نائب: التحكيم الدولي سيفصل في أمر "تيران وصنافير"

الثلاثاء 04-04-2017 PM 09:55
نائب: التحكيم الدولي سيفصل في أمر "تيران وصنافير"

أزمة تيران وصنافير

قال المستشار محمد سليم، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب إن اتفاقية تيران وصنافير هي اتفاقية لتحديد الحدود البحرية ويمكن أن يتم الحديث فى تعديلات في الإحداثيات والخطوط لتصبح الجزيرتين في الحدود البحرية المصرية وبالتالي تحل الأزمة وأي آثار تترتب عليها لن تكون حول الحدود البحرية، ومصر عقدت أكثر من اتفاقية ترسيم حدود مؤخراً مع اليونان ودول أخرى، لكن المشكلة في جزيرتي تيران وصنافير أن لهما أهمية استراتيجية على مضيق تيران والمملكة تعلم ذلك.

وأكد سليم، أن مصر لا يهمها الآثار السلبية، والسؤال هو: هل يمكن أن تتنازل مصر عن أرضها لو كانت الآثار السلبية غير موجودة؟ بالطبع لا، ونحن يجب ألا نلتفت إلا إلى الحقيقة، فلو كانتا سعوديتين لن نأخذ أرض أحد، فمصر طوال تاريخها لم تكن معتدية بل أعطت حق تقرير المصير لدول كانت تتبعها مثل السودان.

وأضاف سليم أنه حتى إذا لم يتم تنفيذ الاتفاقية فإن هناك تحكيماً دولياً، ووقتها من يمتلك المستندات يكون صاحب الحق، والخلافات حول الجزر التى تقع على حدود مشتركة موجودة فى كل دول العالم، كما بين الإمارات وإيران والعديد من الدول الأوروبية وكما فى تركيا واليونان وهى لا تحسم فى شهر أو عام.

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل