغ لقسم الزيتون من المدعوة السيدة على سليمان «ربة منزل سن 68» أنه أثناء إدلائها بصوتها باللجنة رقم 19 بمدرسة ابن خلدون الابتدائية دائرة القسم، طلبت من المستشارة سحر أحمد عبدالعال، رئيسة اللجنة مساعدتها فى التصويت لصالح المرشح أحمد شفيق لعدم إلمامها بالقراءة والكتابة وعقب التأشير على البطاقة طلبت منها المستشارة التأشير أمام المرشح الآخر، فأبلغت أبناءها وعلمت بإبطال صوتها واتهمت المستشارة بتعمد ذلك، تحرر عن ذلك المحضر رقم 3080/2012 إدارى الزيتون.

- تبلغ لقسم بولاق من مرورة حسن عيسى، سن 35 ربة منزل ومقيم شارع الأمير عز الدين، لتضررها من المدعوة أمال عبدالمنعم صالح رئيس قسم الشهادات بمحكمة النقض، منسقة طابور اللجنة رقم 12، لقيامها بالتأثير على الناخبين للإدلاء للمرشح محمد مرسى، تحرر عن ذلك المحضر رقم 1470/2012 إدارى بولاق.

- تبلغ لقسم الساحل من المدعوة نيرمين عيد سيد موظفة أنه أثناء إدلائها بصوتها باللجنة رقم 4 بكلية الهندسة لاحظت قيام المستشارة نهاد عبدالفتاح رئيسة اللجنة بتوجيه الناخبين للتصويت لصالح المرشح محمد مرسى، تحرر عن ذلك المحضر رقم 4123/2012 إدارى الساحل.

- ضبط أمام لجنة مدرسة سوزان مبارك بمنشأة ناصر بمعرفة السيد المستشار رئيس اللجنة ثلاثة أشخاص من مؤيدى المرشح محمد مرسى وبحوزتهم لاب توب وجد عليه دعوة للتوجه لميدان التحرير وآخرين يدعون للتوجه لقصر الرئاسة فى حالة فوز أحمد شفيق، كما ضبط بحوزتهم عدد 1 صاعق كهرباء و10 هواتف محمولة و3 فلاشات و3 سى دى وكانوا يستقلون سيارة فيات 128 رقم 817 د ب ج التى هربت عقب ضبطهم، أخطرت اللجنة العليا للانتخابات وانتقل المستشار حاتم بجاتو، ووجه رئيس اللجنة بتحرير مذكرة وعرضها والمتهمين على مكتب السيد المستشار النائب العام، تحرر عن ذلك المحضر رقم 2218/2012 إدارى القسم.

الجيزة:

- حرر القاضى منصور حمزاوى، رئيس اللجنة رقم 54 بمدرسة الوحدة الابتدائية بناحية المتانية دائرة مركز العياط، مذكرة تتضمن اكتشافه وجود 3 دفاتر بطاقات إبداء رأى أحدها مؤشر على 17 بطاقة لصالح المرشح محمد مرسى والثانى 9 بطاقات لصالح ذات المرشح، والثالث بطاقتين لصالح المرشح أحمد شفيق، وقرر استبعاد الدفاتر.

- أبلغ المستشار فخر الدرجلى، رئيس اللجنة رقم 18 بالمدرسة الابتدائية بسقارة بالبدرشين باكتشافه وجود 18 بطاقة بدفتر بطاقات إبداء الرأى مؤشراً عليها لصالح المرشح محمد مرسى، وتم التحفظ على الدفتر.

- اكتشف المستشار رئيس اللجنة رقم 14 بمدرسة الأورمان الثانوية بنات دائرة قسم الدقى وجود بطاقة إبداء رأى مؤشر عليها لصالح المرشح محمد مرسى، حررت مذكرة بمعرفة سيادته.

- تقدم المستشار رئيس اللجنة رقم 60 بمدرسة جواد حسنى بإمبابة بمذكرة تضمنت اكتشافه فقد دفترين لبطاقات إبداء الرأى من مسلسل رقم 9001001 حتى 901200 «200 بطاقة» وذلك حال فتحه للمظروف خاصته، تحرر عن ذلك المحضر رقم 6170/2012 إدارى قسم إمبابة.

- تبلغ لقسم الجيزة من المدعوة نجوى محمد أحمد يحيى سن 49 ربة منزل، مقيمة 6 شارع همدان الجيزة، بتضررها من المستشار رئيس اللجنة 11 بمدرسة الجيزة الثانوية بنات، لقيامه بمساعدة إحدى السيدات والتسويد بدلاً منها للمرشح محمد مرسى لكونها أمية، لم تحرر محضراً.

- حرر المستشار محمد مصطفى البدرى، رئيس اللجنة رقم 11 بمدرسة أم الأبطال الثانوية بنات دائرة قسم الجيزة، مذكرة تتضمن قيام المدعوة فايزة حسين جاد موظفة بالإدارية التعليمية منتقبة، بالتأشير على بطاقة إبداء الرأى الخاصة بالناخبة كوثر عبدالسيد هريدى سن 72، لصالح المرشح محمد مرسى، رغم رغبة الأخيرة التصويت لصالح المرشح أحمد شفيق، تحرر عن ذلك المحضر رقم 4471/2012 جنح قسم الجيزة.

- تبلغ لقسم العمرانية من المواطنة رجاء حامد إبراهيم السيد، سن 55 إخصائية بإدارة السيدة زينب التعليمية ومقيمة العمرانية، أنه حال وجودها باللجنة رقم 21 بمدرسة أم الأبطال، للإدلاء بصوتها شاهدت سيدة منتقبة لا تعلم بياناتها تقوم بالتصويت والانصراف دون غمس أصبعها بالحبر الفسفورى، وعادت تلك السيدة للتصويت مرة أخرى، وأضافت أنها أبلغت اللجنة العامة بذلك وطلبوا منها تحرير محضر بذلك، تحرر عن ذلك المحضر رقم 4479/2012 إدارى العمرانية.

- تبلغ من المهندسة أسماء حسنى صالح، سن 53، مقيمة بقرية جاردينيا دائرة قسم أول أكتوبر، بتضررها من الدكتور صفوت حجازى داعية إسلامى مقيم مجاورة 5، لقيامه بالدعاية الانتخابية لصالح المرشح محمد مرسى داخل مقر اللجنة رقم 3 سيدات بمدرسة القرية السياحية الأولى، وعقب تقديمها مذكرة بالواقعة للمستشارة رئيس اللجنة وتوجهها لقسم أول أكتوبر لتحرير محضر بالواقعة فوجئت بتهديد شخصين هاربين يستقلان السيارة رقم 6542 ن ج بإلحاق الأذى بها فى حالة تحرير محضر ضد الداعية المذكور، الذى حضر للقسم عقب علمه بتحرير محضر ضده واتهم المبلغة بتعديها عليه بالسب والشتم، تحرر عن ذلك المحضر رقم 6346/2012 إدارى القسم.

اللواء محمود يسرى: رصدنا وقائع تؤكد «عدم حياد» أعضاء باللجان الفرعية.. وقضاة تسلموا بطاقات «مسوَّدة» لصالح «مرسى»

- ضبط طبنجة وخزنتين بهما 10 طلقات بحوزة المدعو عبدالله محمد عبدالله، سن 18، طالب مقيم بعزبة المفتى دائرة قسم إمبابة، حال وجوده أمام المقر الانتخابى بمدرسة أحمد زويل الإعدادية، تحرر عن ذلك المحضر رقم 12242/2012 جنح قسم إمبابة.

الإسكندرية:

- اكتشف المستشار رئيس اللجنة رقم 29 بمدرسة الرياض دائرة قسم أول الرمل وجود 9 بطاقات إبداء رأى بأحد الدفاتر مؤشر عليه لصالح المرشح محمد مرسى، تم التحفظ عليها وتحرير مذكرة.

- تبلغ لقسم ثان الرمل من المحامى مدحت عبدالعظيم إخوان بتوزيع مطبوع بدائرة القسم منسوب إلى كنيسة الأقباط الأرثوذكس، يتضمن حث الناخبين على التصويت لصالح المرشح أحمد شفيق حتى لا تصبح مصر دولة دينية تسلط السيوف على رقابهم، قدم صورة من المطبوع، تحرر عن ذلك المحضر رقم 4854/2012 إدارى قسم ثان الرمل.

- تبلغ لقسم برج العرب من المحامى أحمد السيد نبوى وكيل عن المرشح أحمد شفيق بتضرره من المستشار إبراهيم مصطفى محمد رئيس اللجنة رقم 11 بمدرسة سيدى وصيره الابتدائية لقيامه بتوجيه الناخبين للتصويت لصالح المرشح محمد مرسى، تحرر المحضر اللازم وأخطرت النيابة.

- تبلغ لقسم الدخيلة من المدعو سمير عبدالهادى محمد حسن، سن 22، دون عمل، أثناء توجهه لمدرسة البيطاش الإعدادية استوقفه شخصان ينتميان لحزب الحرية والعدالة وتعديا عليه بصاعق كهربائى مما أدى إلى حدوث كدمات بيده وذلك عقب إخبارهما أنه سيدلى بصوته للفريق أحمد شفيق، تحرر عن ذلك المحضر رقم 6544/2012 إدارى قسم الدخيلة.

- ضبط طبنجة بخزنتها 6 طلقات ومطواة بحوزة كل من «سعد عبدالصبور سيد، مزارع - أيمن عطية رفاعى، عامل - مقيمين بأسيوط» حال وجودهما أمام المقر الانتخابى بمدرسة الإبراهيمية دائرة قسم برج العرب بالإسكندرية، تحرر عن ذلك المحضر رقم 171/5454/2012 جنايات القسم.

- ضبط مفك وأقراص مخدرة بحوزة المدعو محمود السيد محمود مرسى، سن 28، حاصل على دبلوم، أثناء محاولته إثارة الشغب بداخل المقر الانتخابى بمدرسة بورسعيد الابتدائية دائرة قسم باب شرق الإسكندرية، تحرر عن ذلك المحضر رقم 19479/2012 إدارى قسم باب شرق.

- ضبط 2 مطواة قرن غزال بحوزة المدعو محمد إبراهيم عمران، أمام المقر الانتخابى بمدرسة عبدالسلام عارف، تحرر عن ذلك المحضر رقم 19486/2012 إدارى قسم باب شرق.

القليوبية:

- ورود عدة شكاوى من المواطنين للضابط المعين بخدمة تأمين المقر الانتخابى بمدرسة محمد فريد دائرة قسم بنها بالقليوبية لتضررهم من الموظف رضا سلامة محمد بهيئة قضايا الدولة والمعين باللجنة رقم 21 بالمدرسة، لقيامه بتوجيه الناخبين للتصويت لصالح المرشح محمد مرسى، تبين عدم وجود القاضى رئيس اللجنة همام رجب، وقرر الموظفون المعينون باللجنة توجهه لأداء الصلاة أثناء ذلك قرر موظف بالمعاش بتضرره من الموظفين باللجنة لاكتشافه توقيعاً آخر أمام اسمه بكشوف الناخبين، تحرر عن الواقعة المحضر 2673/2012 إدارى قسم بنها.

- ورد لمركز طوخ مذكرة رئيس اللجنة الفرعية رقم 74 بالمدرسة الإعدادية بناحية بلتان تتضمن أنه حضر للجنة المدعو أحمد إبراهيم محمد إبراهيم، سن 20، طالب، بصفته وكيلاً عن المرشح محمد مرسى وقدم توكيلاً عاماً وكذا بطاقة إبداء رأى تبين أنها مصطنعة مؤشراً عليها أمام اسم المرشح الفريق أحمد شفيق، وقرر أنه عثر عليها ملقاة خارج اللجنة، تم التحفظ عليه والبطاقة، تحرر المحضر 6164/2012 إدارى مركز طوخ.

المنوفية:

- اكتشف المستشار رئيس اللجنة رقم 43 بناحية بمبم دائرة مركز تلا وجود 20 بطاقة إبداء رأى بأحد الدفاتر مؤشراً عليها لصالح المرشح محمد مرسى، تم التحفظ عليها وتحرير مذكرة بالواقعة، قام المستشار بمراجعة الدفاتر واكتشف وجود 23 بطاقة أخرى مؤشراً عليها لذات المرشح، تم التحفظ عليها وتحرير مذكرة بالواقعة.

- ضبط سنجة بحوزة المدعو تامر شعبان السيد، عامل، حال وجوده أمام المقر الانتخابى بمدرسة الشهيد عبدالرحمن سمره بناحية بوهة شطانوف دائرة مركز أشمون بالمنوفية.

- ضبط سنجة بحوزة المدعو محمد عبدالخالق محمد، مسجل، حال وجوده أمام المقر الانتخابى بمدرسة هورين الإعدادية دائرة مركز بركة السبع بالمنوفية.

كفر الشيخ:

- اكتشف المستشار رئيس اللجنة رقم 24 بمدرسة أحمد سليمان الابتدائية دائرة مركز سيدى سالم وجود بطاقتى إبداء رأى بأحد الدفاتر مؤشر عليهما لصالح المرشح محمد مرسى.

الدقهلية:

- قيام المستشار محمد عبدالله عبدالعزيز رئيس اللجنة رقم 28 بمدرسة فخر الدين خالد دائرة قسم ثان المنصورة بالدقهلية بإعطاء أحد الناخبين بطاقة إبداء رأى تبين له أنها مؤشر عليها لصالح المرشح محمد مرسى وبفحص بطاقات إبداء الرأى بذات الدفتر اكتشف وجود 31 بطاقة أخرى مؤشراً عليها لصالح ذات المرشح.

- حرر السيد المستشار أحمد الشاذلى رئيس اللجنة رقم 11 بمدرسة البحر الصغير دائرة قسم ثان المنصورة مذكرة باكتشاف كل من أحمد حسين أحمد حسن، رمضان عبدالعزيز رمضان، بوجود توقيع مخالف لتوقيعهما بالمكان لهما بكشوف الناخبين، واتهم أمين اللجنة محمد أحمد إسماعيل إسماعيل، معاون قضائى بمحكمة بلقاس، بالتوقيع أمام اسميهما، تحرر عن ذلك المحضر 3523/2012 إدارى قسم ثان المنصورة، قررت النيابة حبسه 4 أيام ثم أخلى سبيله بالضمان المالى، تبين أن المذكور كان مرشحاً عن حزب النور فى انتخابات مجلس الشعب السابقة عن مقعد العمال فردى الدائرة الثانية.

- حرر المستشار محمد طلبة عبداللطيف، رئيس اللجنة رقم 19 بالمعهد الأزهرى الابتدائى بقرية الغزل دائرة مركز منية النصر، مذكرة تتضمن حضور المدعوة فهيمة محمد على ربة منزل إلى اللجنة للإدلاء بصوتها وقيامها بإعطاء أمين اللجنة بطاقة إبداء رأى خاصة بانتخابات المصريين بالخارج ومؤشراً عليها لصالح المرشح محمد مرسى لوضعها داخل صندوق الاقتراع إلا أن أمين اللجنة أبلغه بالواقعة، جار العرض على النيابة.

- تبلغ لقسم أول المنصورة من وجدى على عبدالهادى، سن 56، موظف ومقيم سندوب دائرة القسم، بأنه حال وجوده باللجنة رقم 41 ومقرها مدرسة سندوب الإعدادية بنين دائرة القسم للإدلاء بصوته الانتخابى قام أمين اللجنة بتهديده بأنه إن لم يفز المرشح محمد مرسى ستكون هناك عواقب وخيمة وذلك للتأثير عليه للتصويت للمرشح المذكور، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 5119 إدارى قسم أول المنصورة لسنة 2012.

أنصار المرشحيْن جمعوا بطاقات الرقم القومى من الناخبين لضمان تصويتهم.. وحصلوا على أخرى «قديمة» لاستخدامها من جانب «المنتقبات» للتصويت فى «الرئاسية».. ومعظم البطاقات «المسودة» كانت لصالح «مرسى»

الشرقية:

- اكتشف المستشار رئيس اللجنة رقم 12 بالمدرسة الابتدائية بناحية حوض نجيح دائرة مركز ههيا وجود 838 بطاقة إبداء رأى مؤشراً عليها لصالح المرشح محمد مرسى، قام المستشار بمراجعة الدفاتر واكتشف وجود 38 بطاقة أخرى مؤشراً عليها لذات المرشح بأحد الدفاتر، وتم التحفظ عليها وتحرير مذكرة بالواقعة، يشار إلى أن عدد الأصوات باللجنة 2804 أصوات.

- اكتشف المستشار خيرى حسن موسى، رئيس اللجنة رقم 64 بمدرسة تل الجراد الابتدائية بناحية إنشاص دائرة مركز بلبيس، وجود بعض بطاقات إبداء الرأى جار حصرها مؤشر عليها لصالح المرشح محمد مرسى بخمسة دفاتر وتحفظ عليها وحرر مذكرة بذلك.

- أثناء قيام القاضى رئيس اللجنة رقم 36 بمدرسة قيرة منزل حيان دائرة مركز ههيا بفتح دفتر بطاقات إبداء الرأى به 100 بطاقة تبين أن 40 منها مؤشر عليها لصالح المرشح محمد مرسى بنوع أقلام من خارج اللجنة، تم التحفظ عليه وأخطر المستشار رئيس اللجنة العامة.

- اكتشف المستشار رئيس لجنة مدرسة كفر الحج حسن الابتدائية دائرة مركز ديرب نجم أن أحد دفاتر بطاقات إبداء الرأى به 90 بطاقة فقط وتم إخطار اللجنة العليا للانتخابات لوقف العمل بالدفتر.

- اكتشف المستشار رئيس اللجنة رقم 49 بمدرسة منية جابر دائرة مركز بلبيس وجود 6 بطاقات إبداء رأى بأحد الدفاتر مؤشر عليها لصالح المرشح محمد مرسى، تم التحفظ عليها وتحرير مذكرة بالواقعة.

- اكتشف المستشار رئيس اللجنة رقم 21 بالمدرسة الثانوية الصناعية بنات دائرة قسم ثان الزقازيق، وجود بطاقتى إبداء رأى بأحد الدفاتر مؤشر عليهما لصالح المرشح محمد مرسى.

- بتاريخ 17/6 تبلغ لمركز شرطة بلبيس من المدعو محمد السيد محمد، سن 44، صاحب محل قطع غيار دراجات بخارية ومقيم كفر إبراهيم دائرة المركز بقيام كل من محمود حسن على حسن - محمد صالح عيسى أيوب وأبنائه محمد وعيد وعبدالله، مقيمين بذات الناحية من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين بالتعدى عليه بالسب وإحداث تلفيات بمحتويات المحل خاصته بسبب علمهم حصوله على توكيل من المرشح أحمد شفيق.. تحرر عن ذلك المحضر رقم 4231/2012 إدارى المركز.

- بتاريخ 17/6 تبلغ لقسم شرطة القرين من المدعو سامح حامد عطية، سن 42، محامٍ، وكيلاً عن المرشح لرئاسة الجمهورية الدكتور محمد مرسى بتحرير محضر إثبات حالة عن اكتشافه إدراج اسم المواطن عبدالله السيد إبراهيم بالكشوف الانتخابية رغم وفاته، تحرر عن ذلك المحضر 502/2012 إدارى القسم.

- تبلغ لقسم ثان الزقازيق من المدعو رمزى عبدالله حنا، صاحب شركة ملابس جاهزة، والمدعو عصام عبدالحميد مدبولى، موظف، بقيام شخص مجهول بالاتصال بالثانى من تليفون محمول، حددا رقمه، وتهديدهما بالإيذاء فى حالة عدم تصويتهما لصالح المرشح محمد مرسى، تحرر عن ذلك المحضر رقم 3814/2012 إدارى قسم ثان الزقازيق.

- تبلغ من الخدمات الأمنية بقيام السيد المستشار أمين محمود حسين بترك اللجنة 3 بالمدرسة الابتدائية بمركز صان الحجر من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 10٫25 صباحاً لتدخين النرجيلة بالوحدة المحلية.

- قيام المستشار بهاء حنفى محمد لجنة 20 بناحية السلطنة مركز فاقوس بترك اللجنة وغلقها على الموظفين وتوجه للغداء لدى المدعو محمد يوسف أحمد إسماعيل، موظف بالجمعية الزراعية بذات البلدة.

- ضبط طبنجة و8 طلقات من ذات عيارها و150 جم بانجو و15 قرص مخدر و15 ألف جنيه بحوزة المدعو على سليم عبدالحليم سالم، سن 47، عاطل له معلومات جنائية، حال وجوده أمام المقر الانتخابى بمدرسة الناصرية دائرة مركز أبوكبير بالشرقية.. تحرر عن ذلك المحضر رقم 3937/2012 إدارى مركز أبوكبير.

- ضبط سكين بحوزة المدعو محمود جمال السيد خميس، له معلومات جنائية، سن 25، نقاش، مقيم المنتزه دائرة قسم أول الزقازيق بالشرقية، أمام المقر الانتخابى بمدرسة ناصر النموذجية بدائرة القسم.. تحرر عن ذلك المحضر رقم 7173/2012 جنح قسم أول الزقازيق.

- ضبطت مطواة وكتر بحوزة المدعو أشرف محمد شوقى، سن 43، عامل، مقيم بدائرة قسم أول الزقازيق بالشرقية، أمام المقر الانتخابى بمدرسة الشهيد كمال عابدين بدائرة القسم.. تحرر عن ذلك المحضر رقم 7180/2012 جنح قسم أول الزقازيق.

الغربية:

- فى إطار متابعة ظاهرة الصبى الدوار الذى يرافق الناخب بداخل اللجنة للتأكد من التصويت لصالح أحد المرشحين.. فقد حرر المستشار رئيس اللجنة رقم 24 بمدرسة عبدالحميد عباس الإعدادية دائرة مركز زفتى مذكرة تتضمن ضبط طفل يدعى عبدالله جابر شحاتة الفار، طالب، سن 10، مقيم بعزبة الحصرى بمدينة زفتى، داخل اللجنة ولوحظ وجود حبر فسفورى بإصبع يده، بسؤاله عن سبب وجوده باللجنة قرر أنه حضر رفقة المدعو على مصطفى درويش، عامل، سن 48، مقيم بذات العزبة، للتأكد من قيام الأخير بالتصويت لصالح المرشح محمد مرسى وذلك بتكليف من شخص يدعى محمد الحسينى مقيم بمدينة زفتى، تنازل السيد المستشار عن الواقعة ولم يحرر مذكرة بها.

- حررت المستشارة رنا طه عبدالرحمن، رئيسة اللجنة رقم 39 بمعهد توكل الأزهرى، دائرة قسم أول طنطا، مذكرة تتضمن قيام المدعوة ميرفت بهنام واصف، جامعية، سن 45، مسيحية، بأخذ بطاقة إبداء الرأى من إحدى السيدات المسنات دون مبرر وإحداثها حالة هياج باللجنة والتعدى على المستشارة بالسب، بسؤال المذكورة أنكرت، وقررت أن السيدة المسنة أعطتها بطاقة إبداء الرأى لوضعها داخل صندوق الاقتراع ولدى قيامها بإفهامها بأنها لم تبد صوتها تدخلت المستشارة وتعدت عليها بالسب وأخذت البطاقة وعلمت أمام اسم المرشح محمد مرسى رغم رغبة السيدة المسنة فى التصويت للمرشح أحمد شفيق، جارٍ العرض على النيابة.

- اكتشف المستشار عمرو حسام عبدالسلام بهيئة قضايا الدولة رئيس اللجنة رقم 17 بمدرسة الفريق سعد الدين الشاذلى بناحية شبرا تاتا دائرة مركز بسيون بالغربية بوجود بطاقتى إبداء رأى مؤشر عليهما لصالح المرشح محمد مرسى.

- اكتشف المستشار محمد يسرى الشيخ، رئيس اللجنة رقم 37 بمدرسة تاج العجم الابتدائية دائرة مركز السنطة، بمجلس الدولة، وجود 20 بطاقة إبداء رأى مؤشر عليها لذات المرشح.

- أثناء إدلاء أحد الناخبين بصوته باللجنة رقم 87 بمدرسة كفر حسن دائرة مركز زفتى اكتشف أن بطاقة إبداء الرأى مؤشر عليها لصالح المرشح محمد مرسى، بمراجعة القاضى لباقى البطاقات بالدفتر اكتشف أن 12 بطاقة مؤشر عليها لصالح ذات المرشح، تم التحفظ على الدفتر وأخطر المستشار رئيس اللجنة العامة وتحرر المحضر رقم 7335/2012 إدارى مركز زفتى.

- اكتشف المستشار رئيس اللجنة رقم 29 بمدرسة منشية الكردى دائرة مركز كفر الزيات وجود بطاقة إبداء رأى بأحد الدفاتر مؤشر عليها لصالح المرشح محمد مرسى، تم التحفظ عليها وتحرير مذكرة بالواقعة.

- اكتشاف المستشار رئيس لجنة 26 بمدرسة منشأة الكردى بكفر الزيات بمراجعة دفاتر بطاقة إبداء الرأى وجود بطاقات مسودة لصالح المرشح محمد مرسى.

- اكتشاف المستشار رئيس لجنة 26 بمدرسة منشأة الكردى كفر الزيات بمراجعة دفاتر بطاقة إبداء الرأى وجود بطاقات مسودة لصالح المرشح محمد مرسى.

- اكتشف المستشار يوسف الكومى، رئيس اللجنة رقم 69 ومقرها مدرسة كفر شبرا قلوج دائرة مركز زفتى وجود عدد 4 بطاقات بدفتر الاقتراع رقم 2275 مسودة لصالح المرشح محمد مرسى وكذا عدد 5 بطاقات لنفس المرشح بالدفتر رقم 28578 وتم استبعاد الدفترين وتحرر المحضر 7336 إدارى مركز زفتى 2012.

- أثناء وجود أمين شرطة نصر حسن عبدالله، من قوة مباحث مركز كفر الزيات بالغربية، وقوة مرافقة بخدمة تأمين لجنة الفرز العامة بشارع المستشفى بمدينة كفر الزيات تمكن من ضبط المدعو عبدالله ناجى بسيونى، عاطل، هارب من سجن وادى النطرون خلال الأحداث والمحكوم عليه بالسجن 10 سنوات فى قضية مخدرات بمركز كفر سعد بدمياط وبحوزته 9 قطع حشيش تزن حوالى 50 جم ومطواة.

دمياط:

- اكتشف المستشار رئيس اللجنة رقم 59 بمدرسة محمد صادق بناحية السيالة دائرة مركز دمياط وجود 12 بطاقة إبداء رأى بأحد الدفاتر مؤشر عليها لصالح المرشح محمد مرسى تم التحفظ عليها وتحرير مذكرة بالواقعة.

- حرر المستشار رئيس اللجنة رقم 23 بمدرسة محمد صادق بقرية السيالة مذكرة تتضمن اكتشافه عدد «12» بطاقة إبداء رأى مسودة لصالح المرشح محمد مرسى وتم تحرير محضر بالواقعة.

السويس:

- اعترض مندوب المرشح أحمد شفيق على جلوس مندوب المرشح محمد مرسى على مقعد المستشار داخل لجنة مدرسة السويس الصناعية بنات وقيامه بتوزيع بطاقات إبداء الرأى على الناخبين وصور الواقعة بكاميرا تليفونه المحمول وذلك حال مغادرة المستشار رئيس اللجنة لأداء صلاة العصر بمسجد المدرسة.

- ضبط مطواة بحوزة المدعو محمد محمد أحمد وزيرى، له معلومات جنائية، سن 28، بدائرة قسم الأربعين بالسويس، حال قيامه بالدعاية الانتخابية لصالح المرشح محمد مرسى أمام المقر اللجنة رقم 12 بمدرسة الزهراء الإعدادية بدائرة القسم.

الفيوم:

- اكتشف المستشار رئيس اللجنة رقم 26 بمدرسة أبوكسا الابتدائية بدائرة مركز أبشواى وجود 57 بطاقة إبداء رأى مسودة لصالح المرشح محمد مرسى بحوزة أمين اللجنة عبدالسلام عبدالوهاب عبدالسلام، موظف بنيابة أبشواى الجزئية، سن 52، بوضع 57 بطاقة إبداء رأى داخل صندوق الاقتراع 43 منها لصالح المرشح محمد مرسى والباقية 14 لم يتمكن من تسويدها.. فقد تم العرض على اللجنة العليا للانتخابات وصدر التوجيه بتحرير البطاقات والصندوق واستكمال العملية الانتخابية.. تحرر عن ذلك المحضر رقم 1752/2012 إدارى مركز أبشواى وقررت النيابة حبسه.

- أبلغ المدعو هشام محمد عبدالقادر، بائع، أنه أثناء إدلائه بصوته باللجنة رقم 8 بمدرسة التجارة الثانوية بنات بمدينة الفيوم اكتشف توقيع شخص آخر أمام اسمه بكشوف الناخبين، بفحص الكشوف بمعرفة المستشار رئيس اللجنة اكتشف وجود العديد من التوقيعات بذات الخط، أخطر المستشار رئيس اللجنة العامة فانتقل والمحامى العام إلى اللجنة وتم تحرير صندوق الاقتراع واستئناف العملية الانتخابية بصندوق آخر.

بنى سويف:

- اكتشفت المستشارة رئيسة اللجنة رقم 20 بمدرسة السيدة خديجة دائرة مركز بنى سويف وجود 18 بطاقة إبداء رأى بأحد الدفاتر مؤشراً عليها لصالح المرشح محمد مرسى تم التحفظ عليها وتحرير مذكرة بالواقعة.

- حرر المستشار رئيس اللجنة رقم 27 بمدرسة الهلال الابتدائية دائرة قسم بنى سويف مذكرة تتضمن محاولة المدعو أحمد رحيم عبدالشافى، محاسب، وضع صورة ضوئية لبطاقة إبداء رأى مؤشر عليها لصالح المرشح محمد مرسى داخل صندوق الاقتراع والاحتفاظ بالبطاقة التى تسلمها للتصويت.

- تقدم 6 أشخاص بمذكرة للمستشار فرحات عبدالعظيم، رئيس اللجنة لمركز ومدينة ببا، تتضمن قيام المستشار جمال الدسوقى، رئيس اللجنة رقم 47 بالمعهد الدينى بناحية صفط راشين دائرة مركز ببا، بتوجيه الناخبين لصالح المرشح محمد مرسى، كلف سيادته المستشار خالد سالم، العضو باللجنة العامة، بالانتقال للفحص، عقب ذلك تم استبدال المستشار رئيس اللجنة بآخر.

الإخوان هاجموا أحد محلات المؤيدين لـ«شفيق» بالشرقية وعدد من المحافظات.. ووصوا أطفالاً للتأكد من تصويت الناخبين لمرشحهم فى الانتخابات.. وعشرات القضاة حرروا محاضر بتسويد بطاقات التصويت لصالح «مرسى»

- كلف المستشار رئيس اللجنة رقم 55 بمدرسة محمد عثمان جلال الابتدائية بقرية ونا بمركز الوسطى أحد أمناء اللجنة بختم أحد دفاتر الاقتراع الخاصة باللجنة، حيث اكتشف السيد المستشار عقب ذلك وجود 20 بطاقة إبداء رأى مسودة لصالح المرشح محمد مرسى وقام رئيس اللجنة بتحرير مذكرة بالواقعة والتحفظ على الدفتر بالكامل وتحرر عن ذلك المحضر رقم 2829/2012 إدارى مركز الواسطى وبالعرض على النيابة قررت حبسه 4 أيام على ذمة التحقيق.

المنيا:

- اكتشف المستشار رئيس اللجنة رقم 69 بمدرسة الوحدة بناحية تنده دائرة مركز ملوى وجود 75 بطاقة إبداء رأى بـ5 دفاتر مؤشراً عليها لصالح المرشح محمد مرسى تم التحفظ عليها وتحرير مذكرة بالواقعة.

- بلاغ السيد إيهاب عادل رمزى، عضو مجلس الشعب السابق من أنصار حزب الحرية والعدالة لتوقفهم أمام اللجنة رقم 1-2 بالمدرسة الابتدائية بناحية الناصرية دائرة مركز بنى مزار ومنع أبناء الطائفة المسيحية من الدخول للجنة ورفض تحرير محضر بذلك.

- تضرر بعض المسيحيين من قيام رؤساء اللجان أرقام 56، 59، 60 ومقرها مدرسة أم الأبطال ببندر الفكرية واللجنة رقم 12 ومقرها كوم الزهير دائرة مركز أبوقرقاص بترك الكشوف المفترض تعليقها باللجان لتوجيه الناخبين من الأهالى حيث استحوذ عليها بعض أنصار حزب الحرية والعدالة وقاموا بتضليل المسيحيين وتوجيههم للجان أخرى لعدم إدراج أسمائهم على غير الحقيقة، انتقل مساعد المدير المشرف على أعمال المركز وتم إعادة الكشوف لداخل اللجنة وإخطار السيد المستشار رئيس اللجنة العامة بالدائرة.

- تضرر بعض الناخبين المسيحيين من قيام أحد وكلاء المرشح محمد مرسى باللجنة رقم 32، 33 ومقرها مدرسة النهضة الابتدائية بناحية أبوعزيز دائرة مركز مطاى بمحاولة تعطيلهم من الإدلاء بأصواتهم باللجنة، انتقلت القيادات وتم إنهاء الموقف، ورفضوا تحرير محضر بالواقعة.

- تبلغ للمركز من المدعو ريمون وجيه سليمان، سن 35، مراقب صحة بوحدة سواده، ومقيم طهنا الجبل، دائرة مركز المنيا، بأنه حال توجهه للإدلاء بصوته الانتخابى باللجنة رقم 24 بالمدرسة الابتدائية بذات الناحية تقابل بأحد شوارع القرية مع المدعو محمد فتحى شحاتة إسماعيل، سن 49، فلاح، ومقيم بذات الناحية، حيث قام الأخير بنهره والتعدى عليه بالقول ومحاولة إقصاء المسيحيين عن التوجه للإدلاء بأصواتهم باللجنة إلا أنه استعان بالخدمة المعينة على مقر اللجنة وتمكن من الإدلاء بصوته.. انتقلت القيادات وتبين عدم وجود المذكور بالمكان ورفض المبلغ تحرير محضر بالواقعة.

- قيام المدعو مرتضى، بائع متجول، ومقيم منقطين، من مؤيدى المرشح محمد مرسى بالوقوف خارج اللجنة رقم 86 ومقرها مدرسة منقطين الابتدائية دائرة مركز سمالوط محاولاً إعاقة الناخبين المسيحيين عن الإدلاء بأصواتهم مما تسبب فى حدوث مشادة كلامية بينه وبين أنصار المرشح أحمد شفيق حيث قاموا بصرفه من أمام اللجنة.

- تبلغ للخدمات المعينة لتأمين اللجنة رقم 76 بمدرسة عثمان بن عفان دائرة مركز ملوى من المدعو مطاوع عبدالرحمن على، مزارع، بقيام المدعو محمد ناجى منصور، حاصل على دبلوم، بتوزيع مبالغ مالية 100 جنيه على الناخبين للتصويت لصالح المرشح محمد مرسى وأنه اتفق معه أمس على التصويت لصالح الأخير مقابل المبلغ المالى، ضبط المتهم وعثر بحوزته على مبلغ 1355 جنيهاً، حررت مذكرة بالواقعة بمعرفة القاضى رئيس اللجنة والعرض على النيابة.

أسيوط:

- حرر المستشار رئيس اللجنة رقم 22 بمدرسة أبوبكر الصديق بناحية العقال البحرى دائرة مركز البدارى بأسيوط مذكرة تتضمن أنه أثناء إدلاء أحد الناخبين بصوته لاحظ أن بطاقة إبداء الرأى مؤشر عليها لصالح المرشح محمد مرسى فأبلغ المستشار الذى سلمه بطاقة أخرى واكتشف أنه مؤشر عليها أيضاً لصالح ذات المرشح وبمراجعة دفتر البطاقات تبين أن المتبقى به 18 بطاقة إبداء رأى جميعها مؤشر عليها لصالح ذات المرشح.

- اكتشف المستشار رئيس اللجنة رقم 7 بمدرسة الواسطى الابتدائية دائرة مركز الفتح بأن دفتراً كاملاً ونصف دفتر جميع بطاقات إبداء الرأى مؤشر عليها لصالح المرشح محمد مرسى، تم التحفظ عليها وتحرير مذكرة بالواقعة وإخطار اللجنة العامة.

- أبلغ المدعو مكرم عبده شرموخ، موظف بالإدارة الزراعية، سن 55، أنه أثناء توجهه وبرفقته والدته هدى غيت شرموخ، سن 86، إلى اللجنة رقم 3 بمدرسة أبنوب الإعدادية بنين للإدلاء بصوتها استعلم موظف باللجنة من والدته عن المرشح الذى ستدلى بصوتها لصالحه فأبلغته بالتصويت لصالح المرشح أحمد شفيق فأخذ منها البطاقة ووضعها داخل صندوق الاقتراع دون التأشير عليها، بالانتقال صحبة المبلغ والفحص تبين أن رئيس اللجنة ياسين محمود، وكيل نيابة أبنوب، هو الذى قام بوضع البطاقة، أخطر المستشار رئيس اللجنة العامة.

- أثناء مرور اللواء مجدى رمضان، مساعد المدير للوحدات، على اللجنة رقم 24 بمدرسة الثورة الابتدائية بقرية النواميس دائرة مركز البدارى لاحظ وجود الموظف باللجنة مصطفى محمود قابيل، موظف بمجلس الدولة، يجلس أمام اللجنة رفقة شخص آخر تبين أنه مندوب عن المرشح محمد مرسى ويقومان بالكشف عن الأسماء للناخبين وحثهم على التصويت لصالح ذات المرشح، أخطر المستشار رئيس اللجنة العامة وقام باستبدال المستشار رئيس اللجنة، محمد إبراهيم نفادى، بمجلس الدولة، وتعيين آخر بدلاً منه.

قنا:

- قام القاضى شريف نافع، رئيس اللجنة رقم 14 بمدرسة أبوالعلا بدائرة مركز قوص، بضبط المدعو علاء الدين عبدالرحيم عطا الله وبحوزته 6 بطاقات رقم قومى خاصة بستة أشخاص برفقته وقيامه بتوجيههم للتصويت لصالح المرشح محمد مرسى، حررت مذكرة بالواقعة وجارٍ العرض على النيابة.

- تمكن ضباط وحدة مباحث قسم قنا من ضبط أحمد على أحمد، طالب، سن 18، من مؤيدى حزب الحرية والعدالة، بدائرة القسم وبحوزته 150 نسخة من منشور منسوب لبطريركية الأقباط الأرثوذكس يتضمن الدعوة للتصويت لصالح المرشح أحمد شفيق، تحرر عن ذلك المحضر رقم 2520/2012 إدارى قسم قنا وبعرضه على النيابة قررت إخلاء سبيله بكفالة 1000 جنيه.

- اكتشف المستشار رئيس اللجنة رقم 8 بمدرسة السلام الثانوية دائرة قسم قنا وجود 47 بطاقة إبداء رأى بدفترين أحدهما 34 والآخر 13 مؤشراً عليها لصالح المرشح محمد مرسى، قام المستشار بمراجعة الدفاتر واكتشف وجود 30 بطاقة أخرى بدفترين أحدهما 28 والآخر 2 مؤشر عليها لذات المرشح، تم التحفظ عليها وتحرير مذكرة بالواقعة.. تحرر عن ذلك المحضر رقم 2519/2012 إدارى قسم قنا.

- أثناء قيام القاضى أحمد عبدالنعيم الغرباوى، رئيس اللجنة رقم 92 بمدرسة نجع رجب الابتدائية، دائرة مركز قوص، بفتح دفتر بطاقات إبداء الرأى اكتشف أن 15 بطاقة بالدفتر مؤشر عليها لصالح المرشح محمد مرسى، أخطر المستشار رئيس اللجنة العامة وقرر تحرير مذكرة واستكمال العملية الانتخابية.. تحرر عن ذلك المحضر رقم 2368/2012 إدارى مركز قوص.

- أبلغت الخدمات المعنية بالمقر الانتخابى بمدرسة الشعانية الابتدائية دائرة مركز نجع حمادى بقيام المدعو ناجح جاسم فاوى، من أنصار المرشح محمد مرسى، بالوقوف أمام المدرسة ومحاولة منع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم مما أثار بعض الأهالى وتعدوا عليه بالضرب وأحدثوا إصابات به وتم نقله إلى المستشفى العام.

الأقصر:

- اكتشف المستشار رئيس اللجنة رقم 4 بالوحدة الصحية بناحية العضينة دائرة مركز إسنا وجود 258 بطاقة إبداء رأى بأحد الدفاتر مؤشراً عليها لصالح المرشح محمد مرسى تم التحفظ عليها وتحرير مذكرة بالواقعة.. تحرر عن ذلك المحضر رقم 2401/2012 إدارى مركز إسنا.

8 مراحل لطباعة أوراق الانتخابات بـ«الأميرية».. ومن المرجح وجود «عبث» فى إحدى المراحل اليدوية.. ومواطنون اتهموا «قضاة» بتزوير إرادتهم الانتخابية

- اكتشف المستشار رئيس اللجنة رقم 13 بالوحدة الصحية بقرية العضايمة بإسنا بوجود عدد 25 بطاقة إبداء رأى مسودة لصالح المرشح محمد مرسى بدفتر بطاقات إبداء الرأى الخاصة باللجنة وتم التحفظ عليها.. واتخاذ الإجراءات القانونية.

- ورد لقسم الأقصر مذكرة المستشار رئيس اللجنة الفرعية رقم 9 بمدرسة الكرنك بقيام المدعوة فاطمة فؤاد عطيتو، سن 51، بإبداء الرأى لصالح المرشح محمد مرسى فى بطاقة الاقتراع الخاصة بالمدعوة سميحة محمد أحمد، مواليد 1955، بررت قيامها بذلك لمساعدتها لكبر سنها.. تحرر عن ذلك المحضر رقم 2634/2012 إدارى قسم الأقصر.

أسوان:

- اكتشف المستشار نادر كمال، بمجلس الدولة، رئيس اللجنة رقم 42 بمدرسة الشماخة الابتدائية، دائرة مركز إدفو بأسوان، وجود حوالى 150 بطاقة مؤشراً عليها لصالح المرشح محمد مرسى، تحرر عن ذلك المحضر رقم 3148/2012 إدارى مركز إدفو.

- حرر المستشار تامر أحمد عبدالونيس، رئيس اللجنة الفرعية رقم 16 بمدرسة طه محمد صالح دائرة مركز دراو، مذكرة عن بلاغ المواطن محمد توفيق محمود إبراهيم بصفته وكيلاً عن المرشح أحمد شفيق من قيام أحد أعضاء اللجنة ويدعى حسين طه محمد أحمد بالدعاية الانتخابية للمرشح محمد مرسى، تحرر عن ذلك المحضر رقم 926/2012 إدارى مركز دراو.

- حرر المستشار عبدالرحمن عفيفى، رئيس اللجنة الفرعية رقم 2 ومقرها مجلس قروى المنشية، تفيد ضبط المدعو عبداللطيف سعد سيد، سن 35، إمام مسجد، لقيامه بعمل دعاية انتخابية داخل اللجنة وتوجيه الناخبين للإدلاء بأصواتهم لصالح المرشح محمد مرسى.

مطروح:

- اكتشف المستشار مصطفى نور الدين، رئيس اللجنة رقم 9 بمدرسة الشهيد أحمد فوزى دائرة قسم مطروح، وجود بطاقة إبداء رأى بأحد الدفاتر مؤشر عليها لصالح المرشح أحمد شفيق وبطاقة أخرى بدفتر آخر بها بطاقتان إحداهما لصالح ذات المرشح والأخرى لصالح المرشح محمد مرسى تم التحفظ عليها وتحرير مذكرة بالواقعة.

شمال سيناء:

- بتاريخ 19/6 تبلغ لأمن شمال سيناء من القس يوسف صبحى زكى، راعى كنيسة العائلة المقدسة برفح، بتوافر معلومات لديه من خلال المسيحى قدرى فارس خير، سن 65، بالمعاش، ومقيم حى الصفا بالعريش، تفيد تردد الهارب سلامة سليمان فياض، المطلوب ضبطه وإحضاره، والمدعو عبدالله عواد على بمنزل المدعو قدرى فارس وقاموا بتهديد زوجته يوم 18 بتفجير مبنى الكنيسة الكائن بحى الصفا رداً على انتخاب أبناء الطائفة المسيحية للمرشح أحمد شفيق ثم توجهوا إلى المدعو عطا ناشد، صاحب محل بقالة أمام مبنى الكنيسة وأبلغوه باعتزامهم تفجيرها لذات السبب..&l

تزوير انتخابات الرئاسة

التعليقات

عاجل