"الصحة": زيادة نسبة الأمونيا ونقص الأوكسجين وراء نفوق الأسماء بالنيل

الخميس 21-01-2016 PM 03:02
"الصحة": زيادة نسبة الأمونيا ونقص الأوكسجين وراء نفوق الأسماء بالنيل

وزير الصحة والسكان

أعلنت وزارة الصحة، عن إعداد تقرير فني حول أسباب نفوق الأسماك بنهر النيل- فرع رشيد- أمام بعض القرى التابعة لمحافظتي كفر الشيخ والبحيرة، وكذلك التوصيات التي أقرتها لعدم تكرار مثل هذه المشكلة مرة أخرى.

وقال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم الوزارة، إنّ التقرير أرجع نفوق الأسماك إلى زيادة نسبة "الأمونيا" في المياه ما يؤدي إلى نقص الأوكسجين الذائب بالمياه واختناق الأسماك ونفوقها، بالإضافة إلى رفع مياه مصرف الرهاوي من دون معالجة بما يحمله من ملوثات كيميائية وبيولوجية على النيل فرع رشيد والذي يقع عليه العديد من مآخذ عمليات مياه الشرب.

وأشار إلى أنّ الوزارة أوصت في التقرير الذي أعدته لمعرفة أسباب نفوق الأسماك بضرورة إزالة الأقفاص السمكية من المجاري المائية العذبة وذلك لمخالفتها للقوانين طبقاً للمادة 8 من القرار رقم 92/2013 بتعديل اللائحة التنفيذية للقانون 48/1982.

 وأوصت بعدم السماح برفع مياه المصارف على مسطحات المياه العذبة إلا في حالة مطابقتها للمعايير الواردة بالمادة رقم 51 من القرار رقم 92/2013 بديل اللائحة التنفيذية للقانون 48/1982 ، وأوصت الوزارة أيضًا بضخ كميات إضافية في فرع رشيد لخفض الملوثات.

 

 

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل