غادة والى: الحكومة بطيئة ومحتاجين دعم المجتمع المدنى للمعاقين

الثلاثاء 29-03-2016 AM 11:14
غادة والى: الحكومة بطيئة ومحتاجين دعم المجتمع المدنى للمعاقين

غادة والى

آمنة الساعى ورامز ماهر، صديقان قررا خوض تجربة الحياة فى مكان مظلم لمدة يوم، وكأنهما اثنان من ذوى الإعاقة، وبعد أن خاضا التجربة أنشآ مؤسسة «حلم لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة»، التى أطلقت أمس مع وزارة التضامن الاجتماعى ووزارة الاتصالات وعدد من كبرى الشركات العالمية مشروع «انطلق.. تكنولوجيا من أجل الخير» الذى يعطى القدرة لذوى الإعاقة فى مصر على معرفة جميع الأماكن المجهّزة لهم من خلال برنامج على التليفون المحمول. الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، قالت إن الوزارة دائماً ما ترفع شعار أغنية الكينج محمد منير «لو بطلنا نحلم نموت»، مؤكدة أن مصر تأخرت كثيراً فى مسيرة الدمج لذوى الإعاقة.

وأضافت أن مصر وقّعت اتفاقية ذوى الإعاقة عام ٢٠٠٧، واستخدمت هذا المصطلح باعتبارهم قوة مضيفة إلى المجتمع وداعمة له، وبدأنا المساعدة بوضع دستور ٢٠١٤، الذى تضمّن ٩ مواد للإعاقة، وهناك 8 أشخاص من أعضاء البرلمان من ذوى الإعاقة، وخلال شهر سيتم مناقشة قانون ذوى الإعاقة. وأشارت إلى أن الوزارة بدأت بوضع استراتيجية لذوى الإعاقة، أهم بنودها تطبيق نسبة الـ٥% من حق ذوى الإعاقة فى العمل، مشددة على أن هناك مبادرات، لكن مصر متأخرة جداً: «الحكومة كائن كبير، لذا فهى كائن بطىء وتحتاج إلى الدعم من المجتمع المدنى».

وقال ياسر القاضى، وزير الاتصالات، إن مصر قامت بأول قاموس للصم والبكم، وأول من وحّد لغة الصم والبكم فى قاموس لمصر والدول العربية، مؤكداً أن المشاركات ليست كافية من رجال الأعمال ونطالبهم بالكثير.

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل